النشرة البريدية

الحكومة ترفع تقديراتها للنمو خلال العام المالي الحالي إلى 3.8%.. “ساويرس” ضمن 11 شركة عالمية ومحلية فازت بمزايدة التنقيب عن الذهب

نجيب ساويرس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

صندوق النقد: أداء الاقتصاد المصري أفضل من المتوقع

“التجارة” تصدر اليوم شهادات سداد فوري بـ 3.2 مليار جنيه للمصدرين

“الريف المصري” تقر تيسيرات جديدة لدعم المنتفعين بأراضي الـ1.5 مليون فدان

الجمارك” تتجه لوضع تيسيرات للمستخلصين باللائحة التنفيذية للقانون الجديد 

“الرقابة المالية” تقر نشرة صكوك المضاربة لـ “ثروة كابيتال”

“النصر للسيارات” تسعى لاقتراض مليارى جنيه لمشروع السيارات الكهربائية

“بي تك” تحصل على 350 مليون جنيه قرضا من “الأهلي”

“أورانج” تعتزم استثمار 4 مليارات جنيه في مصر خلال 2021

“أمان للخدمات المالية” تستهدف الوصول بمحفظتها إلى 1.3 مليار 

“القناة للسكر” تبدأ إنتاج مشروع المنيا الربع الأول من 2021

القصة الرئيسية

الحكومة ترفع تقديراتها للنمو خلال العام المالي الحالي إلى 3.8%

رفعت الحكومة تقديراتها لمستهدفات النمو خلال العام المالي الجاري لتتراوح بين 3.5 و3.8% وفقًا للدكتور أحمد كمالي، نائب وزير التخطيط لشئون المتابعة.

وقال كمالي، إن الوزارة تعكف حاليًا على صياغه مجموعة من السيناريوهات لمواجهة الموجة الثانية لانتشار فيروس كورونا. وأضاف أنه من المقرر نشر تقرير دولي عن دراسة تأثير فيروس كورونا على مسار الاقتصاد المصري في ظل التدخلات الحكومية. وأكد كمالي، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، على هامش مشاركته بمؤتمر الطاقة والتنمية المستدامة بمعهد التخطيط القومي، أن التدخلات الحكومية في مواجهة الموجة الأولى من فيروس كورونا عبر ضخ الاستثمارات العامة ساهمت في تخفيض تراجعات النمو الاقتصادي والقطاعي، وكانت المبادرات الصناعية والسياحية من أبرز التدخلات الحكومية التي تمت.

وعن استعدادات الحكومة التحفيزية في حال وجود موجة ثانية من كورونا، قال إنه لا يوجد رقم محدد يمكن ضخه كحزمة تحفيزية لمواجهة انتشار الموجة الثانية لوباء فيروس كورونا نتيجة حالة عدم اليقين لكن هناك مخصصات احتياطية بكل باب من أبواب الموازنة سيتم من خلالها الصرف وفقًا لتطور الموقف. وقال كمالي إن تراوح معدل البطالة بين 7 و8% أمر جيد لكن ينبغي النظر إليها بالأعداد الجديدة الداخلة لسوق العمل.

أهم الأخبار 

قال صندوق النقد الدولي إن بعثة خبرائه إلى مصر ناقشت مع مسئولين آخر التطورات الاقتصادية في سياق المراجعة الأولى لأداء البرنامج الاقتصادي المصري الذي يدعمه الصندوق باتفاق للاستعداد الائتماني البالغ مدته 12 شهرًا، والذي بدأته مصر بعد جائحة كورونا. وأضاف الصندوق في بيان صادر عنه الخميس الماضي، أن فريق الصندوق توصل مع مصر إلى اتفاق على مستوى الخبراء في الفترة من 4 إلى 15 نوفمبر، بشأن المراجعة الأولى لأداء البرنامج الاقتصادي، ويخضع الاتفاق لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق، وهو ما سيتم خلال الأسابيع القادمة.. التفاصيل

من جانبه قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن نتائج المشاورات التي أجرتها بعثة صندوق النقد الدولي لأداء الاقتصاد المصري، عبر تقنية الفيديو كونفرانس خلال الفترة من 4 إلى 18 نوفمبر 2020، أكدت تعافي الاقتصاد المصري من آثار “الجائحة” بشكل فاق التوقعات السابقة لخبراء الصندوق، وهو ما يفتح الباب أمام حصول مصر على تمويل إضافي بقيمة 1.6 مليار دولار فور موافقة مجلس محافظي صندوق النقد الدولي على نتائج المراجعة التي ستعرض على المجلس خلال أسابيع.

وأضاف أن خبراء صندوق النقد الدولي توقعوا أن يسجل الاقتصاد المصري معدل نمو 2.8% في العام المالي 2020-2021، بعد أن سجل معدل نمو 3.6% العام المالي الماضي رغم تداعيات أزمة كورونا.

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة أن صندوق تنمية الصادرات سيصدر، اليوم الأحد، أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة في إطار مبادرة السداد الفوري التي أعلنت عنها الحكومة مؤخرًا لتسوية المستحقات المتأخرة للشركات لدى الصندوق، مشيرة إلى تقدم 903 شركات للاستفادة من المبادرة، وبلغ إجمالي المبالغ المستحقة عن الملفات المستوفاة لحوالى 323 شركة 3.2 مليار جنيه، بحسب بيان الوزارة.

تتجه مصلحة الجمارك التابعة لوزارة المالية لإقرار تيسيرات للمستخلصين الجمركيين ضمن اللائحة التنفيذية الجارى إعدادها لقانون الجمارك الجديد. وقال الدكتور الشحات غتورى رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الجمارك، إنه لا نية لتعديل القانون الذى تم إقراره الأسبوع قبل الماضي، مشيرًا إلى أنه تم إصدار منشورات لتسهيل التعامل بقائمة الشحن وغراماتها والتخليص المسبق، وجار العمل وفقًا للائحة السابقة لحين الإقرار الجديد.

وأوضح أن اللائحة الجديدة سيتم عرضها على المجتمع الملاحي بعد إعدادها وسيتم التوافق على أي نقاط خلافية بما لا يضر بمصلحة الدولة وحركة الاستثمار. وأضاف غتوري لصحيفة “البورصة”، أن القانون الجديد للجمارك عالج قصور بالقانون السابق وبات من الممكن تحديد مسئوليات القائمين على الشحنة، لافتًا إلى انه مازل لدينا شحنات خطرة كالمفرقعات والمواد المخدرة والمواد الكيماوية في المخازن حتى الآن ولم يستدل على أصحابها أو القائمين على هذه الشحنات، مما يمثل خطرًا على الأمن القومي. وأوضح أنه سيتم تقسيط مبلغ التأمين المنصوص عليه بالقانون الجديد، بالإضافة إلى وضع ضوابط لتحديد المخالفات وقيمتها.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشرة صكوك المضاربة لمجموعة ثروة كابيتال لصالح “كونتكت للتمويل” بقيمة 2.5 مليار جنيه، ومن المقرر أن يتم توقيع نشرة الصكوك اليوم الأحد، وجاء ذلك بعد موافقة لجنة الرقابة الشرعية على النشرة خلال اجتماعها يوم الخميس الماضي.

وتبلغ القيمة الأسمية للصك 100 جنيه وتطرح طرحًا خاصًا وتقيد بشركة “مصر المقاصة”، كما تقيد بالبورصة ومدتها بحد أقصى 84 شهرًا تبدأ من اليوم التالي لغلق الاكتتاب. ومن المقرر استخدام متحصلات الطرح لتمويل شراء سيارات مملوكة لعملاء كونتكت أو عملاء شركاتها الشقيقة، على أن يتم ذلك بدءًا من اليوم التالى لتاريخ غلق الاكتتاب وحتى نهاية الشهر الـ24 من تاريخ الإصدار.

تتفاوض شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية مع تحالف بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة مليارى جنيه، بعد أن حصلت على الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية، للحصول على القرض الذي يوجه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروع تصنيع السيارات الكهربائية في مصر. وبحسب “الشروق” توقعت المصادر ان يتولى احد البنوك الحكومية الكبرى إدارة وتسويق القرض بمشاركة تحالف بنوك محلية.

من جهة أخرى، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بالإسراع في الخطوات التنفيذية لخطط الدولة لتوطين صناعة السيارات التي تعمل بالطاقة الجديدة في مصر؛ بهدف الوصول لأكبر قدر ممكن من نسب التصنيع والإنتاج المحلي للسيارات ومركبات النقل الجماعي، جاء ذلك خلال اجتماع مع عدد من المسئولين على رأسهم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بحسب بيان الرئاسة.

وافق البنك الأهلي المصري على منح قرض متوسط الأجل بقيمة 350 مليون جنيه لصالح شركة “بي تك للتجارة والتوزيع”، بغرض تمويل توسعات فروعها، وفقا للصحيفة أيضا.

ويتفاوض الأهلي مع أربع شركات عاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على قروض بإجمالي 350 مليون جنيه، وبحسب “الشروق” تشمل شركة الاتصالات والتكنولوجيا “تلتيك” التي تعتزم الحصول على 200 مليون جنيه، وشركة فايبر مصر سيستمز وتقترض 50 مليون جنيه، وشركة تطبيقات الكروت الذكية “سمارت” 50 مليون جنيه، وشركة “فى ايه اس للأنظمة المتكاملة”، وتسعى لاقتراض 50 مليون جنيه.

تسعى شركة مرسى علم للسياحة للحصول على قرض بقيمة 450 مليون جنيه من احد البنوك المحلية، لتمويل عمليات التشغيل، طبقًا للشروق.

قال هشام مهران، نائب رئيس أورنج مصر لقطاع الأعمال، إن شركته ستضخ حزمة استثمارات تصل قيمتها إلى نحو 4 مليارات جنيه لدعم وتحسين الشبكة خلال العام المقبل بعد تنفيذ مرحلة هامة من التطوير العام الجارى، لافتًا لصحيفة “الشروق” إلى أن شركته استثمرت قرابة 65 مليار جنيه في السوق المحلي منذ بداية عملها في مصر حتى الآن.

أكد محمد عبد الله، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر، حصول الشركة على 40 ميجاهرتز في الحيز الترددى 2600 من جهاز تنظيم الاتصالات بقيمة 540 مليون دولار. وأوضح أنه تم تمويل الحصول على الترددات ذاتيًا دون اقتراض أو الحصول على تسهيلات ائتمانية من البنوك. وذكر عبدالله أنه سيتم سداد قيمة الترددات على 3 أقساط بواقع 50% كدفعة مقدمة بالدولار الأمريكي، و25% بعد أول عام من الدولار الأمريكي أو ما يعادلها بالجنيه المصري وقت الدفع ومثلها خلال العام الذي يليه بالدولار الأمريكي أو ما يعادلها بالعملة المحلية. ولفت إلى أن الترددات الجديدة من شأنها تقديم سرعات غير مسبوقة – على حد تعبيره في خدمات نقل البيانات للعملاء علاوة على تحسين جودة المكالمات الصوتية.

تسعى شركة “أمان للخدمات المالية”، إحدى شركات أمان لتكنولوجيا الخدمات المالية غير المصرفية والمدفوعات الإلكترونية والتابعة لمجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية إلى التوسع في تطوير البنية التحتية التكنولوجية خلال الفترةالمقبلة، فضلًا عن استغلالها تكامل الأنشطة بين الشركات الثلاث الشقيقة الدفع الإلكتروني والتمويل متناهي الصغر من خلال إصدار بطاقات “أمان” والتي تمكن العملاء من الحصول على خدمات التقسيط والمقبولة لدى ماكينات “أمان للدفع الإلكتروني”. وتستهدف الوصول بحجم محفظتها إلى 1.3 مليار جنيه خلال العام المقبل، كما تسعى لإتمام عملية توريق جديدة بقيمة 500 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2021.

وكشف حازم مغازي، الرئيس التنفيذى للشركة لصحيفة “البورصة” عن أن خطة الشركة في التوسع تعتمد بصورة كبيرة على التكنولوجيا، لافتًا إلى أن الشركة استثمرت ما يقرب من 5 ملايين جنيه خلال العام الحالي في تدشين بنية تحتية تكنولوجية تساعدها على التوسع والانتشار خلال الفترة المقبلة، متوقعًا ضح أضعاف المبلغ خلال العام المقبل للوصول لمستهدفات الشركة.

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن 11 شركة عالمية ومحلية فازت بمزايدة التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، والتي كان من بينها شركة مملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس. وأضاف الملا في مؤتمر الإعلان عن الشركات الفائزة، يوم الخميس الماضي، أنه تم ترسية المزايدة على 7 شركات عالمية تنتمي لدول رائدة في قطاع التعدين مثل كندا واستراليا وانجلترا، إضافة الى 4 شركات محلية. وبحسب الوزير ضمت قائمة الشركات العالمية الفائزة 4 شركات كندية هي (لوتس جولد، ريد سي ريسورز، Barrick GOLD geolgy، بي تو جولد)، وشركتين انجليزيتين (AKH جولد ومناجم النوبة)، بالإضافة الى سنتامين الإسترالية.. التفاصيل

ونقلت وكالة “رويترز” عن الوزير أن المفاوضات مع رجل الأعمال نجيب ساويرس للاستحواذ على شركة شلاتين للثروة المعدنية توقفت حاليًا. وبحسب “رويترز” خاض ساويرس مطلع هذا العام مفاوضات للاستحواذ على 51% من شركة شلاتين للثروة المعدنية، ضمن مساعيه لدخول مجال استخراج الذهب في مصر.. التفاصيل

قال مارك كامبل، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “آتون ريسورسيز” للتعدين الكندية، إن نجاح مزايدة التنقيب عن الذهب التي أعلنت نتائجها وزارة البترول الخميس الماضي، رغم تداعيات كورونا على العالم، إنجاز يثبت فرص نمو قطاع التعدين في مصر، موضحًا في حوار مع موقع “مصراوي” أن شركته تنتظر المزايدة المقبلة للتنقيب عن الذهب في مصر، خاصة في ظل اهتمام الحكومة بتحديث البنية التحتية وتعديل شروط الاتفاق مع شركات التنقيب والاستكشاف، والتخلي عن المشاركة في الإنتاج.

فيديو اليوم

تمكنت مجموعة شركات أليانز مصر من تحقيق نتائج أعمال مميزة وشراكات ناجحة خلال عام 2020 بحجم استثمارات تجاوزت الـ 13 مليار جنيه.

نتابع 

قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه سيتم عرض تصورات الاشتراطات البنائية النهائية وآليات التحرك في هذا الملف على رئيس الجمهورية، وسيتم الاعتماد من المجلس الأعلى للتخطيط العمراني، وبحسب بيان رئاسة الوزراء فإن اشتراطات التراخيص الجديدة تشمل الإشغالات والأنشطة التجارية أو الإدارية، وضوابط الارتفاعات ونسب البناء، وكذلك مساحات قطع الأراضي للاستعمال السكني من حيث الحد الأدنى والحد الأقصى، واشتراطات أماكن انتظار السيارات، جاء ذلك خلال اجتماع مع وزير الإسكان وعدد من المسئولين.

أعلنت شركة تنمية الريف المصري الجديد، المسئولة عن تنفيذ وإدارة مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان، عن إقرارها حزمة جديدة من التيسيرات لصالح صغار المزارعين والشباب والمستثمرين، تشمل الموافقة على إلغاء نسبة الفائدة 5% والتي كانت مقررة على سنوات السماح، وذلك لجميع المنتفعين بالأراضي، وبأثر رجعي، وإقرار فترة سماح إضافية جديدة لمدة سنة، تضاف إلى فترات السماح المقررة سابقا، والتي كانت تبلغ 3 سنوات للأراضي المجهزة أو التي تضم بئرا جوفيا، و4 سنوات للأراضي بدون بئر جوفية؛ لتصبح بذلك فترة السماح لصغار المزارعين والشباب 4 سنوات للأراضي المجهزة ببئر و5 سنوات للأراضي بدون بئر، يبدأ بعدها المنتفعون في سداد الأقساط وفق الجدول المقرر.

كما وافق مجلس إدارة الشركة على منح سنة إضافية أخرى على فترة سداد الأقساط لجميع المتعاقدين بخلاف سنوات السماح، تبعًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

زار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مشروع شركة “القناة للسكر” لإنتاج السكر الأبيض من البنجر، بمحافظة المنيا. وقال عبد الوهاب، في بيان أمس، إن الزيارة تضمنت الاطلاع على تطور أعمال مصنع السكر على مساحة 240 فدانًا، غرب محافظة المنيا، بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويًا، وأكد أنه تم خلال الزيارة استعراض الجدول الزمنى لتنفيذ المشروع والذى من المخطط بدء إنتاجه خلال الربع الأول من العام القادم، كما سيسهم المشروع في إحلال واردات بقيمة 800 مليون دولار سنويا، بالإضافة إلى تصدير منتجات ثانوية بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار سنويا.

قررت هيئة المجتمعات العمرانية سحب 310 أفدنة بالمنيا الجديدة من شركة أرضك للتنمية والاستثمار العقارى. وذكرت مصادر لصحيفة “الشروق” أن الشركة لم تسدد الأقساط المستحقة لهيئة المجتمعات العمرانية عن قطعة الأرض وفقًا للمواعيد الزمنية المتفق عليها، بالإضافة إلى فترة السماح، في ظل رغبة الشركة في التركيز على مشروعها بمستقبل سيتي والبحث عن قطع أراضٍ بمساحات صغيرة.

تعتزم شركة التعمير العربية للتنمية والاستثمار العقاري ضخ استثمارات بقيمة 4 مليارات جنيه في العاصمة الادارية من خلال مشروعي “ريفان” و”ريفان سكوير”، تبعا لتصريحات أحمد أسامة رئيس القطاع التجارى بالشركة لصحيفة “الشروق” مشيرًا إلى تحقيق مبيعات بقيمة 870 مليون جنيه من مشروع ريفان على مدار أول 9 شهور من العام الجارى والمستهدف الوصول بمبيعاتها إلى مليار جنيه.

أطلقت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” وحاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC Venture Lab) برنامج Startup Launchpad على مدار 8 أسابيع، بهدف مساعدة شباب رواد الأعمال في إطلاق مشاريعهم من خلال توفير محتوى تدريبى مكثف وباقة من المهارات والمواد التعليمية اللازمة لوضع الخطط الفعالة للمشاريع الريادية، وفقا لبيان صحفي.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

​أعلن صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي) عن شراء حصة جديدة في رأسمال شركة أكواباور، تبلغ 16.6%، ليرفع الصندوق ملكيته في أسهم “أكواباور” من 33.36% إلى 50%. وقال الصندوق في بيان اليوم الجمعة، إن هذه الصفقة تعد جزءاً من استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لدعم تطوير قطاع الطاقة المتجددة داخل المملكة العربية السعودية ودعم نمو الشركات الوطنية، وتحقيق عوائد استثمارية مستدامة. وأشار إلى أنه من المتوقع أن تلعب أكواباور دوراً رئيسياً في برنامج الصندوق للطاقة المتجددة.. التفاصيل

عربي ودولي

تراجعت أسعار الذهب لأقل مستوى لها في أسبوع يوم الخميس الماضي في ظل الإعلان عن لقاحات لفيروس كورونا ما عزز الآمال بتعاف أسرع للاقتصاد العالمي رغم استمرار زيادة حالات الإصابة بالفيروس حول العالم. وسجلت أوقية الذهب 1858.86 دولار في المعاملات الفورية منخفضة بنحو 0.74%.. وسجل سعر الأوقية أدنى مستوى لها منذ 11 نوفمبر دولار للأوقية، وبذلك تكون في طريقها لتسجيل ثان خسارة أسبوعية لها على التوالي.. التفاصيل

وكشف بنك أوف أمريكا، أن المستثمرين ضخوا 27 مليار دولار، في صناديق الأسهم، خلال الأسبوع الماضي، حيث أدت تطورات إيجابية بشأن لقاح “كوفيد-19” إلى شراء نشط للأسهم في القطاعات الأكثر تضررًا مثل البنوك والسفر والترفيه والنفط. وقال البنك في تقرير له يوم الجمعة الماضي، إن المستثمرين أقبلوا على شراء الأصول عالية المخاطر الأسبوع الماضي.. التفاصيل

رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة 475 نقطة أساس أو ما يعادل 4.75% دفعة واحدة، لترتفع أسعار الفائدة في تركيا من 10.25% إلى 15% وذلك في أول قرارٍ للمحافظ الجديد ناجي إقبال، بما يشكل أولى الرسائل الصديقة من المحافظ إلى السوق، وطي صفحة فترة تشديد السياسة النقدية غير المعلنة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

مستثمرو السندات يراهنون على نجاة الشركات المتضررة من «كورونا»

يراهن مستثمرو الديون على أن بعض الشركات الأكثر تضرراً من...

منطقة إعلانية