أخبار

السباق العالمي حول لقاحات كورونا يثير مخاوف بشأن التكلفة والتوزيع العادل

مخاوف

سباق شديد يشهده العالم للحصول على جرعات من اللقاحات المحتملة للوقاية من فيروس مما أثار مخاوف عالمية بشأن التكلفة المالية والتوزيع العادل للقاحات.

جاءت الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي على قائمة الدول الأكثر طلبا للجرعات في وقت تتعرض فيه أنظمتها الصحية إلى تحديات تفشي الموجة الثانية من الجائحة.

وترى شبكة “سي إن بي سي الأمريكية” أنه لا تزال هناك تحديات ضخمة قبل أن يتم طرح اللقاح تتثمل في طرق النقل والتخزين وكذلك التكلفة المالية، وهي مخاوف يثيرها السباق العالمي للحصول على اللقاحات المحتملة.

مودرنا تستعد لصناعة مليار جرعة في 2021

وتقول سي إن بي سي إن شركة موديرنا أعلنت التزامها بتزويد الولايات المتحدة الأمريكية بـ 100 مليون جرعة من اللقاح الذي تعكف على تطويره حاليا، بينما طلبت كندا 56 مليون جرعة، والمملكة المتحدة 50 مليون جرعة، بينما سويسرا طلبت 4.5 مليون جرعة.

وقالت موديرنا الأمريكية في وقت سابق إنه سيكون لديها ما يقرب من 20 مليون جرعة جاهزة للشحن إلى الولايات المتحدة بحلول نهاية العام الجاري، وتعمل على تصنيع 500 مليون إلى مليار جرعة في عام 2021.

وفي أغسطس الماضي قالت Moderna أن سعر الجرعة ما بين 32 دولارًا و37 دولارًا.

الإتحاد الأوروبي يطلب 30 مليون جرعة من فايزر

وفيما يتعلق بلقاح شركتا Pfizer و BioNTech طلب الإتحاد الأوروبي 300 مليون جرعة، كما طلبت اليابان شراء 120 مليون جرعة، وأمريكا 100 مليون جرعة، بينما طلبت كلأ من المملكة المتحدة وكندا وأستراليا وتشيلي 10 ملايين جرعة.
وأعلنت Pfizer و BioNTech في وقت سابق اليوم، وصول نسبة فاعلية لقاحها إلى 95% للوقاية من عدوى فيروس كورونا، وتبلغ تكلفته 20 دولار للجرعة.

1.3 مليار جرعة مطلوبة من لقاح أسترا زينيكا أكسفورد

قالت شركة AstraZeneca أواخر الشهر الماضي إن لقاحها المحتمل قد أظهر استجابة مناعية مماثلة لدى البالغين الأكبر سنًا والشباب.

وفور إعلانها عن اللقاح المحتمل، اتفقت كل من الولايات المتحدة والهند على شراء 500 مليون جرعة، بينما طلب الاتحاد الأوروبي 400 مليون، وطلبت مؤسسة “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية 300 مليون جرعة، وطلبت المملكة المتحدة واليابان وإندونيسيا وأمريكا اللاتينية ما لا يقل عن 100 مليون جرعة.

وتعمل شركة الأدوية البريطانية AstraZeneca على تطوير لقاح محتمل لـ Covid-19 بالتعاون مع جامعة أكسفورد، ومن المتوقع إتاحة البيانات من التجارب في المراحل المتأخرة قبل نهاية العام، ويتطلب اللقاح جرعتين ويبلغ سعره ما يقرب من 3 إلى 4 دولارات.

جونسون آند جونسون

يتطلب لقاح جونسون آند جونسون جرعة واحدة ويتكلف حوالي 10 دولارات للجرعة الواحدة، وتم إطلاق تجربة إكلينيكية أحادية الطلقة لـ 60 ألف شخص في سبتمبر الماضي.

وطلب الاتحاد الأوروبي الحصول على 200 مليون جرعة من اللقاح المحتمل لشركة جونسون آند جونسون، بينما اشترت الولايات المتحدة 100 مليون جرعة ووافقت كندا على شراء 38 مليونًا، وطلبت المملكة المتحدة 30 مليونًا.

الأكثر مشاهدة

تحالف “حسن علام أوراسكوم” ينفذ خط مياه العاصمة الإدارية بـ15 مليار جنيه

كتب محمد رمزي تستعد شركة حسن علام القابضة لبدء تنفيذ...

“طلعت مصطفى” تتعاقد مع “موري انترناشيونال” لافتتاح مطاعم فاخرة في مدينتي

وقعت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عقدًا مع شركة موري انترناشيونال،...

منطقة إعلانية