أخبار

الحكومة أمام البرلمان.. كيف كان الأداء في عامين؟

الحكومة

أرسل مجلس الوزراء تقرير المتابعة الدوري لبرنامج عمل الحكومة خلال عامين (يوليو 2018 / يونيو 2020)، وإرسال نسخة منه إلى مجلس الشيوخ.

استعرض التقرير أداء الحكومة في عدد من القطاعات الاقتصادية والحيوية كالرعاية الصحية، ودعم المنظومة التعليمية، وتنمية الموارد البترولية والغاز الطبيعي، والتوسع في الطاقة المتجددة، وغيرها.

وقال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الحكومة طرحت خطة عمل واضحة الرؤية ومُحددة المحاور للسنوات الأربع من 2018 إلى 2022، التي ارتكزت على خطاب التكليف الرئاسي للحكومة في يونيو 2018، وتهدف للانتقال إلى مرحلة “جني الثمار” لحصاد نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي.

جهود الإصلاح الاقتصادي خفضّت فاتورة خسائر كورونا

أضاف مدبولي أن مكتسبات جهود الإصلاح الاقتصادي، كانت عاملاً حاسماً في خفض فاتورة الخسارة الاقتصادية من أزمة كورونا.

أبرز ما تحقق في برنامج عمل الحكومة منذ عام 2018

عرض التقرير أبرز ما قامت به الحكومة خلال العامين الماضيين في عدد من الملفات من نستعرض جانبًا منها في السطور التالية:

توفير الرعاية الصحية

أشار التقرير إلى تطوير 41 مستشفى بمحافظات إقليم القناة في إطار تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج التأمين الصحي الشامل، وتجهيز 48 منشأة طبية طبقا لمعايير الجودة بمحافظات بورسعيد وجنوب سيناء والأقصر.

وتم إنشاء وتطوير وتجهيز 26 مستشفى، وإضافة 1156 سريرا بالمستشفيات الحكومية والمستشفيات التابعة للأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة، وتم فحص 50 مليون مواطن أكبر من 18 عاما ضمن مبادرة القضاء على فيروس سي، وتم صرف العلاج لنحو 1.025 مليون مصاب، وتم إنشاء 15 مركزا لعلاج فيروس سي في عدد من المحافظات.

وبحسب التقرير تم الانتهاء بالكامل من علاج جميع حالات المرحلة الأولى من مبادرة قوائم الانتظار تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية في هذا الشأن، حيث تم إجراء 470 ألف عملية منها جراحات قسطرة القلب والرمد وقواقع الأذن ومفاصل العظام.

 

رفع كفاءة منظومة التعليم

وأشار التقرير إلى أن الحكومة حرصت على الارتقاء بتنافسية نظم ومخرجات التعليم من خلال تدريب ما يزيد عن 629.7 ألف معلم على نظام التعليم الجديد، وتم توفير حوالي 1.35 مليون جهاز “تابلت” لطلاب الصف الأول الثانوي في جميع المحافظات.

وفيما يتعلق بجهود تطوير ورفع كفاءة منظومة التعليم بالمعاهد الأزهرية، أشار التقرير إلى أنه تمت إقامة 32 معهدا جديدا، وتم تجديد 41 معهدا مُتهالكا.

وتم إنشاء وتجهيز وتشغيل وإدارة 9 مدارس تابعة لمدارس النيل، وإنشاء 41 مدرسة مصرية- يابانية، كما تم إعداد الإطار العام لبرامج ذوي الإعاقات غير المدمجين.

وفي مجال التعليم الفني تم إنشاء 8 مدارس في 8 محافظات، وإنشاء 11 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية في عدد من المحافظات المختلفة، كما قامت الحكومة بإنشاء 13 مدرسة دولية حكومية متميزة لمتوسطي الدخل، وتشغيل 11 مدرسة تكنولوجية بما يعادل 190 فصلاً بطاقة استيعابية 4560 طالباً.

وبحسب التقرير تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بتكلفة 996 مليون جنيه، وإنشاء 4 جامعات أهلية جديدة تضم 50 كلية متنوعة متنوعة تتماشى مع أحدث البرامج التعليمية.

وكشف التقرير عن أنه تم إنفاق 42.79 مليار جنيه على البحث وتطوير منظومة البحث العلمي، وإنفاق 79 مليار جنيه على منظومة التعليم العالي.

تنمية مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة

وبحسب التقرير تم إضافة 2790 ميجاوات قدرات توليد حرارية، باستثمارات تقدر بنحو 34.8 مليار جنيه، وإضافة 2121 ميجاوات من الطاقات المتجددة باستثمارات 1.8 مليار جنيه.

تنمية الثروة البترولية والغاز الطبيعي

وفقا للتقرير تم خلال العامين الماضيين توقيع 26 اتفاقية لأنشطة البحث والاستكشاف، كما تم تلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية بحوالي 58.5 مليون طن.

وبلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز حوالي 63 مليون طن، كما تم إنشاء عدة مشروعات تخدم مجال الطاقة.
كما تم توقيع عدد 7 اتفاقيات بترولية، وضخ استثمارات في مجال البحث والاستكشاف والتنمية والتشغيل بقيمة حوالي 6.3 مليار دولار.

وتم توصيل الغاز الطبيعي لعدد 2.3 مليون وحدة سكنية بزيادة نسبتها 15% عن المُخطط.

دعم الرياضة

وفقاً للتقرير تم الانتهاء من تنفيذ 81 ملعباً مفتوحاً بعدد من المحافظات المختلفة، وتطوير 12 ملعباً آخرين، وتم الانتهاء من تنفيذ 5 حمامات سباحة، فضلا عن الانتهاء من تطوير الصالة المغطاة باستاد طنطا بالغربية، وجار استكمال 3 صالات مغطاة في إطار الاستعداد لاستضافة بطولة كأس العالم لليد 2021.

وتم الانتهاء من إنشاء المدينة الرياضية ببورسعيد بتكلفة 255 مليون جنيه، وبلغت التكلفة الكلية لتنفيذ برنامج توفير البنية الأساسية الرياضية نحو 3.3 مليار جنيه.

كما تم تنفيذ 26 برنامجاً وتنظيم 32 بطولة رياضية لذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الهمم، كما تم الانتهاء من تطوير 3 مدن شبابية في الأسمرات ورأس البر والغردقة، وتطوير 490 ملعباً خماسياً في المحافظات المختلفة، لافتا إلى أن التكلفة الإجمالية لتنفيذ المنشآت الشبابية ضمن برنامج توفير المنشآت الشبابية نحو 844 مليون جنيه.

تنمية الموارد المائية

وأشار التقرير إلى أن الحكومة قامت بحفر 108 آبار جديدة، وتطوير وحفر 155 خزاناً أرضيأً بمحافظة مطروح، وزيادة حجم الطاقة الاستيعابية لخزانات مياه الأمطار لتصل إلى 22 مليون متر.

كما تم إنشاء 84 سداً وبحيرة صناعية بعدة محافظات لاستيعاب مياه السيول، وإنشاء 7 محطات لتحلية مياه البحر بعدد من المحافظات.

إزالة التعديات

أشار التقرير الى قيام الحكومة بإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بنسبة 87% من إجمالي المخالفات بنهاية يونيو 2020.

الأكثر مشاهدة

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

“البنك الأهلي” يحصل على تسهيل ائتماني بـ100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون...

منطقة إعلانية