أخبار

رئيس صندوق مصر السيادي: ندرس بيع 3 شركات تابعة لجهاز الخدمة الوطنية في 2021

الخدمة الوطنية

قالت وكالة بلومبرج، إن مصر تخطط لبيع ثلاث شركات مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، في العام القادم 2021، وهو ما يمثل انفتاحًا تاريخيًا لجزء من الاقتصاد أمام الاستثمار الخاص.

سليمان: نستهدف بيع 10 شركات مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية

ونقلت بلومبرج عن الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، قوله، إنه يتم حاليا دراسة بيع المزيد من الأصول، مشيرا إلى أنه سيتم طرح حصص تصل إلى 100% في شركة مياه معدنية، وشركة بترول، في الربع الأول من 2021.

ولم يحدد سليمان الشركات الثلاث المحتملة للبيع، لكنه قال، إن الخطة الأولية، هي بيع ما يصل إلى 100% في نحو 10 شركات مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

ويساعد صندوق مصر السيادي، جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في اختيار الأصول وترويجها للمستثمرين، وربما المشاركة في الاستثمار فيها عن طريق أخذ حصص أقلية.

توقعات بنمو الاقتصاد المصري في 2020

وتأتي هذه الخطوات، في الوقت الذي تركز فيه مصر على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن تلك الخطوات تعد تحولا تاريخيا في هيكلة الاقتصاد المصري، ووصفتها بأنها أول فرصة للمستثمرين المحليين والأجانب لامتلاك الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالكامل.

وأضافت السعيد، أن الحكومة أسهمت في دعم الاقتصاد المصري، لكن مع نمو الاقتصاد الكلي، تحول التركيز إلى تشجيع المشروعات الخاصة، حيث كان على الدولة التدخل خلال فترة عدم الاستقرار السياسي بعد 2011، وكان هذا هو الوضع الذي ابتعد فيه القطاع الخاص عن الاستثمار.

وأضافت: “لولا هذه الاستثمارات لكان الاقتصاد المصري ينكمش ولا ينمو”.

وأكدت السعيد، أن جميع مؤسسات الدولة حريصة على أن يكون للقطاع الخاص دور أكبر في مشروعات التنمية، حيث أن طرح بعض الشركات المملوكة لجهاز الخدمة الوطنية، يعد تأكيدا من الحكومة على تعزيز الاستثمارات الخاصة.

هيرميس مستشار صندوق مصر السيادي في بيع الشركات الثلاث

وستُعرض شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية المختارة أولاً على مستثمرين من القطاع الخاص، وبعد ذلك يمكن إدراجها في البورصة المصرية.

ووفقًا لسليمان، فإن المجموعة المالية هيرميس، ستقدم المشورة للصندوق بشأن البيع المحتمل للشركات الثلاث.

وحددت الحكومة المصرية قبل نحو 3 سنوات 20 شركة مملوكة للدولة، يمكن طرحها في البورصة المصرية، أو عرض حصص إضافية منها، لكن بسبب أزمة فيروس كورونا، تم تأجيل الطرح حتى الآن.

وقال سليمان، إن الفرص التي يوفرها الصندوق، دليل على توجه الحكومة لتشجيع مشاركة القطاع الخاص، مضيفا أن الصندوق يسعى إلى تعزيز عروض استثمار أكثر استدامة، تتمحور حول الشراكات بين القطاعين العام والخاص فقط.

أكثر من 30 شركة في قطاعات مختلفة

وتأسس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عام 1979، ويمتلك أكثر من 30 شركة في قطاعات مختلفة، بين مواد البناء والأغذية، والتعدين والبتروكيماويات.

الأكثر مشاهدة

أهم ما جاء في كلمة رئيس الوزراء أمام مجلس النواب الجديد

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مصر ستحقق الاكتفاء...

مدبولي: نقترب من تنفيذ مليون وحدة سكنية وعدد المستفيدين 920 ألف مواطن

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مصر تقترب من...

منطقة إعلانية