أخبار

النفط يرتفع بأكثر من 1% بعد انفجار ناقلة في السعودية

النفط

قالت شركة “هافنيا” للشحن اليوم الإثنين، إن إحدى ناقلات النفط التابعة لها أصيبت بتفجير من قبل مصدر خارجي مجهول، مما تسبب في اشتعال حريق، أثناء تفريغ السفينة في ميناء جدة بالسعودية، وفقا لرويترز.

وأضافت الشركة: “أصيبت السفينة بي دبليو راين من مصدر خارجي أثناء تفريغها في جدة بالمملكة العربية السعودية يوم 14 ديسمبر 2020، مما تسبب في انفجار وحريق لاحق على متن السفينة”.

ارتفاع أسعار النفط بـ 1.35% في مستهل التعاملات

هذا وارتفعت أسعار النفط في مستهل تعاملات الأسبوع الجاري، حيث قفز خام برنت بنسبة 1.35%، ليسجل 47.2 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت في فبراير بمقدار 38 سنتا، لتتداول عند 50.35 دولار للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي تسليم يناير إلى 46.89 دولار للبرميل، بزيادة قدرها 32 سنتا.

هذا وامتدت سلسلة مكاسب النفط على خلفية التوتر في الإمدادات، بعد أن قالت شركة شحن، إن ناقلة النفط الخاصة بها انفجرت بعد أن صدمها مصدر خارجي أثناء تفريغها في ميناء جدة في المملكة العربية السعودية.

ويتطلع المستثمرون إلى عقد اجتماعين بين منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها بما في ذلك روسيا، وهي مجموعة تعرف باسم “أوبك بلس”.

وسوف تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة “أوبك بلس” التي تراقب الالتزام بين الأعضاء يوم 16 ديسمبر الجاري، بينما ستجتمع “الأوبك بلس” يوم 4 يناير 2021، لدراسة السوق بعد قرارها الأخير بالحد من ارتفاع الإنتاج إلى 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من العام القادم.

عدم تأثر حمولة الناقلة بالتفجير

وأوضحت الشركة أن الطاقم أخمد الحريق ولم يصب أحد، بينما لحقت أضرار بأجزاء من جسم السفينة.

وتوقعت “هافنيا” تسريب بعض النفط من السفينة، لكن لم يتم تأكيد ذلك، وتشير الأجهزة حاليا إلى أن مستويات النفط على متن السفينة عند نفس المستوى الذي كانت عليه قبل الحادث.

كما تشير بيانات هافنيا إلى أن “بي دبليو راين” التي ترفع علم سنغافورة، يمكنها أن تحمل ما يتراوح بين 60 إلى و80 ألف طن من المنتجات النفطية الخفيفة والمتوسطة المقطرة.

وأظهرت البيانات، أن الناقلة حملت نحو 60 ألف طن من البنزين من ميناء ينبع في السادس من ديسمبر، وأنها حاليا ممتلئة بنسبة 84%.

الأكثر مشاهدة

30 مليون جنيه مبيعات الشركات المستفيدة من “رواد النيل” العام الماضي

قال رئيس برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل، الدكتور محمد...

المالية: تشغيل منظومة التسجيل المسبق لمعلومات الشحن يوليو القادم

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إنه سيتم تشغيل منظومة...

منطقة إعلانية