أخبار

أرامكو تنتهي من طرح سندات دولية وتجمع 8 مليارات دولار

لجمع 10 مليارات دولار

أعلنت شركة أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، عن الانتهاء من طرح سندات مقومة بالدولار في الأسواق الدولية الأسبوع الماضي.

وقالت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة السعودية “تداول” اليوم الأربعاء، إنها جمعت 8 مليارات دولار، من السندات الدولارية، التي انتهت من طرحها فعلياً الأسبوع الماضي.

وأضافت أرامكو، أن عدد السندات المصدرة بلغ 40 ألف سند، بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار، وبقيمة اسمية 200 ألف دولار للسند الواحد.

وأوضحت أرامكو أن العائد على هذا الإصدار، للسندات المستحقة خلال ثلاث سنوات بلغ 1.250%، أما للسندات المستحقة خلال خمس سنوات فبلغ العائد عليها 1.625%، بينما بلغ العائد على السندات المستحقة خلال عشر سنوات 2.250%، فيما بلغ العائد على السندات المستحقة خلال ثلاثين سنة 3.250%، وللسندات المستحقة خلال خمسين سنة 3.500%.

بداية عملية الطرح

كانت أرامكو أعلنت الإثنين الماضي، عن بدء طرح سندات دولية مقومة بالدولار، في أول إصدار سندات لها منذ أبريل 2019، وبدأت عملية الطرح في اليوم نفسه، واستمرت 3 أيام.

وأكدت الشركة، أن هذه السندات، ستكون ذات أولوية وغير مضمونة بأصول، على أن يكون أجل الاستحقاق مقسماً إلى خمس شرائح تشمل 3 و5 و10 و30 و50 سنة.

وعيَّنت “آرامكو” السعودية، كلاً من “جي بي مورجان” و”مورجان ستانلي”، بصفة منظمين وموزعين للإصدار، بموجب برنامج السندات الدولية متوسطة الأجل، بالإضافة إلى “سيتي جروب” و”جولدمان ساكس” إنترناشونال، و”إتش إس بي سي” و”الأهلي المالية” بصفتهم موزعين أيضا.

إصدار السندات الثاني للشركة

كانت “أرامكو” قد طرحت العام الماضي سندات بقيمة 12 مليار دولار، واجتذبت طلبات اكتتاب من قبل المستثمرين، تجاوزت 100 مليار دولار، مما جعلها واحدة من أكثر الصفقات التي تمَّ الاكتتاب عليها على الإطلاق، وسمح لعملاق النفط بالاقتراض بعائد أقل من الحكومة السعودية.

واتجهت الشركة إلى سوق الديون بعد تراجع أسعار النفط الخام والذي تسبب في انخفاض الأرباح بنسبة 45% في الربع الثالث، مما تسبَّب في عدم قدرتها على توليد النقد الكافي لتمويل سداد أرباح المستثمرين.

وتمتلك الحكومة السعودية 98.18% في أرامكو، والحصة المتبقية مطروحة بسوق الأسهم السعودية “تداول”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية