أخبار

مساهمو “أدويا” يعيدون استثمار 1.8 مليار جنيه من حصيلة بيعها في شركة جديدة

أدويا

قال حسام طاهر، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة «أدويا»، إن شركته أتمت بيع كامل أسهمها لتحالف استثماري يضم البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية «EBRD»، ومؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل للتنمية «CDC»، وصندوق استثمار إنجليزى مقابل نحو ملياري جنيه.

وكشف “طاهر” لـ”إيكونومي بلس” عن اعتزام عائلته المالكة لـ90% من أسهم شركة أدويا، استثمار حصيلة بيع حصتها، والبالغة حوالي 1.8 مليار جنيه، في تأسيس شركة دواء جديدة تسمى “دوانا”.

وأضاف: “يجرى حاليًا دراسة تفاصيل الاستثمار الجديد مع الشركاء، ومن المرجح أن نعلن عن تأسيس الكيان الجديد مطلع العام المقبل”.

ولم تحسم عائلة طاهر موقف ضم مساهمين، محليين أو أجانب، في الكيان الجديد، مثلما كان الوضع في “أدويا” التي امتلك مجموعة من الأطباء 10% من أسهمها، بحسب طاهر.

ومرت صفقة بيع شركة أدويا التي تأسست عام 1984 بمراحل تفاوضية طويلة، بسبب اختلاف التقييم المالي عند طرفي الصفقة، إذ كانت ترغب “أدويا” في بيع كامل الأسهم مقابل 200 مليون دولار.

وبدأت “أدويا” نشاطها في السوق المصري بإنشاء مصنعًا فى العاشر من رمضان لتصنيع الأدوية البيطرية، وفى عام 1998 اخترقت صناعة الأدوية البشرية.

وتمتلك “أدويا” مصنعًا فى مدينة العاشر من رمضان على مساحة 15 ألف متر، وتصدر منتجاتها التى تزيد عن 250 صنفا لأسواق أكثر من 33 دولة.

ويصنف قطاع الدواء المصري ضمن القطاعات الأكثر جذبًا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، لتمتعه بقوة شرائية عالية، إذ بلغت مبيعاته السنوية نحو 77.5 مليار جنيه في 2019، ويحافظ على نسب نمو تتراوح بين 15و20%.

وتستحوذ 5 شركات أجنبية هي ” نوفارتس، وجلاكسو، وسانوفي، وفايزر، والحكمة” على قرابة 24% من قيمة مبيعات السوق تزيد سنويًأ بنسبة تقترب من 13%، بحسب بيانات صادرة عن مؤسسة “IMS” العالمية للمعلومات الصيدلانية في أخر تقرير سنوي لها مطلع العام الجاري.

الأكثر مشاهدة

وزير المالية المصري: لا مساس بإعفاءات وحوافز المستثمرين.. وحل النزاعات بعيدا عن القضاء

أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عدم المساس بالإعفاءات والحوافز...

أوبك+ تقرر زيادة إنتاج النفط ب 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من يناير

قررت الدول الأعضاء في مجموعة أوبك+ ضخ 500 ألف برميل...

منطقة إعلانية