أخبار

تحالف سعودي إماراتي يسعى للاستحواذ على آمون للأدوية مقابل 700 مليون دولار

للاستحواذ

يسعى تحالف خليجي يضم صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة الاستثمار الإماراتية الحكومية القابضة “أيه دي كيو”، للاستحواذ على شركة آمون للأدوية المملوكة لشركة بوش هيلث كوز العالمية (فاليانت سابقًأ).
ونقلت “بلومبيرج” عن مصادر مطلعة على الصفقة، أن الصفقة يمكن أن تكون بداية استثمارات مشتركة بين الصندوق السعودي و”أيه دي كيو” التي كانت تعرف بشركة أبوظبي التنموية القابضة.
وبحسب المصادر قام التحالف بعقد مباحثات للعمل على صفقات مشتركة في عدة مجالات منها الأمن الغذائي والرعاية الصحية والصناعة.
وقالت المصادر إن المباحثات مستمرة وليس هناك أي تأكيد إذا ما كانت ستؤدي المفاوضات إلى تنفيذ الصفقة سواء من جانب أحد الصندوقين أو كليهما، ورفض كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة Bausch التعليق على الخبر.
وفي منتصف أكتوبر الماضي قالت بلومبرج إن “أيه دي كيو” الإماراتية منفردة تخطط للاستحواذ على “أمون فارما” مقابل 700 مليون دولار، قبل أن تعلن عن دخولها في تحالف مع الصندوق السيادي السعودي لتنفيذ الصفقة بشكل مشترك.
وكانت شركة فاليانت اشترت آمون للأدوية في عام 2015 مقابل 800 مليون دولار، وبعد عام واحد من الصفقة بدأت الشركة رحلة شاقة للبحث عن مشتري دون أن تصل الى أي اتفاق.
وتصنف آمون للأدوية أحد أكبر شركات الأدوية العاملة في السوق المصري من حيث عدد المستحضرات المملوكة لها، وقيمة المبيعات السنوية التي تحققها.
وحققت “آمون” مبيعات بقيمة 3.7 مليار جنيه بنهاية العام الماضي وتحافظ على معدلات نمو سنوية تقترب من 15%، بحسب التقرير السنوي لمؤسسة IQVIA العالمية للمعلومات الدوائية.

وتمتلك “القابضة” مجموعة من المؤسسات الكبرى التي تغطي قطاعات اقتصادية رئيسية في أبوظبي، بما في ذلك سوق أبوظبي للأوراق المالية، ومطارات أبوظبي. واتَّفق الصندوق السيادي، الذي يرأسه الشيخ “طحنون بن زايد آل نهيان”، مع أحد المستثمرين الشهر الماضي على شراء حصة غير مباشرة في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي لشركة بترول أبوظبي بقيمة 2.1 مليار دولار.

في حين يُعدُّ صندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك أصولًا تبلغ قيمتها حوالي 347 مليار دولار، رافعة أساسية لجهود ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان”، لإعادة النهوض الاقتصادي إلى مساره الصحيح بعد جائحة كورونا، وانخفاض أسعار النفط، وإنجاز خطته الاقتصادية المعروفة بـ”رؤية 2030”.

الأكثر مشاهدة

أبوظبي الأول يستحوذ بالكامل على بنك عوده مصر

أعلن بنك أبو ظبي الأول وبنك عوده اليوم عن توقيع...

بنك مصر يقدم 3 أنظمة تمويلية لوحدات متوسطي الدخل من “سيتي إيدج”

  وقع بنك مصر بروتوكول تعاون مع شركة سيتي ايدج...

منطقة إعلانية