أخبار

توالي اللقاحات وانتقال السلطة في البيت الأبيض يهبطان بأسعار الذهب

مع استمرار قلق المستثمرين

هبطت أسعار الذهب في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، متأثرة بتزايد إقبال المستثمرين على الأصول عالية المخاطر، عقب توالي إعلان شركات الأدوية عن لقاحات فيروس كورونا، وموافقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على بدء الانتقال الرسمي للسلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن.

وتراجع الذهب بنسبة 0.5% ليصل إلى 1825.99 دولار للأونصة، بعد أن هبط في وقت سابق لأقل مستوى منذ 21 يوليو الماضي عند 1820.45 دولار. فيما ارتفعت الأسهم الآسيوية بعد أن إعلان أسترازينيكا عن نجاح لقاحها ضد الفيروس بنسبة قد تصل إلى 90%.

كان ترامب قد أبلغ إدارة الخدمات بالبيت الأبيض، في وقت متأخر من مساء أمس، عن بدء اتخاذ الخطوات الفعلية لانتقال السلطة إلى منافسه الديمقراطي جو بايدن.

على الجانب الآخر، قال يوهانس أبراهام، المدير التنفيذي لفريق المرحلة الانتقالية للرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، إن مديرة إدارة الخدمات العامة أكدت فوز بايدن ونائبته كامالا هاريس، في الانتخابات، وهو ما يوفر للإدارة القادمة الموارد والدعم اللازم لإجراء انتقال سلس وسلمي للسلطة.

الأسباب الرئيسية لانخفاض الذهب

يقول المحلل الاقتصادي أحمد معطي، في تصريحات خاصة لـ “إيكونومي بلس”: إن اخترق الذهب لمستوى الدعم الفني الهام عند 1850 دولار للأونصة وتراجعه بنحو 2.2% إلى مستويات 1825 دولار يرجع لعدة أسباب، أهمها موافقة إدارة الخدمات العامة على عمليات الانتقال الرئاسية للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، وهو ما أدى إلى تراجع المخاوف لدى المستثمرين من وقوع مناوشات أو أعمال عنف بسبب الانتخابات الأمريكية.

وأضاف معطي، أن السبب الثاني يعود إلى إعلان شركة أسترازينكا عن نجاح فعالية لقاحها بنسبة 90%، وهو ما أدى إلى ارتفاع حالة التفاؤل بشأن لقاح كورونا، وعودة الحياة لطبيعتها، خاصة بعد تصريح رئيس منظمة الصحة العالمية، بأنه من الواضح أن “كابوس” كورونا سينتهي قريبا.

وأشار إلى أن ثالث أسباب تراجع الذهب هو البيانات الاقتصادية الجيدة المتعلقة بالولايات المتحدة، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي إلى 56.7 نقطة، بالإضافة لارتفاع مؤشر مديري المشتريات الخدمي ليسجل نحو 57.7 نقطة، وهو ما يعني عودة النشاط الاقتصادي لطبيعته، وارتفاع النشاط الصناعي والخدمي من جديد، وهو ما يشكل ضغطا على أسعار الذهب.

الأكثر مشاهدة

“الصحة العالمية”: “فايزر” عرضت توفير 40 مليون جرعة لـ “كوفاكس”

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن شركة...

القابضة المعدنية:225 ألف جنيه حد أدنى لتعويض كل عامل في شركة الحديد والصلب

قالت الشركة القابضة للصناعات المعدنية في مصر، إن تعويضات العاملين...

منطقة إعلانية