بنوك أخبار

المركزي: أرصدة البنوك المصرية بالخارج تقفز إلى 19.2 مليار دولار في 7 أشهر

سياسة

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، عن أن أرصدة واحتياطيات البنوك المصرية فى الخارج قفزت من 10.2 مليار دولار في أبريل الماضي إلى 19.2 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي.
وقال المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن أرصدة البنوك المصرية فى الخارج قفزت خلال الفترة بنسبة تصل إلى 90% بما يعادل 9 مليارات دولار، وذلك بخلاف أرصدة الاحتياطات الدولية من النقد الأجنبي ورغم تداعيات فيروس كورونا.
ويرى رئيس قطاع الخزانة وأسواق المال ببنك التنمية الصناعية، هيثم عادل، أن القفزة في حجم أرصدة البنوك المصرية بالدولار بالخارج تعكس حسن إدارة القائمين على القطاع المصرفي المصري، والرؤية الاستباقية الجيدة التي اتخذها البنك المركزي لتجنيب القطاع المصرفي تداعيات أزمة كورونا الحالية.
وأضاف عادل أن أرصدة وإحتياطات البنوك المصرية بالدولار في الخارج عادت لمعدلاتها القياسية السابقة، رغم الأوضاع الحالية سواء محليًا أو عالميًا.
وأشار إلى أن الأمر يعكس نجاح السياسة النقدية ويعد من ثمار النتائج الإيجابية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذى نفذته مصر خلال السنوات الماضية.
في سياق منفصل، أعلن البنك المركزي مطلع الأسبوع الجاري، ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية من النقد الأجنبي إلى نحو 39.222 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر الماضي، بزيادة قدرها 1.8 مليون دولار عن شهر أكتوبر السابق عليه.
كان احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفع بنحو 750 مليون دولار في شهر أكتوبر الماضي، بعد أن سجل 38.425 مليار دولار في نهاية سبتمبر السابق عليه.
وأكد المركزي، استيعاب الاقتصاد المصري للتداعيات المالية العالمية الناجمة عن أزمة فيروس كورونا، حيث شهدت المعاملات الجارية للاقتصاد المصري استقرارا مع دول العالم الخارجي في مستوى العجز في الحساب الجارى خلال العام المالي 2019/2020، والذي شهد النصف الثاني منه التداعيات السلبية لانتشار جائحة كورونا، ليصل إلى نحو 11.2 مليار دولار، بارتفاع طفيف عن مستوى العجز المحقق خلال العام المالي 2018/2019، والذي سجل نحو 10.9 مليار دولار.
ويتكون احتياطي مصر الأجنبي من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هي الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة اليورو، والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني، وهي نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات، ومدى استقرارها في الأسواق الدولية، وهي تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولي البنك المركزي المصري.

الأكثر مشاهدة

30 مليون جنيه مبيعات الشركات المستفيدة من “رواد النيل” العام الماضي

قال رئيس برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل، الدكتور محمد...

المالية: تشغيل منظومة التسجيل المسبق لمعلومات الشحن يوليو القادم

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إنه سيتم تشغيل منظومة...

منطقة إعلانية