أخبار

بريطانية أول شخص في العالم يحصل على لقاح “فايزر”

أول

بدأت خدمة “الصحة الوطنية” في بريطانيا اليوم الثلاثاء، في تقديم لقاح (فايزر – بيونتيك) المختبر بالكامل للبريطانيين، لتصبح بذلك المملكة المتحدة، أول دولة في العالم تقدم اللقاح لمواطنيها.

وبحسب بعض الصحف البريطانية، سيكون للأطباء والممرضات وبعض الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا، والعاملين في دور رعاية المسنين، الأولوية في الحصول على اللقاح.

أول شخص في العالم يتلقى اللقاح

وفي وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء، حصلت البريطانية “مارجريت كينان” صاحبة الـ 90 عاما، على لقاح ضد فيروس كورونا، لتصبح أول شخص بالعالم يتلقى اللقاح.

وحصلت كينان التي تعمل مساعدة سابقة في متجر للمجوهرات، على لقاح كورونا في مستشفى “كوفنتري” بوسط إنجلترا.

وقالت كينان: “أشعر بامتياز كبير لكوني أول شخص يتم تطعيمه ضد كوفيد – 19، هذا يعني أنه يمكنني أخيرًا أن أتطلع إلى قضاء الوقت مع عائلتي وأصدقائي في العام الجديد بعد أن كنت بمفردي معظم العام”.

بريطانيا تحصل على 800 ألف جرعة من اللقاح

وبدأ العاملون في مجال الصحة، في إعطاء اللقاحات بعد 6 أيام من تقدم البريطانيين على الولايات المتحدة، لتصبح أول دولة في العالم تسمح بلقاح فيروس كورونا، كجزء من سباق عالمي، لإنهاء الجائحة التي أودت بحياة أكثر من 1.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وتلقت الحكومة البريطانية الدفعة الأولى من اللقاح بنحو 800 ألف جرعة، تم تعبئتها في 975 حافظة شديدة البرودة، وتم نقل اللقاح في الأيام الأخيرة من مصنع في بلجيكا إلى مستودعات حكومية في بريطانيا، ثم إلى المستشفيات.

وستقوم 50 مستشفى بإدارة اللقاح، حتى تتمكن الحكومة من تحسين خطة تسليمها في دور رعاية المسنين ومكاتب الأطباء.

وينقل اللقاح في درجات حرارة قريبة إلى درجة حرارة القطب الجنوبي، رغم أن شركة “فايزر” قالت إنه يمكن تخزين اللقاح لمدة 5 أيام في ثلاجة عادية قبل استخدامه.

وفي الأيام الأخيرة، تلقى بعض الأطباء والممرضات دعوات للتسجيل في مواعيد خصصت لتلقي لقاح كورونا، حيث كانت الدفعة الأولى مخصصة للمعرضين لخطر الإصابة.

وأشارت الحكومة البريطانية، إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا، والذين قاموا بالفعل بزيارات للأطباء هذا الأسبوع، أو الذين خرجوا من بعض المستشفيات، سيكونون أيضًا من بين أول من يتلقون اللقاح.

وقال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أمس الإثنين: “جميع أنحاء المملكة المتحدة لديها جرعات الآن”.

ضمان توافر اللقاح تحت أي ظرف

وتلوح في الأفق، مخاوف من نقل اللقاح من بلجيكا إلى بريطانيا، خاصة بعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، حيث قالت الحكومة البريطانية خلال الأسبوع الحالي، إنها مستعدة لمطالبة الجيش بنقل اللقاح عبر الحدود.

وقال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي: “هذا منتج مهم، وربما يكون المنتج الأكثر أهمية، لذلك سوف نتطلع إلى ضمان توفر هذه الإمدادات في المملكة المتحدة في أي ظرف من الظروف”.

الأكثر مشاهدة

وليد عباس: طرح مرحلة جديدة من أراضي الشراكة بمدينة العلمين

قال المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية...

تقرير: 10 ملايين برميل تراجعا في خام النفط الأمريكي

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء، إن مخزونات الخام...

منطقة إعلانية