أخبار

“فايزر” تقترب من إنتاج لقاح كورونا وترفع الفاعلية لـ95%

فايزر

قالت شركة فايزر الأمريكية اليوم الثلاثاء إن التحليل النهائي لبيانات التجارب السريرية أظهر أن لقاح كورونا الذي أعلنت عنه قبل أسبوع كان فعالًا بنسبة 95٪، مما يمهد الطريق أمام الشركة للتقدم بطلب للحصول على أول ترخيص تنظيمي أمريكي لقاح فيروس كورونا في غضون أيام.

وأعلنت شركة الأدوية الأمريكية وشريكتها بيونتك الألمانية قبل أسبوع إن لقاحهما يحمي الأشخاص من جميع الأعمار والأعراق من فيروس كورونا، بفاعلية تتجاوز 90%، مع عدم وجود مشاكل أمان كبيرة حتى الآن في تجربة تضم ما يقرب من 44 ألف مشارك.
وتوقعت فايزر في بيانها السابق إنتاج 50 مليون جرعة من اللقاح في عام 2020 و1.3 مليار جرعة العام القادم.
ارتفعت أسهم فايزر بنسبة 2.7٪ في تعاملات ما قبل افتتاح السوق، فيما ارتفعت أيضا إيصالات الإيداع الأمريكية لشركة بيونتك بنسبة 7.3%، وواصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها بعد الأخبار، مع ارتفاع مؤشر Stoxx Europe 600 بنسبة 0.4٪.

ويعتبر إعلان فايزر اليوم هو الأحدث في سلسلة من التطورات الواعدة للقاحات في الأيام الأخيرة، يبدو أن الإعلان عن اللقاح المنافس والتباع لشركة موديرنا فعالة بنفس القدر، بناءً على البيانات المنشورة هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يصدر لقاح ثالث، من شركة أسترازنيكا بالشراكة مه جامعة أكسفورد.

وتُظهر بيانات لقاح فايزر-بيونتك اشتراك 170 شخص في الاختبار أصيب 8 منهم فقط بالمرض بعد الحصول على اللقاح، وساعد اللقاح في الوقاية من المرض الشديد.

وقالت الشركات إن فعالية اللقاح في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا كانت أكثر من 94٪.

ولم تظهر مضاعفات على معظم الناس الذين تلقوا الحقنة، في حين لوحظ إجهاد شديد لدى 3.7٪ من المتطوعين بعد الجرعة الثانية في نظام اللقاحين، لكن هذا كان التأثير الجانبي الوحيد الشديد الذي حدث في أكثر من 2٪ من الأشخاص، وفقًا للتحليل.

وتخطط شركتا فايزر وبيونتك للحصول على إذن أمريكي “في غضون أيام”، وفقًا للبيان.

قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت برولا، في مؤتمر يوم الثلاثاء، إن الشركات جمعت بيانات متابعة السلامة لمدة شهرين التي تطلبها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

الأكثر مشاهدة

وزير المياه الإثيوبي: سنبدأ توليد الطاقة من “سد النهضة” يونيو المقبل

قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي إن بلاده...

“ثروة كابيتال” تغلق أول إصدارتها للصكوك بقيمة 2.5 مليار جنيه

قالت شركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، اليوم الخميس، إن...

منطقة إعلانية