أخبار

السعودية توافق على تسجيل لقاح “فايزر-بيونتك” لمواجهة كورونا

السعودية

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية اليوم الخميس موافقتها على تسجيل لقاح “فايزر-بيونتيك” لفيروس كورونا في المملكة.

جاءت خطوة الهيئة المسئولة عن تسجيل الأدوية في المملكة بعد أن تقدمت شركة “فايزر” لطلب الموافقة على تسجيله، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استيراد اللقاح واستخدامه.

أعلنت السعودية من قبل أنها ستقوم بتوزيع لقاح كورونا على جميع السكان بالمجان.

وقالت الهيئة في بيانها المنشور على الوكالة الرسمية إن قرارها جاء استنادا للبيانات التي تقدمت بها شركة “فايزر” في 24 نوفمبر الماضي، بعدها شرعت الهيئة – فور اكتمال المتطلبات – في عمليات مراجعة وتقييم ملفات التسجيل من جوانب عدة شملت تقييم بيانات فاعلية اللقاح وسلامته التي توضحها التجارب والدراسات السريرية.

وبدأت بريطانيا بالفعل في تطعيم مواطنيها بلقاح فايزر-بيونتك، والذي قالت فايزر في بيان سابق لها إن فاعليته 95%.

وقالت الهيئة السعودية إنها تحققت من جودة اللقاح عن طريق مراجعة البيانات العلمية التي تبين جودة التصنيع، إضافة إلى التحقق من مراحل التصنيع والتزام المصنع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP) حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية.

وحسب نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية في السعودية، عقدت لجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها اجتماعًا لدراسة البيانات والتقارير العلمية، وبعد عرض الموضوع ومناقشته من جميع جوانبه الفنية والعلمية قررت اللجنة الموافقة على تسجيل اللقاح والسماح باستخدامه.

وحول موعد وصول اللقاح والبدء في استخدامه، أوضحت الهيئة أنه بناء على الموافقة الصادرة اليوم ستبدأ الجهات الصحية المعنية بإجراءات الاستيراد وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك، وستقوم الهيئة بتحليلٍ لعينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه لضمان جودته، وستعلن وزارة الصحة السعودية عن موعد وصول اللقاح وبدء استخدامه بعد استكمال متطلبات الاستيراد.

الأكثر مشاهدة

التخطيط توجه 46.5 مليار جنيه استثمارات لمحافظة القاهرة بزيادة 41%

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن عدد المشروعات...

وليد عباس: طرح مرحلة جديدة من أراضي الشراكة بمدينة العلمين

قال المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية...

منطقة إعلانية