أخبار

“سولاريز” تنفذ أول مشروع بمصر لبيع الطاقة الكهروضوئية للقطاع الخاص

سولاريز إيجيبت

نجحت شركة “سولاريز إيجيبت”، في تنفيذ أول نظام كهروضوئي لإنتاج الطاقة الجديدة، من خلال برنامج يتم تطبيقه لأول مرة في مصر يتضمن إنتاج وبيع الطاقة الجديدة بين شركات القطاع الخاص بالدولة.

وبمساعدة برنامج “تمويل الاقتصاد الأخضر” التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (GEFF) في مصر، والذي يدعمه الاتحاد الأوروبي، تحقق أول مشروع مؤثر للشركة عندما تلقت المساعدة في تركيب نظام كهروضوئي على الأسطح لشركة كوكا كولا.

ونقل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عن العضو المنتدب للشركة، ياسين عبد الغفار قوله، إن برنامج تمول الاقتصاد الأخضر أتاح للشركة الفرصة للحصول على تمويل من بنك “QNB” كونه أحد البنوك الشريكة للبرنامج.

 

الطاقة الكهروضوئية توفر لـ “كوكاكولا” 1 ميجاوات من الكهرباء

وتبلغ قدرة إنتاج نظام الطاقة الكهروضوئية، الذي تم تركيبه في إحدى المنشآت التابعة لشركة كوكا كولا بمدينة السادات 1 ميجاوات.

ومنحت محطة الطاقة الكهروضوئية الجديدة لشركة كوكا كولا، إمكانية الحصول على كهرباء أرخص إلى جانب فوائد اقتصادية وبيئية كبيرة، بما في ذلك توفير الكهرباء وخلق 15 وظيفة مستدامة، للحفاظ على أنظمة الطاقة الكهروضوئية على مدار الـ 25 عامًا القادمة.

 

أول رخصة قياس للطاقة الجديدة في مصر

وتم تمويل المشروع بمزيج من التمويل من خلال بنك “QNB” وصندوق التمويل العالمي (GEFF) من أجل تقليل تكاليف الديون، حيث كان هذا المشروع هو الأول من نوعه الذي يتم تنفيذه بموجب مثل هذا الترتيب في مصر، حيث حصلت “سولاريز إيجيبت” على أول رخصة قياس في مصر، بموجب اللوائح المنشأة حديثًا.

وساعد فريق (GEFF) الشركة من خلال تقييم الجوانب الفنية والمالية للمشروع، ومواءمة اقتراحهم مع قواعد البنك الشريك، مما يجعله ممكنًا تقنيًا ومؤهلاً للحصول على التمويل.

 

ضمان 25 عاما لأنظمة الطاقة الشمسية

وأصبحت “سولاريز إيجيبت” منتجًا مستقلاً للطاقة في مصر، حيث تعمل على بيع الكهرباء للقطاع الخاص بضمان لمدة 25 عامًا على أنظمة الطاقة الكهروضوئية المركبة.

كما تقدم الشركة توصيات بشأن أفضل أنظمة الطاقة الشمسية للعملاء، بتصميمات تضمن أقصى قدر من الإنتاج، بالإضافة إلى المراقبة المستمرة والصيانة.

ويقول العضو المنتدب لسولاريز ياسين عبد الغفار: “كان من الصعب علينا استقطاب البنوك المحلية وإقناعها بفوائد دمج تكنولوجيا الطاقة الشمسية والتمويل، حيث كان يُنظر إليها على أنها استثمار محفوف بالمخاطر، وجاءت مساعدة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الوقت المناسب لمساعدة الشركة على النمو”.

تنفيذ 7 مشروعات لأنظمة الطاقة الشمسية

وبنجاح المشروع، تكون الشركة قد مهدت الطريق للسوق لتكرار هذا النموذج الجديد، وحفزت شهية البنوك لتمويل مشروعات مماثلة مع عملاء آخرين. وتمكنت “سولاريز إيجيبت” من زيادة أعمالها التجارية، حيث سيتم تركيب أكثر من 14 ميجاوات من الطاقة الكهروضوئية بحلول نهاية عام 2020.

ويعادل الأثر البيئي للمشروع سنويًا تزويد نحو 3700 منزل متوسط بالطاقة، أو توفير انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لـ7 آلاف سيارة.

ونفذت “سولاريز إيجيبت” حتى الآن 7 مشروعات لأنظمة الطاقة الكهروضوئية بدعم من (GEFF) في مناطق مختلفة بمصر، ما ساعد على توفير أكثر من 88 ألف ميجاوات من الطاقة، ما يعادل انبعاثات غازات سنوية لأكثر من 13 ألف سيارة، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لأكثر من 15 ألف سيارة.

 

تمويل 80 مشروعا في قطاعات مختلفة

وتم تطوير برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر في مصر من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.

ودعم البرنامج في مصر أكثر من 40 شركة في نحو 80 مشروعًا تم تنفيذها عبر قطاعات متنوعة، مثل المنسوجات والسيراميك والطباعة والأعمال الزراعية، بالإضافة إلى التعبئة والتغليف.

الأكثر مشاهدة

“الصحة العالمية”: “فايزر” عرضت توفير 40 مليون جرعة لـ “كوفاكس”

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن شركة...

منطقة إعلانية