أخبار

منظمة العمل الدولية: عودة الأجور لما قبل كورونا ستستغرق وقتا طويلا

منظمة

حذرت منظمة العمل الدولية اليوم الأربعاء من أن الضغط العالمي على الأجور الذي تسبب فيه فيروس كورونا لن يتوقف مع وصول اللقاح.

وأصدرت المنظمة التي تتخذ من جينيف مقرا لها، تقريرا يوضح كيف أدّت الجائحة إلى إبطاء نمو الأجور وانخفاضها في بعض الأحيان حول العالم، ما أثر على النساء العاملات وأصحاب الأجور المنخفضة بشكل أساسي.

وقال غاي رايدر، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، في بيان اليوم: “سيكون طريق العودة طويلا وأعتقد أنه سيكون مضطربا وصعبا”.

وأضاف التقرير أنه باستثناء الصين سيكون التعافي وقتا طويلا للعودة لأوضاع ما قبل الجائحة التي وجهت “ضربة غير عادية” لعالم العمل بين عشية وضحاها.

نمت معدلات الأجور خلال السنوات الأربعة الماضية بنسبة بين 0.4 و0.9% سنويا في اقتصادات دول مجموعة العشرين المتقدمة وبين 3.5 و4.5% في اقتصادات مجموعة العشرين الناشئة، لكن تباطأ نمو الأجور أو انخفض في ثلثي البلدان التي توفرت عنها بيانات حديثة.

تشير الأرقام لأجور الذين لديهم وظائف بالفعل، لكن فقد الكثير من العاملين من ذوي الأجور المنخفضة وظائفهم وهو ما رفع متوسط الأجور بصورة مضللة، حيث حذفت أجور ذوي الدخول المنخفضة من المعادلة التي تحسب المتوسط.

وتقول منظمة العمل الدولية إن الضرر يمكن أن يكون أسوأ إذا لم تتدخل الحكومات والبنوك المركزية لدعم الشركات ومنعها من تسريح العاملين أثناء عمليات الإغلاق بسبب الجائحة.

وأضافت أن مثل هذه الإجراءات سمحت لملايين العاملين بالاحتفاظ دخولهم أو جزء منها، على عكس تأثير الأزمة المالية العالمية قبل عقد من الزمان.

وترى المنظمة التي تعد ضمن منظمة الأمم المتحدة أنه لكي تبدأ الاقتصادات في العودة نحو النمو المستدام والمتوازن، يجب دعم الدخل والطلب الكلي، كما يجب أن تستمر أعمال الشركات.

الأكثر مشاهدة

صندوق النقد: نعمل بتركيز شديد مع السودان للتحرك نحو إعفاء الديون

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الاثنين،...

الوزراء:83 ألف سجلوا بمبادرة إحلال السيارات واجتماع شهري للمتابعة

بلغ عدد المواطنين الذين سجلوا بمبادرة إحلال السيارات والعمل بالوقود...

منطقة إعلانية