أخبار

“الحديد والصلب” توافق على التقسيم وتؤسس شركة مساهمة للمناجم

الحديد والصلب

وافق مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، اليوم الأثنين، على تقسيم الشركة الى شركتين (قاسمة ومنقسمة)، وتأسيس شركة جديدة لإدارة نشاط المناجم برأسمال 195.4 مليون جنيه.

وبمقتضى التقسيم يتم فصل نشاط المناجم والمحاجر في شركة مساهمة جديدة يتركز نشاطها في استخراج خام الحديد والخامات المعدنية والمحجرية والإتجار فيها داخليًا وخارجيًا.

وقالت الشركة في بيان لبورصة مصر، إن الشركة الجديدة ستؤسس برأسمال مرخص به 500 مليون جنيه، ورأسمال مصدر 195.4 مليون جنيه، موزع على 976.8 ألف سهم بقيمة أسمية 20 قرشًا للسهم الواحد.

ووافق مجلس الإدارة على تقسيم الشركة افقيًا وفقًا للقيمة الدفترية بناء على القوائم المالية للشركة في 30 يونيو الماضي، كما تمت الموافقة على تخفيض القيمة الأسمية لسهم شركة الحديد والصلب من 2 جنيه مصر الى 1.8 جنيه، حتى تتمكن الشركة من الحفاظ على نفس عدد الأسهم بعد التقسيم.

وبحسب البيان، يصبح لكل حامل سهم في شركة الحديد والصلب (القاسمة) سهم مماثل في الشركة المنقسمة الجديدة، وبالتالي يكون رأسمال الشركة الأولى 1.7 مليار جنيه، ورأسمال الشركة الجديدة 195.3 مليون جنيه.

وفقًا للإفصاح سيستمر قيد شركة الحديد والصلب في البورصة المصرية بعد تخفيض بيانات رأسمالها، كما سيتم قيد الشركة المنقسمة في البورصة بعد التأشير في السجل التجاري وتسجيلها وقيد أسهمها ونشر تقرير إفصاح.

وكانت الجمعية العامة غير العادية بشركة الحديد والصلب، وافقت منتصف أكتوبر الماضي، على البدء في إجراءات فصل نشاط المناجم والمحاجر عن باقي أنشطة الشركة، و تشكيل لجنة لإعداد تقييم الشركتين وما يخص كل منهما من أصول والتزامات.

 

وتولت اللجنة المشكلة إعداد قوائم مالية للشركتين وكذا القوائم المالية الاقتراضية عن عامين سابقين وعرضها على الجهاز المركزي للمحاسبات لمراجعتها.

وعينت شركة الحديد والصلب قبل أسبوعين مكتب عبد الشهيد للمحاماة والاستشارات القانونية لإنهاء الإجراءات الخاصة بتقسيم الشركة، وفصل نشاط المناجم في شركة جديدة.

وقالت الشركة في إفصاح سابق إن مجلس إدارتها وافق على التعاقد مع مكتب المحاماة الجديد بعد تقدمه بأفضل عرض سعري تضمن تفصيلًا دقيقًا لتنفيذ كافة الأعمال على أربعة مراحل خلال فترة زمنية قصيرة.

وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، في تصريحات صحفية الشهر الماضي، إن مقترح التقسيم يقضي بفصل نشاط المناجم في شركة مستقلة جديدة سيتم طرحها للتداول في البورصة في وقت لاحق.

الأكثر مشاهدة

صندوق النقد: نعمل بتركيز شديد مع السودان للتحرك نحو إعفاء الديون

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الاثنين،...

منطقة إعلانية