أخبار

3 اتفاقيات بترولية وتأسيس شركة جديدة.. أبرز ما جاء في اجتماع الحكومة الأسبوعي

اجتماع

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، عدة قرارات خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي.

وتضمنت القرارات الموافقة على تأسيس شركة لإدارة المشروعات الاستثمارية بمحافظة جنوب سيناء، واعتماد 3 مشروعات قوانين تسمح لوزير البترول والثروة المعدنية لتوقيع اتفاقيات مع شركات أجنبية للتنقيب عن البترول، إضافة إلى تكليفات للحكومة بتشديد التعامل مع المخالفين للإجراءات الإحترازية من الأفراد والشركات.

غلق أي منشأة مخالفة لإجراءات كورونا

كلف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، كافة الوزارات بالاستمرار فى تطبيق مختلف الإجراءات الإحترازية داخل جميع مقراتها وجهاتها التابعة، وغلق المنشآت السياحية والتجارية والرياضية غير الملتزمة.
ووجه مدبولي خلال اجتماع مجلس الوزارء اليوم الأربعاء، بضرورة قيام كل من وزارات الداخلية والتنمية المحلية والنقل والسياحة والآثار، وغيرها من الوزارات المعنية، بتطبيق قرارات الغرامة على غير الملتزمين بالإجراءات الإحترازية، والتعامل بمنتهى الحزم مع أى مواطن غير ملتزم بإرتداء الكمامة.
وقال إن الإصابات بالفيروس عاودت التزايد، ما يستوجب الالتزام الكامل بتطبيق الإجراءات الإحترازية، لتجنب “سيناريوهات صعبة” نحن فى غنى عنها.

تأسيس شركة لإدارة المشروعات الاستثمارية بجنوب سيناء

وافق رئيس مجلس الوزراء على طلب محافظة جنوب سيناء بتأسيس شركة مساهمة؛ لإدارة المشروعات الاستثمارية، والسياحية، والخدمية، المملوكة للمحافظة، وذلك دعما لها في القيام بدورها التنموي، في إطار استكمال مسيرة البناء والتنمية على أرض جنوب سيناء من خلال الاعتماد على الموارد الذاتية للمحافظة.

الموافقة على 3 اتفاقيات جديدة للتنقيب عن البترول

وافق رئيس الوزراء على 3 مشروعات قوانين تسمح لوزير البترول بتوقيع اتفاقيات للبحث عن البترول.
ويتيح مشروع القانون الأول الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتي “أيوك برودكشن بي .في”، و”لوك أويل أوفرسيز إيجيبت ليمتد” للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية مليحة المندمجة بالصحراء الغربية.
ويسمح مشروع القانون الثاني لوزير البترول التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ” بي بي مصر”؛ للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية جنوب غارب البحرية بخليج السويس.
ويتيح الثالث لوزير البترول التعاقد مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول؛ للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة “وادي دب” بالصحراء الشرقية.

تشكيل مجموعة عمل حكومية لمتابعة تفعيل مذكرات تفاهم الموقعة مع العراق

وجه مدبولي الحكومة بأهمية المتابعة المستمرة لكافة مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون التى تم توقيعها خلال زيارته للعراق لحضور فاعليات اللجنة العليا المصرية العراقية، والعمل على سرعة تحويلها إلى حيز التنفيذ فى أقرب وقت ممكن، بما يسهم فى تحقيق مصالح البلدين المشتركة،.
وأشار الى تشكيل مجموعة عمل من مجلس الوزراء ستعمل على المتابعة الدقيقة لهذا الملف، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بأهمية العمل على تعزيز أطر التعاون مع الاشقاء فى دولة العراق.

 2.26 مليون طلب تصالح في مخالفات البناء

وأشار رئيس الوزراء خلال الاجتماع إلى أن إجمالى عدد طلبات التصالح في مخالفات البناء بلغ 2.26 مليون طلب حتى الآن، ووجه الشكر للمواطنين الذين تقدموا، سعياً لتقنين أوضاعهم، والإستفادة من قانون التصالح الذى صدر خصيصاً لحل مشكلاتهم.

 تصدير الموالح المصرية للسوق الياباني

أشاد رئيس الوزراء خلال الاجتماع بقرار دولة اليابان، بالسماح بدخول المنتجات الزراعية المصرية لأراضيها.
وقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن هذا القرار يأتى فى إطار دعم علاقات التعاون المشتركة بين مصر واليابان، وأنه جاء عقب إجراء العديد من المفاوضات الجادة لفتح السوق اليابانى أمام صادرات مصر من الموالح المتميزة.
ووفقا للوزير تم الإتفاق على خطة عمل لبدء التصدير بعد الإنتهاء من الإجراءات التشريعية والتنفيذية اللازمة فى اليابان، منوهاَ إلى أن فتح هذا السوق أمام الصادرات المصرية يعتبر بمثابة علامة الجودة العالمية والتى تشهد بها جميع دول العالم خلال الفترة الماضية من 2019 وحتى الان واحتلال مصر المراكز المتقدمة فى الصادرات كالمركز الأول فى تصدير البرتقال لجميع دول العالم، مشيراَ فى هذا الصدد إلى قيام السفير اليابانى بالقاهرة بزيارة إحدى المزارع المصرية بنفسه، وإشادته بالمنظومة الزراعية فى مصر بوجه عام.

الأكثر مشاهدة

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

“البنك الأهلي” يحصل على تسهيل ائتماني بـ100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون...

منطقة إعلانية