أخبار

إيطاليا توافق على استثمار مشروط لأبوظبي في شركة اتصالات كبرى

اتصالات

منحت الحكومة الإيطالية أكبر صندوق سيادي في إمارة أبوظبي ضوءا أخضر مشروطا للاستثمار في شبكة تابعة لشركة اتصالات تليكوم إيطاليا، بحسب ما نقلته رويترز عن 3 مصادر مطلعة، اليوم الإثنين.
وقال مصدر رابع لرويترز، إن البيع المزمع سيعطي جهاز أبوظبي للاستثمار حصة غير مباشرة تبلغ 10.3% بالشبكة في صفقة قيمتها نحو 500 مليون يورو (608 ملايين دولار).
وترحب روما عادة بالاستثمارات الأجنبية لكنها تطلب ضمانات بأن المستثمرين سيلتزمون بما فيه المصلحة الوطنية للبلاد.
تتمتع الحكومة الإيطالية بسلطة منع العروض غير المرغوب فيها في قطاعات تعتبر ذات أهمية استراتيجية مثل الاتصالات والبنوك والصحة.
ووافقت تليكوم إيطاليا في أغسطس الماضي على أن تبيع إلى “كيه.كيه.آر” الأمريكية للاستثمار حصة 37.5% في شركة فايبركوب حديثة التأسيس، التي ضمت إليها شبكة للربط بين الكبائن الموجودة في الشوارع والمنازل.
ومنحت روما الشهر الماضي، ضوءا أخضر مشروطا لاستحواذ “كي.كي.آر” على الحصة في تلك الشبكة، مطالبة الشركة بالالتزام بخطة ترعاها الحكومة تهدف إلى إنشاء شبكة موحدة فائقة السرعة وواسعة النطاق.
وبعد الموافقة الأولى، أبلغت “كيه.كيه.آر” الحكومة الإيطالية بنيتها بيع ما يصل إلى 30% من الوحدة التي ستمتلك تلك الحصة إلى شركة إنفينيتي إنفستمنتس التابعة لجهاز أبوظبي للاستثمار.
وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن مجلس الوزراء وافق على الاتفاق بشروط في العاشر من ديسمبر الجاري، دون الإفصاح عن هذه الشروط.
وأمتنع مكتب رئيس الوزراء الإيطالي وجهاز أبوظبي للاستثمار وكيه.كيه.آر عن التعقيب.
وترغب الحكومة الإيطالية في أن تدمج تليكوم إيطاليا شبكتها للخطوط الأرضية، التي تمتد من مراكز التحويل إلى المنازل، مع منافستها أوبن فايبر.
ويعد جهاز أبوظبي للاستثمار، أكبر صندوق سيادي في إمارة أبوظبي، وثالث أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم بحجم أصول تبلغ قيمتها 579.6 مليار دولار، بحسب معهد صناديق الثروة السيادية.
ويمتلك الصندوق الذي تأسس الصندوق في عام 1976، 46 شركة تابعة، ولديه العديد من الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية المختلفة في عدد من الدول حول العالم.

الأكثر مشاهدة

بلومبرج: 20% من البريطانيين اضطروا للاقتراض بسبب “كورونا”

قالت وكالة بلومبرج، إن نحو 9 ملايين شخص في بريطانيا،...

حققت رقما قياسيا في المشتركين.. نتفليكس: “لم نعد بحاجه للقروض”

أنهت شركة نتفليكس العام الماضي بإنجاز كبير أدى إلى ارتفاع...

منطقة إعلانية