أخبار

بريطانيا تطعم مواطنيها بلقاح فايزر الأمريكية الأسبوع الجاري

لقاح

قالت الحكومة البريطانية، اليوم الأحد، إنها تستعد لتصبح أول دولة تطرح لقاح كورونا الذي أنتجته شركتي “فايزر- بيوأنتك” هذا الأسبوع، وأن اللقاح سيكون متاحا في البداية بالمستشفيات قبل توزيع المخزونات على عيادات الأطباء.

ومن المقرر إعطاء الجرعات الأولى، يوم الثلاثاء المقبل، مع إعطاء هيئة الصحة العامة أولوية قصوى لتطعيم لمن تجاوزت أعمارهم 80 عامًا والعاملين في مجال الرعاية الصحية وموظفي دور الرعاية والمقيمين، بحسب قناة سي إن بي سي.

ومنحت بريطانيا الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيوأنتك الأسبوع الماضي لتتصدرا السباق العالمي لبدء برنامج التطعيم الجماعي الأكثر أهمية في التاريخ.

وطلبت بريطانيا 40 مليون جرعة وهو ما يكفي لتطعيم 20 مليون نسمة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 67 مليون نسمة.

ومن المتوقع توافر نحو 800 ألف جرعة خلال الأسبوع الأول.

وقالت وزارة الصحة إن الجرعات الأولية التي وصلت من بلجيكا يتم تخزينها في مواقع آمنة في جميع أنحاء البلاد  حيث سيتم فحص جودتها.

ويستلزم لقاح “فايزر- بيوأنتك” متطلبات تخزين مرهقة حيث يجب حفظها في درجة حرارة تبلغ 70 درجة مئوية تحت الصفر وتدوم خمسة أيام فقط في المبرد العادي.

وأضافت الصحة البريطانية: “لهذا السبب اللقاح سيُعطى أولا في 50 مستشفى”.

وقالت الوزارة إن تذويب اللقاح وإعداده للاستخدام يستغرق بضع ساعات.

وأطلقت شركة فايزر برنامجا تجريبيا لبدء تسليم لقاح فيروس كورونا في 4 ولايات أمريكية هي رود آيلاند ، وتكساس ، ونيو مكسيكو ، وتينيسي.

وقالت شركة فايزر إن الولايات الأربع لن تتلقى جرعات من اللقاح دون الولايات الاخرى ولن يكون هناك اعتبارات تفضيلية لها.

وأضافت أنه تم إختيار تلك الولايات لمراعاة الاختلافات في الحجم الكلي، وتنوع السكان، والبنية التحتية للتحصين، والحاجة إلى الوصول إلى الأفراد في بيئات حضرية وريفية متنوعة.

وتسعى شركة الأدوية الأمريكية إلى معالجة تحديات التوزيع التي تواجه متطلبات التخزين شديد البرودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

الأكثر مشاهدة

“الصحة العالمية”: “فايزر” عرضت توفير 40 مليون جرعة لـ “كوفاكس”

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن شركة...

منطقة إعلانية