أخبار

التجارة الداخلية: نساهم بـ 20% في الاقتصاد ونوفر 10 ملايين وظيفة

التجارة

قال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، الدكتور إبراهيم عشماوي، إن مساهمة قطاع التجارة الداخلية في الناتج المحلي الإجمالي تصل إلى 20%، ما يعادل نحو 1.3 تريليون جينه.

 

عشماوي: 20% مساهمة القطاع في الاقتصاد المصري

وأضاف خلال كلمة ألقاها نيابة عن وزير التموين الدكتور علي المصيلحي في معرض بيزنكس 2020، أن الجهاز يستهدف رفع مساهمة قطاع التجارة الداخلية في الاقتصاد المصري إلى نحو 23% خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن معدل نمو التجارة الداخلية بمصر يصل إلى 12% سنويا، وتستهدف الدولة معدلات نمو تقدر بـ 15% سنويا.

 

عشماوي: 10 ملايين وظيفة يوفرها القطاع

وعن حجم ما يوفره القطاع من فرص للعمل، قال عشماوي إن قطاع التجارة الداخلية يستحوذ على نحو 30% من فرص العمل بمصر، بإجمالي 10 ملايين وظيفة.

وأوضح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن مصر تحتاج إلى نحو 15 مليون متر مربع في قطاع تجارة التجزئة، لتنمية سلاسل الإمداد على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ 18 مشروعا لخدمة قطاع التجارة الداخلية في 11 محافظة، باستثمارات تقدر بنحو 50 مليار جنيه في السنوات الأربع الماضية.

وأضاف، أن هناك 5 ملايين شركة مسجلة على بيانات السجل التجاري التابع لجهاز التجارة الداخلية، وما يقرب من 450 ألف علامة تجارية مسجلة أيضا على بيانات السجل.

 

عشماوي: تداول أول سلعة في البورصة السلعية النصف الثاني من 2021

وعن بدء تداول أول سلعة على البورصة السلعية في مصر، قال عشماوي، إنه سيتم تداول أول سلعة على منصة البورصة السلعية في النصف الثاني من العام المقبل، موضحا أنه تم تسجيل أول 3 سلع غذائية بمحافظة مطروح، هي التين وزيت الزيتون والعنب، ومن المقرر أن يتم التسجيل خلال 6 أهشر طبقا للقانون، وتم حصر بعض المنتجات، وهي 15 منتجا حتى الآن، ومن المقرر خلال النصف الأول من العام الحالي، الانتهاء من حصر وتسجيل جميع المنتجات المصرية بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي.

وقال عشماوي، إن الوزارة قررت لأول مرة إنشاء سوق متخصص لكل محافظة لتسجيل المنتج الذي تتميز به وفقا لأصوله الجغرافية، بهدف حماية المنتجات المصرية ذات الأصول الجغرافية أسوة بمنتجات عالمية منسوبة لبلدان معينة، مشيرًا إلى أن وزير التموين بدأ المشروع والذي سينطلق قريبًا في السلع الغذائية ومن المقرر أن تشمل الفكرة باقي المنتجات المصرية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية