أخبار

وكالة الطاقة الدولية: الأعاصير والإغلاق وراء التراجع على الطلب

الدولية

توقعت الوكالة الدولية للطاقة، في تقرير سوق النفط لشهر ديسمبر 2020، انخفاض ​​الطلب على النفط بمقدار 8.8 مليون برميل يوميا في 2020 على أساس سنوي، وهو تعديل منخفض بمقدار 50 ألف برميل يوميا مقارنة بالتقرير السابق.

وأرجعت الوكالة أسباب الانخفاض إلى تراجع الطلب على وقود الطائرات “الكيروسين”، والذي سيشكل نحو 80% من إجمالي النقص المقدر بـ 3.1 مليون برميل يوميا في الاستهلاك خلال العام القادم 2021 مقارنة بـ 2019.

وتوقعت الوكالة، عودة الطلب على البنزين والديزل إلى 97 – 99% من مستويات عام 2019، في العام القادم 2021.

 

1.5 مليون برميل زيادة في المعروض النفطي

وارتفع المعروض النفطي العالمي بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا في نوفمبر الماضي، ليصل إلى 92.7 مليون برميل في اليوم، مع تعافي الولايات المتحدة من إغلاق الأعاصير وزيادة الإنتاج في ليبيا.

 

وفي ديسمبر الجاري، تتوقع الوكالة ارتفاع الإنتاج مرة أخرى قبل زيادة حصة “أوبك بلس” بمقدار 500 ألف برميل في اليوم في يناير 2021.
وفي توقعاتها للعام القادم بأكمله، قالت الوكالة إن منتجي النفط من خارج “أوبك بلس” قد يرفعون إنتاجهم من النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا، بعد انخفاض قدره 1.3 مليون برميل في اليوم للعام الحالي.

 

الأعاصير تفقد السوق مليون برميل يوميا

وانخفض إنتاج المصافي العالمية بمقدار مليون برميل يوميا في أكتوبر الماضي، بسبب الصيانة والإغلاق بسبب الأعاصير، وسيؤدي التباطؤ الموسمي في الطلب على المنتجات النفطية في فصل الشتاء بنصف الكرة الشمالي، وتشديد أسواق النفط الخام، إلى خلق بيئة صعبة لمصافي التكرير على المدى القصير. ووصلت السحوبات المقدرة لمخزون المنتجات النفطية إلى ذروتها لعام 2020 في أكتوبر الماضي، ومن المتوقع أن تتباطأ حتى المرحلة التالية من انتعاش الطلب في الربع الثاني من العام القادم 2021.

 

تراجع مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي

وانخفضت مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أكتوبر الماضي بمقدار 55.3 مليون برميل (1.78 مليون برميل في اليوم)، لتصل إلى نحو 3 ملايين برميل، وكانت أعلى بـ 183.4 مليونا من متوسط ​​الخمس سنوات الماضية.

وتراجعت المخزونات العالمية بنحو 4.1 مليون برميل يوميا، بينما تشير التحليلات إلى أن سوق النفط الخام العالمي سيكون لديه فائض مخزون يبلغ 625 مليون برميل في بداية عام 2021 مقارنة بشهر ديسمبر 2019.

 

انخفاض الطلب على المدى القصير

وعلى المدى القصير، تقول الوكالة الدولية للطاقة، إنه لا يزال الطلب على النفط ضعيفًا، حيث خفضت من تقديراتها للربع الرابع من العام الحالي بمقدار 200 ألف برميل يوميا، وبالنسبة لعام 2020 بأكمله، سيكون الطلب العالمي عند مستويات 91.2 مليون برميل في اليوم، أي أقل بمقدار 8.8 مليون برميل في اليوم عن مستويات 2019.

وفي الربع الأخير من العام الجاري، ظل الطلب العالمي على النفط منخفضا بنحو 6.2 مليون برميل يوميا مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي 2019، مما يعكس تأثير الموجة الثانية من عمليات الإغلاق على مستويات الطلب العالمي.

الأكثر مشاهدة

بلومبرج: 20% من البريطانيين اضطروا للاقتراض بسبب “كورونا”

قالت وكالة بلومبرج، إن نحو 9 ملايين شخص في بريطانيا،...

حققت رقما قياسيا في المشتركين.. نتفليكس: “لم نعد بحاجه للقروض”

أنهت شركة نتفليكس العام الماضي بإنجاز كبير أدى إلى ارتفاع...

منطقة إعلانية