أخبار

أرباح التجاري الدولي تنخفض 14% وتسجل 7.3 مليار جنيه في 9 أشهر

التجاري الدولي

انخفضت أرباح البنك التجاري الدولي – مصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 14%، لتسجل 7.3 مليار جنيه، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2019.

14 % ارتفاعا في الإيرادات خلال 9 أشهر

وقال البنك في بيان له اليوم الأربعاء، إن إيرادات البنك ارتفعت خلال الفترة بنسبة 14% على أساس سنوي، لتصل إلى 19.3 مليار جنيه، مصحوبة بارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 22%، بينما انخفضت نسبة المصروفات إلى الإيرادات بنحو 10%، لتصل إلى 20.7%.

وانخفض صافي الدخل بخلاف العائد بنسبة 67%، فيما حافظ البنك على مكانته في كل من الأصول والودائع بين بنوك القطاع الخاص.

10 % نموا في محفظة القروض

وارتفعت محفظة القروض بنسبة 10% خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بينما سجلت تلك الزيادة ارتفاعا نسبته 2% مقارنة بالعام المالي المنتهي في ديسمبر 2019، حيث بلغ إجمالي القروض والتسهيلات 134.9 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020، مقارنة بـ 131.9 مليار جنيه في ديسمبر 2019.

9 % زيادة في ودائع العملاء

وأوضح بيان التجاري الدولي – مصر، ارتفاع ودائع العملاء خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2019، بينما سجلت الودائع زيادة بنسبة 9% لتصل إلى 332.3 مليار جنيه مقارنة بالسنة المالية المنتهية في ديسمبر 2019.

انخفاض نسبة القروض غير المنتظمة إلى 3.69% من إجمالي القروض

ونجح التجاري الدولي بفض أنظمة إدارة المخاطر الرشيدة، في الحفاظ على جودة الأصول، حيث انخفضت نسبة القروض غير المنتظمة لإجمالي القروض لتسجل 3.7%، مقارنة بنحو 5.3% في الفترة المالية المنتهية في سبتمبر 2019.

التعاقد مع مؤسسة دولية لفحص الوظائف الرقابية

وأوضح التجاري الدولي، أن لجنة المراجعة بالبنك شرعت بتوجيه من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين في التعاقد مع مؤسسة مهنية دولية مستقلة، لإجراء فحص وتقييم شامل لمختلف الوظائف الرقابية بالبنك، وتلك المتعلقة بالإقراض.

وأشار البنك، إلى أن الوظائف الرقابية هي المتعلقة بالإقراض، وبما لا يقتصر فقط على المجالات التي تنالها الفحص المحدود التي أجراه البنك المركزي المصري، وإنما يمتد لمزيد من الارتقاء بالالتزام وتعزيز أكبر للبيئة الرقابية، لتحسين إدارة المخاطر وترسيخ ثقافة الحوكمة.

يشار إلى أن هشام عز العرب، ترك منصبه من رئاسة مجلس إدارة البنك التجاري الدولي اعتباراً من تاريخ 22 أكتوبر، على إثر قرار بتنحيته من قبل البنك المركزي، بعد اكتشاف مخالفات.

الأكثر مشاهدة

وليد عباس: طرح مرحلة جديدة من أراضي الشراكة بمدينة العلمين

قال المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية...

تقرير: 10 ملايين برميل تراجعا في خام النفط الأمريكي

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء، إن مخزونات الخام...

منطقة إعلانية