أخبار

أسترازينكا: لقاح الدول الأكثر فقرا أظهر فاعلية بنسبة 70%

على تسجيل لقاح كورونا

قالت شركة الأدوية أسترازينكا (إنجليزية-سويدية)، إن تحليلًا مؤقتًا للتجارب السريرية، أظهر أن لقاح فيروس كورونا الخاص بها لديه فعالية متوسطة تبلغ 70% في الحماية من الفيروس.

وأضافت الشركة في بيانها الصادر اليوم الإثنين، أن النتائج الأولية في المملكة المتحدة والبرازيل أظهرت أن اللقاح كان فعالًا للغاية في الوقاية من فيروس كورونا، حيث لم يتم الإبلاغ عن أي حالات دخول إلى المستشفى أو حالات خطيرة من المرضى المشاركين في التحليل المؤقت.

ووفقا للشركة، أظهر نظام الجرعات الواحدة فعالية اللقاح بنسبة 90% عندما تم إعطاؤه بنصف جرعة، متبوعة بجرعة كاملة لمدة شهر واحد على الأقل، بينما أظهر نظام جرعات آخر فعالية بنسبة 62% عند إعطائه كجرعتان كاملتان بفارق شهر واحد على الأقل، ونتج عن التحليل المشترك من كلا نظامي الجرعات فعالية متوسطة تبلغ 70%.

وستقوم أسترا زينكا الفور بإعداد التقديم التنظيمي للبيانات إلى السلطات في جميع أنحاء العالم، التي لديها إطار عمل معمول به للموافقة المشروطة أو المبكرة. وستسعى الشركة للحصول على قائمة استخدامات الطوارئ من منظمة الصحة العالمية، للحصول على مسار سريع لتوافر اللقاح في البلدان منخفضة الدخل.

وقال البروفيسور أندرو بولارد، كبير الباحثين في تجربة لقاح أكسفورد: “تُظهر هذه النتائج أن لدينا لقاحًا فعالاً ينقذ العديد من الأرواح.. بشكل مثير وجدنا أن أحد أنظمة الجرعات لدينا قد يكون فعالًا بنسبة 90% تقريبًا وإذا تم استخدام نظام الجرعات هذا، يمكن تطعيم المزيد من الأشخاص بإمدادات اللقاح المخطط لها”.

ومن جانبه قال باسكال سوريوت، الرئيس التنفيذي: “يمثل اليوم علامة فارقة مهمة في كفاحنا ضد الوباء.. تؤكد فعالية هذا اللقاح وسلامته أنه سيكون فعالًا للغاية ضد كورونا وسيكون له تأثير فوري على حالة الطوارئ الصحية العامة.. علاوة على ذلك فإن سلسلة التوريد البسيطة للقاح وتعهدنا غير الربحي والتزامنا بالوصول الواسع والمنصف وفي الوقت المناسب.. يعني أنه سيكون ميسور التكلفة ومتاحًا عالميًا، وسيوفر مئات الملايين من الجرعات عند الموافقة”.

يذكر أن شركة أسترا زينيكا دخلت المراحل النهائية من اللقاح التي تطوره مع جامعة أكسفورد البريطانية والذي تعتمد عليه أكثر من 40% من إمدادات البلدان الأفقر، بناءً على الصفقات التي تتبعها شركة الأبحاث “Airfinity Ltd”.

ويكلف لقاح أسترا زينيكا أقل من السعر الذي حددته فايزر عند نحو 40 دولارا، كما سيتم تصنيعه في عدة بلدان من الهند إلى البرازيل. كما سيكون توزيعه على نطاق واسع أسهل من اللقاحات الأخرى التي يجب تخزينها في درجات حرارة شديدة البرودة.

الأكثر مشاهدة

توفيق: 2 مليار جنيه استثمارات بشركة النصر لإنتاج السيارة الكهربائية

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الاستثمارات الكلية...

“بنك مصر “وشركة أتوس الفرنسية يطلقان أول بنك رقمي

اطلق بنك مصر وشركة أتوس الفرنسية فى مصر، أول بنك...

منطقة إعلانية