أخبار

معيط : 7 مليارات دولار سقف الاقتراض و 3.16% عجز الموازنة في 5 أشهر

معيط

قال وزير المالية محمد معيط في تصريح خاص ل “ايكونومى بلس” إن عجز الموازنة خلال 5 شهور الماضية بلغ 3.16٪ مقارنة بنحو 3.7٪ في نفس الفترة من العام السايق

وأضاف معيط أن عجز الموازنة الكلي للعام المالي الحالي يقدر بنحو 430 مليار جنيه.
وحول قيمة القروض والسندات المتوقع طرحها خلال العام المقبل اشار إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد حجم وقيمة السندات التي سيتم طرحها، إلا أنه أكد على أن الموازنة وضعت الحد الأقصى للأقتراض بنحو 7 مليارات دولار.

وأضاف أن مصر ستحصل على الدفعة الثانية من قرض الصندوق خلال أسبوع بقيمة 1.6مليار دولار.

وقامت وزارة المالية بطرح سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار خلال شهر سبتمبر الماضي

وكانت مصر قد وقعت على اتفاق مع صندوق النقد الدولي في يونيو الماضي للحصول على قرض بقيمة 5.2 مليار دولار على 3 ذرائح حصلت مصر على الشريحة الأولى بقيمة 2 مليار دولار.

وقال صندوق النقد الدولي إن مصر تعاملت بشكل جيد مع جائحة كوفيد-19 وما اقترن بها من اضطراب في النشاط الاقتصادي، باعتماد إجراءات استباقية للتصدي للاحتياجات الصحية والاجتماعية ودعم القطاعات الأشد تأثرا بالأزمة بصورة مباشرة. ومع ذلك، لا تزال بعض المخاطر تحيط بآفاق الاقتصاد، لا سيما وأن احتمالات ظهور الموجة الثانية من الجائحة تزيد من مشاعر عدم اليقين إزاء وتيرة التعافي الاقتصادي على المستويين المحلي والعالمي.

وأعلن صندوق النقد الدولي مساء أمس الجمعة موافقته على صرف نحو 1.67 مليار دولار، في إطار اتفاق الاستعداد  الائتماني البالغ أجله 12 شهراً، ليصل مجموع المبالغ المنصرفة في ظل اتفاق الاستعداد الائتماني إلى حوالي 3.6 مليار دولار.

وبحسب البيان الذي أصدره الصندوق، فقد استكمل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أمس المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر والذي يدعمه اتفاق للاستعداد الائتماني مدته 12 شهرا.
وقال إن إحراز الحكومة المصرية التقدم المستمر في الإصلاحات الهيكلية وإصلاحات الحوكمة مطلب ضروري لتحقيق نمو أعلى وأكثر خضرة وأكثر احتواءً للجميع بقيادة القطاع الخاص، بما في ذلك مواصلة التركيز على زيادة الشفافية في المؤسسات المملوكة للدولة، وضمان تكافؤ الفرص أمام كل الأطراف الاقتصادية، وإزالة العقبات البيروقراطية أمام تنمية القطاع الخاص.

الأكثر مشاهدة

وليد عباس: طرح مرحلة جديدة من أراضي الشراكة بمدينة العلمين

قال المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية...

تقرير: 10 ملايين برميل تراجعا في خام النفط الأمريكي

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء، إن مخزونات الخام...

منطقة إعلانية