النشرة البريدية

تأسيس شركة للضرائب بقيادة “المالية” و”إي فاينانس”.. “إيه دي كيو” تسعى لإتمام الاستحواذ على “أمون للأدوية” الربع الأول

آرابيا انفستمنتس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

%77 تراجعًا في دعم المواد البترولية العام المالى الماضى

“آرابيا إنفستمنتس” تدرس الانقسام لكيانين منفصلين

“الضرائب”: إصدار 8 آلاف فاتورة إلكترونية في أول أسبوعين للخدمة

أسعار الحديد تواصل الصعود وتسجل زيادة 1000 جنيه فى أسبوعين

%50 تخفيضًا لرسوم السفن السياحية والركاب واليخوت العابرة لقناة السويس

4 مليارات دولار صادرات “الصناعات الكيماوية والأسمدة” في 10 أشهر

“النقل” تدعو الشركات للاستثمار في مشروع رصيف 100 بالدخيلة

القصة الرئيسية 

تأسيس شركة للضرائب بقيادة “المالية” و”إي فاينانس” و”المصرية للمشروعات” 

تخطط وزارة المالية لإطلاق شركة إي تاكس للضرائب مطلع العام المقبل وفقًا لمصادر حكومية.

وقالت المصادر لصحيفة “البورصة” إن المساهمين بالشركة هم وزارة المالية بحصة حاكمة 50% زائد سهم ليضمن لها حق الإدارة وشركة إي فاينانس وشركاتها التابعة بجانب الشركة المصرية للمشروعات. وأشارت المصادر إلى أن رأس المال المدفوع المقترح للكيان الجديد سيزيد على 100 مليون جنيه يوزع حسب حصص الكيانات المشتركة.

وأوضحت المصادر أن الشركة الجديدة ستقدم الدعم الفني الميداني للمنظومة الإلكترونية للضرائب وبصفة خاصة الفاتورة الإلكترونية فضلًا عن التركيز على تقديم خدمات ضريبية وعمليات التوقيع الإلكتروني.

وقالت المصادر إن شركة إي تاكس سيكون لها دور فعال في تطبيق الإيصال الإلكتروني الذي يعقب تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وكان مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الأسبوع الماضي على الترخيص لوزارة المالية بتأسيس شركة متخصصة في تشغيل الحلول التكنولوجية الضريبية، باسم “شركة تكنولوجيا وتشغيل الحلول الضريبية “E-TAX”، وذلك في إطار تطوير المنظومة الضريبية، وتقديم خدمات متخصصة في مجال الضرائب؛ تيسيرًا على المتعاملين مع مصلحة الضرائب المصرية.

أهم الأخبار 

قالت صحيفة “البورصة” إن شركة “إيه دي كيو” الإماراتية تخطط لإتمام استحواذها على شركة أمون للصناعات الدوائية خلال الربع الأول من العام المقبل. وقالت مصادر مطلعة للصحيفة إن الطرفين في طريقهما لإنهاء عمليات الفحص النافي للجهالة خلال أيام. وقدرت المصادر القيمة الإجمالية المتوقعة للصفقة بين 650 إلى 700 مليون دولار. وأوضحت أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي غير مشارك في عمليات التفاوض وأن المفاوضات الحالية قاصرة فقط على الشركة الإماراتية.

وذكرت المصادر أن مستشاري الصفقة للشركة البائعة هم بنك الاستثمار جولدمان ساكس ومكتب ديلويت للاستشارات المالية والمراجعة، في حين عينت الشركة الإماراتية كلًا من بنك كريدي سويس ومكتب كي بي إم جي للاستشارات المالية والمراجعة إضافة إلى مكتب معتوق بسيوني والحناوي مستشارًا قانونيًا للصفقة.

تستهدف شركة “آرابيا إنفستمنتس هولدنج” ضخ استثمارات جديدة بشركاتها التابعة خلال عام 2021 وتعظيم أنشطتها من خلال التركيز على الشركات التي تعمل بالقطاع المالي غير المصرفي ليكون النشاط الرئيسي للشركة. وتدرس الإدارة الإدارة التنفيذية إمكانية تقسيم الشركة إلي كيانين، أحدهما يعمل في القطاع المالي غير المصرفي والآخر لإدارة استثمارات الشركات التابعة الأخرى، فضلًا عن خطتها للتوسع في أنشطة جديدة مثل نشاط التخصيم، ودراسة إضافة نشاط الوساطة التأمينية فضلا عن تمويل التوسع الجغرافي لكافة شركات القطاع.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة “آرابيا انفستنمتس”، جمال عثمان، إن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة تتراوح بين 150 و200 مليون جنيه بالشركات التابعة خلال عام 2021، كما تستهدف زيادة رأس المال للشركات التابعة وإضافة أنشطة جديدة وبذلك تتنوع الأنشطة التي تقدم الخدمات المالية غير المصرفية لتتضمن التأجير التمويلي والتأجير التشغيلي والتخصيم والتوريق والتمويل الاستهلاكي متضمنًا تمويل السيارات وتمويل المشروعات متناهية الصغر فضلًا عن قيام الشركة بدراسة إضافة نشاط الوساطة التأمينية.. التفاصيل

كشف تقرير أصدرته وزارة المالية بشأن تقدم أعمال برنامج الحكومة العامين الماضيين، عن تسجيل الاقتصاد المصري معدل نمو 3.5% خلال العام المالي 2019/2020، مقارنةً بمستهدف 5.8% بنهاية العام قبل الأزمة العالمية الحالية الناتجة عن الجائحة، في حين تراجعت نسبة العجز الكلي في الموازنة العامة تراجعت إلى 7.9% في العام المالي الماضي، بعد أن سجل 8.1% في 2018/2019، ونحو 9.7% في 2017/2018.

وبحسب التقرير ارتفع إجمالي الحصيلة الضريبية بنسبة 2.5% ليصل إلى 676.8 مليار جنيه في العام المالي 2019/2020، مقارنة بـ 660.2 مليار جنيه في 2018/2019، كما شهد العامين الماضيين وصول الصادرات السلعية غير البترولية نحو 50 مليار دولار، منها 24.8 مليار دولار في 2019/2020.

وقالت المالية إن دعم المواد البترولية تراجع بحوالي 77% في العام المالي الماضى ليسجل قيمة 18.6 مليار جنيه، مقارنة بنحو 84.7 مليار جنيه في عام 2018-2019، وتراجع مخصصات دعم السلع التموينية بنسبة 7.6% ليصل إلى 80.4 مليار جنيه، مقابل 87 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وسجلت الاستثمارات الحكومية خلال العامين الماضيين حوالي 324 مليار جنيه، وحصلت المشروعات المتعثرة وبطيئة التنفيذ على استثمارات بقيمة 10.3 مليار جينه، خلال نفس الفترة.

وارتفع عدد الشركات المستفيدة من برنامج رد الأعباء التصديرية، بنسبة 24.7%، لتصل إلى نحو 2093 شركة في عام 2019/2020، مقابل 1678 شركة في 2018/2019، بإجمالي 3771 شركة خلال العامين الماضيين، بمخصصات بلغت 7.23 مليار جنيه، منها 4.7 مليار جنيه في 2019/2020.

وبلغت التكلفة الاستثمارية لتطوير شركات قطاع الأعمال العام نحو 9.7 مليار جنيه آخر عامين ماليين، فضلًا عن سداد مديونيات تاريخية بقيمة 4337 مليون جنيه.

من جهة أخرى، قال محمد معيط، وزير المالية، خلال حوار مفتوح مع رئيس وأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين إنه من المستهدف ربط مصالح الضرائب والجمارك والضرائب العقارية إلكترونيًا بنهاية يونيو 2022.

وطالب بيان لمصلحة الضرائب، الشركات الملزمة بالانضمام للمرحلة الثانية لمنظومة الفاتورة الإلكترونية وعددها 347 شركة بمركز كبار الممولين، سرعة إتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 فبراير 2021.

وفي ذات السياق قال الدكتور محسن الجيار، مدير إدارة مساعدة المسجلين بمصلحة الضرائب، أن الهدف من ميكنة الإجراءات الضريبية تحويل المصلحة إلى مصلحة رقمية من خلال تنفيذ 16 مشروعا لتطوير المصلحة. واضاف خلال ندوة عقدها مجلس الأعمال المصري الكندي عن المنظومة الإلكترونية لمصلحة الضرائب “الإقرارات والفاتورة” أن المصلحة تقوم حاليًا بتنقية البيانات والملفات الضريبية، وبلغت أعداد الفواتير الإلكترونية حتى الأسبوع الماضي 8 آلاف فاتورة منذ إطلاق الخدمة في 15 نوفمبر.

وذكر الجيار أنه من المقرر خلال الأيام المقبلة إصدار قرار وزاري بإلزام باقى شركات مركز كبار الممولين بالمرحلة الثالثة على تطبيق الفاتورة الإلكترونية المقرر في مايو المقبل. وقال إن 280 ألف مسجل بضريبة القيمة المضافة سيخضعون لنظام الفاتورة الإلكترونية، موضحًا أنه من المقرر الإعلان في منتصف فبراير المقبل عن موقع إلكتروني لإدخال الفواتير الإلكترونية فضلا عن إطلاق تطبيق للموبايل لذات الغرض بالتعاون مع مايكروسوفت.

قفزت أسعار بيع حديد التسليح محليًا بنحو 1000 جنيه في الطن على مرتين الأسبوع الماضي، وبداية الجاري، نتيجة صعود الأسعار العالمية لخامات التصنيع بعد ارتفاع الطلب من الصين التي تستهدف استثمارات ضخمة في بنيتها التحتية، لتصعد الأسعار النهائية مع بداية الأسبوع الحالي إلى 123 دولارًا في الطن. وقال وائل سعيد، رئيس شركة الفجر ستيل لتجارة مواد البناء، لصحيفة “البورصة” إن مصانع الحديد أعلنت عن زيادة أسعار البيع مرتين، الأولى كانت خلال الأسبوع الماضي بقيمة 500 جنيه، والثانية أمس السبت، بقيمة مماثلة. وأوضح سعيد، أن الأسعار الجديدة للبيع لدى مصانع “حديد عز” و”بشاي” تصل إلى 11.1 ألف جنيه للطن، و”السويس للصلب” و”المصريين” 11 ألف جنيه في الطن، وأسعار مصانع الجارحي للصلب تصل 10.95 ألف جنيه للطن.

قررت هيئة قناة السويس منح تخفيضات للسفن السياحية والركاب واليخوت ذات حمولة كلية 300 طن فأكثر وذلك في اطار تشجيع السياحة البحرية بالموانئ المصرية. وأصدر المهندس عصام ضبش عضو مجلس الإدارة ومدير إدارة التحركات منشور ملاحى رقم 7 – 2020 بمنح تخفيض 50% من رسوم العبور العادية في كل من رحلتي الذهاب والعودة لسفن الركاب واليخوت والسفن السياحية التى تقوم بزيارة الموانئ المصرية على البحرين المتوسط والأحمر على ألا تقل مدة توقفها في الموانئ المصرية عن 72 ساعة. وقررت الهيئة بدء العمل بذلك المنشور اعـتبارًا من الأول من ديسمبر المقبل وتضمن المنشور، أنه إذا قلت عدد الساعات التي أمضتها السفينة في الموانئ المصرية على البحر الأحمر عن نصف إجمالى عدد الساعات التي قضتها السفينة بالموانئ المصرية وبحد أدنى 12 ساعة يتم احتساب نسبة التخفيض على أساس ضعف عدد الساعات التي قضتها السفينة في الموانئ المصرية على البحر الأحمر.

فيديو اليوم

اقتصادات العالم تئن تحت وطأة أزمة عالمية طاحنة خلفتها جائحة كورونا، لكن الجائحة لم تنجح في وضع بعض الشفقة في قلوب أباطرة الملاذات الضريبية حول العالم، نرصد في التقرير التالي حجم ما يخسره العالم سنويا جراء التهرب الضريبي.

نتابع

بلغ إجمالي صادرات قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة خلال أول 10 أشهر من 2020 نحو 4.15 مليار دولار، مقابل 4.36 مليار دولار، بزيادة سنوية 4.8%، وفق بيانات وزارة التجارة والصناعة.

تنوي الشركة الوطنية لخدمات الاتصالات تقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة على الأسطول الحديث من قطارات السكك الحديدية خلال الربع الأخير من العام المقبل، حسب اللواء الدكتور عبد الحميد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لخدمات الاتصالات، والذي أشار في حوار مع موقع “مصراوي” إلى أن الشركة تقدمت للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للحصول على تراخيص إنشاء محطات إنزال كوابل بحرية وبناء مراكز بيانات.

طالب عدد من مستثمرى السياحة بضرورة إنشاء بنك خاص بالسياحيين على غرار بنك التنمية الصناعية، حتى يسهم في تسهيل عملية الإقراض والتمويل للقطاع خاصة وقت الأزمات. وقال الدكتور عاطف عبداللطيف، عضو جمعيتي مستثمري السياحة بمرسى علم وجنوب سيناء، لصحيفة “الشروق” أن السياحة عبر تاريخها تتأثر بأي أزمات تحدث، ولكنها سرعان ما تعود سريعًا وتتعافى إذا قامت الدولة بمساندتها ودعمها.

قال الدكتور حسن أمين، المستشار الاقتصادي لمحافظ أسوان، على هامش مؤتمر “الاستثمار بمصر ما بين التنمية والتطوير” بأنه من المستهدف جذب 50 مليار جنيه استثمارات بمدينة أسوان الجديدة، في ظل وجود منافسة علي نوعيات سياحة مختلفة من ترفيهيه وغيرها، تبعًا لموقع أموال الغد.

وقال اللواء محمد الزلاط، رئيس هيئه التنميه الصناعية، خلال المؤتمر إن الهيئة بصدد توقيع أربعة عقود لترفيق المنطقة الصناعية في أسوان، لحل المشاكل التي يعاني منها المستثمرون.

قدرت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إجمالي حجم محفظة التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بأكثر من 9.5 مليار دولار، جاء ذلك خلال في فعاليات الاحتفالية الختامية لبرنامج بناء قدرات العاملين بوزارة التموين والتجارة الداخلية والهيئة العامة للسلع التموينية في إطار مشروع “الحلول التجارية المدمجة”.

قال وزير النقل كامل الوزير إن شركة عالمية أبدت رغبتها في الاستثمار في مشروع رصيف 100 المزمع إنشاؤه في ميناء الدخيلة. وأضاف الوزير أثناء تفقده للميناء إنه إرساء لمبدأ الشفافية فقد دعت الوزارة كل المهتمين بالمشروع من باقى الشركات العالمية أو المحلية للتقدم بمقترحاتها بشأن المشروع، الذى تم الانتهاء من دراسة جدواه. وتستهدف الحكومة إنشاء الرصيف لزيادة الطاقة الاستيعابية للميناء من بضائع وحاويات، ويتكون المشروع من محطة حاويات ومتعددة الأغراض على رصيف بطول 1800 متر وعمق يتراوح ما بين 15 و17 مترًا وظهير خلفي 660 ألف متر مربع.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي بناء على التواصل مع شركة العاصمة الإدارية، صحة تكبد الموازنة العامة للدولة أي أعباء إضافية نتيجة تمويل مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يتم تمويلها عبر ميزانية شركة العاصمة التي تتلقى حصيلة بيع الأراضي في المشروع للمستثمرين، ومن ثم توجيه إنفاقها في تمويل عمليات الإنشاء وسداد مستحقات المقاولين والعمال بها.

أعلنت شركة عنوان للتطوير العقاري في بيان أمس عن طرح باكورة أعمالها في منطقة الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات تصل إلى 500 مليون جنيه. وهو عبارة عن مول تجاري إداري طبي.

تستهدف شركة مصر للألومنيوم التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية رفع طاقتها الإنتاجية من 320 ألف طن إلى 570 ألف طن عن طريق مشروع تطوير “الخط السابع” بـ 184 خلية إنتاج، وتسعى الشركة بتنسيق الجهود مع الشركة القابضة للصناعات المعدنية ووزارة قطاع الأعمال العام لتطوير المشروع لزيادة الإنتاج بما يخدم السوق المحلي والأسواق التصديرية، وفقًا لما قاله محمود سالم العضو المنتدب التنفيذي للشركة لصحيفة “البورصة”.

تسعى مجموعة فرج الله للصناعات الغذائية إلى مضاعفة الطاقات الإنتاجية لجميع مصانعها خلال العام المقبل حتى تتمكن من النفاذ بصادراتها إلى 20 سوق تصديرية جديدة مقابل 180 سوقًا حاليًا، خاصة بعد استجابة الدولة مؤخرًا لمطالب الصناع وخفضت أسعار بعض مدخلات الإنتاج في مقدمتها الغاز. وقال المهندس محمد فرج عامر، رئيس المجموعة، إن المجموعة تسعى إلى اقتراض نحو مليارى جنيه من عدد من البنوك لتنفيذ خطة لتطوير المصانع، ويجرى العمل على الانتهاء من جميع الإجراءات مع تلك البنوك للحصول على القرض خلال فترة قريبة. وأعلن عامر، قبل شهرين عن طلب مجموعة شركاته التى تعمل في مجال الغذاء توظيف ألف عامل بمصانع برج العرب.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

وقع برنامج “فينتك هايف” التابع لمركز دبي المالي العالمي، اتفاقية مع “فينتك أبيب” الإسرائيلي. لتنظيم الفعاليات ومشاركة الخبرات وتطوير المهارات وتسهيل عمليات التعريف والتوصيات المتبادلة للشركات التي تسعى للتوسع في كلا الدولتين، لتكون الأولى من نوعها بين الجانبين الإماراتي والإسرائيلي . وقال نير نيتزير، رئيس شركة “فينتك أبيب” في بيان مشترك أمس “إن التعاون الاستثنائي مع مركز دبي المالي العالمي سيحقق تسهيلات كبيرة للشركات الإسرائيلية الراغبة في تصدير حلولها التقنية إلى أسواق جديدة في المنطقة”.

بورصات الخليج

عربي ودولي

ذكرت السلطات الصينية أنها ستمنع جميع واردات النفايات الصلبة بداية من أول يناير عام 2021. ووفقًا لبيان مشترك لوزارة الإيكولوجيا والبيئة ووزارة التجارة والمصلحة العامة للجمارك نشرته وكالة شينخوا الصينية، فإنه سيتم حظر إلقاء وتكديس والتخلص من منتجات النفايات من خارج الصين على الأراضي الصينية. ويمثل الحظر الشامل تتويجًا لسياسات تم اعتمادها منذ عام 2017 للتخلص التدريجي من توريد النفايات الصلبة.

الأكثر مشاهدة

“قطاع الأعمال” توقع عقدين مع “دونج فينج” الصينية لتصنيع السيارة الكهربائية

شهد وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، اليوم الإثنين، توقيع...

أهم ما جاء في كلمة رئيس الوزراء أمام مجلس النواب الجديد

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مصر ستحقق الاكتفاء...

منطقة إعلانية