النشرة البريدية

الصندوق السيادى يكشف تفاصيل جديدة حول صفقاته المقبلة.. الحكومة تدرس تأسيس صندوق لتحفيز الصناعة وعلى رأسها السيارات

الخدمة الوطنية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

32% انخفاضًا في عجز الميزان التجاري خلال سبتمبر الماضي

“سيتي بنك”: الاقتصاد المصري سينمو 4.6% العام  المالى الحالي

“القابضة الكيماوية” تنهي تسوية جميع مديونيات “الاستثمار القومي” قبل نهاية العام 

“الكهرباء” تتفاوض مع مستثمرين أجانب لتنفيذ محطات رياح بـ 1.7 مليار دولار

“القابضة للأدوية” تعتزم اقتراض 1.7 مليار جنيه مع “الأهلي” و”مصر”

شراكة بين “سوديك” و”العربي الأفريقي” لتحصيل المدفوعات الرقمية للعملاء

“إتش سي” وهيرميس يتوقعان الإبقاء على أسعار الفائدة

الحكومة توقع قرضًا بـ 1.1 مليار يورو مع “الاستثمار الأوروبي” الأسبوع الجاري

“مصر لتأمينات الحياة” تحصل على تصنيف “BBB” للعام السادس على التوالي

القصة الرئيسية 

الصندوق السيادى يكشف تفاصيل جديدة حول صفقاته المقبلة

 كشف أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، عن تفاصيل جديدة بشأن الصفقات التى يعمل عليها خلال الفترة المقبلة.

وقال في تصريحات لصحيفة “حابي” إن البروتوكول الذي وقعه الصندوق مع جهاز الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع خلال شهر مارس الماضي يستهدف في الأساس إتاحة بعض الشركات المملوكة والاستثمارات الجديدة بمشروعات الجهاز أمام القطاع الخاص، سواء كان مستثمرًا استراتيجيًّا أو من خلال الطرح في البورصة، فكل هذه المجالات مفتوحة.

وأضاف أن عدد الشركات الخاضعة للبروتوكول قد يصل إلى 8 أو 10 شركات، لكن إتاحة الشركات ستكون متنوعة، حيث ستكون هناك شركات متاحة للاستثمار مع القطاع الخاص وفقًا لحصص استراتيجية، وشركات أخرى متاحة لتخارج الجهاز حتى 100% من الشركة.

وتابع: “حصص الأقلية التي تبدأ من 1 حتى 49% تمثل أفضل استراتيجية استثمارية للصندوق، حتى نكون متسقين مع الأهداف والأولويات السابقة، ولكن الصندوق يستهدف حاليًا ما بين 20 إلى 30% بشركتي صافي والوطنية للبترول.

وأعرب سليمان عن أمله في طرح الشركتين بالبورصة قبل نهاية النصف الأول من 2021.

وتطرق إلى ملف الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي بمشاركة المجموعة المالية هيرميس، حيث أكد المضي حاليًا في مرحلة الفحص النافي للجهالة، والعمل على أخذ الموافقات اللازمة من البنك المركزي واعتماد هيكل تنفيذ الصفقة.

كما شدد المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي على أن هناك شهية استثمارية تجاه شركة “إي فاينانس”، وقال إنه جارٍ دراسة الهيكل الأنسب لطرح الشركة بالبورصة، حيث تم المفاضلة بين تنفيذ طرح خاص يعقبه طرح عام، أم تنفيذ الإثنين بالتوازي عبر آلية “Book building”، كما أن توقيت الطرح أيضًا مازال يناقش. وأكد أن المجموعة المالية هيرميس، المستشار المالي للصندوق في كل الشركات التابعة لمحفظة جهاز الخدمة الوطنية، وليس فقط شركتي الوطنية للبترول وصافي.

وعن المشروعات الأخرى التي طرحها الصندوق على المستثمرين بقطاع الكهرباء، قال سليمان إننا ندرس محطات أصغر من محطات سيمنز، كما ندرس محطات للطاقة المتجددة، إلى جانب ملف تصدير الكهرباء الذي يحظى باهتمام كبير من قبلنا وعدد كبير من المستثمرين.

أهم الأخبار

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في بيان أمس أن الحكومة تدرس إنشاء صندوق لتحفيز الصناعة وبصفة خاصة للقطاعات التي تمتلك مصر فيها مزايا نسبية تؤهلها للمنافسة في السوقين المحلي والخارجي، مشيرة إلى أن صناعة السيارات ومكوناتها تأتي على رأس قائمة الصناعات المستهدفة، وأوضحت أن الوزارة تسعى بالتنسيق والتعاون مع كافة اجهزة الدولة لوضع استراتيجية واضحة المعالم بأهداف محددة لتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها. جاء ذلك خلال فعاليات الندوة الحوارية الافتراضية الثالثة لمؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” (Webinar) بعنوان “توطين صناعة السيارات في مصر”.

توقع تقرير صادر عن سيتي بنك تعافي نمو الاقتصاد المصري إلى 5.4% خلال العام المالي المقبل، مقابل 4.6% العام المالي الحالي. وقال إن السؤال الذي سيظل موجودًا على المدى المتوسط هو إلى أي حد ستدفع الحكومة النمو لمستويات أعلى عبر تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، خاصة مع التوجه نحو الخصخصة لتشجيع استثمارات أكثر في قطاع الزراعة والصناعة، وسيدعم ذلك جهود التوحيد المالي عبر تعزيز الإيرادات. وأضاف: “وكذلك تعزيز مرونة سعر الصرف في 2021، للاستفادة من الدروس التاريخية”، وأوضح أن الانكماش الطفيف في الربع الثاني من 2020 يكشف أن تداعيات كورونا على الاقتصاد ستكون محدودة، فضلًا عن التعافي المنتظر لقطاع السياحة في النصف الثاني من 2021، بعد تطوير اللقاح.

وتابع: “سيكون ذلك مدعومًا بارتفاع الاستهلاك وبعض التعافي في إيرادات قناة السويس على خلفية ارتفاع أسعار البترول العالمية وتطورات البنية التحتية”، ورغم توقع سيتي بنك تراجع عجز الميزان الجاري خلال 2021، لكنه يرى ضرورة ارتفاع معدلات توافد السياح ليظهر تحسن أكبر. 

اتفقت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، مع بنك الاستثمار القومي، على تسوية مديونيات مستحقة بقيمة 738 مليون جنيه، عن طريق جدولة المبلغ المستحق على مدة سنتين ليتم دفعها بشكل نقدى، بينما تتفاوض الشركة مع البنك على تسوية مديونية الشركات التابعة “النصر للملاحات” و”النصر للأجهزة الكهربائية نيازا”، ويبلغ أصل مديونية الأولى 110 ملايين جنيه، أما إجمالي المديونية بالفوائد فيبلغ 5 مليارات جنيه، فيما يبلغ أصل مديونية “نيازا” 10 ملايين جنيه، وإجمالي المديونية 100 مليون جنيه.

وأكد عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة، لصحيفة “البورصة”، أن المفاوضات بين الطرفين ستنتهى بالتوصل لاتفاق عبر مبادلة جزء من القيمة المستحقة بأراضٍ مملوكة للشركات التابعة للقابضة، وسداد جزء نقدي بالتقسيط بجانب السماح بدخول البنك كمساهم في رأسمال الشركة القابضة للصناعات الكيماوية. وقال إن الخطوات التنفيذية لإنشاء أول مصنع أمونيا بالشراكة بين الشركة القابضة ممثلة في شركة النصر للأسمدة وشركة بنشمارك باور إنترناشونال، تنتظر اعتماد عمل الشركة بنظام المناطق الحرة وتحديد سعر الغاز للمصانع، مشيرًا إلى أن تكلفة الاستثمار بالمصنع تبلغ 600 مليون دولار.

قالت مصادر لصحيفة “المال” إن وزارتي التعاون الدولي والنقل سيوقعان الأسبوع الجاري على قرض بقيمة 1.1 مليار يورو مع بنك الاستثمار الأوروبي، والذي سيتم استغلاله في تمويل 3 مشروعات لصالح الهيئة القومية للأنفاق، لتحسين كفاءة النقل، وتطوير نظام فعال من خلال تحسين وتحديث البنية التحتية للنقل الحضري.

تتفاوض وزارة الكهرباء مع مستثمرين عالميين على تنفيذ محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 1700 ميجاوات، بإجمالي استثمارات يتخطى 1.5 مليار دولار، وتشمل القدرات الجاري التفاوض عليها 500 ميجاوات لكل من سيمنس الألمانية، وتحالف تويوتا وجى دي فرانس وأوراسكوم، وشركة النويس الإماراتية، فضلًا عن التفاوض مع شركة مصدر الإماراتية على تنفيذ 200 ميجاوات، وفقا لمصادر لصحيفة المال.

وكشفت المصادر أن تلك المشروعات سيتم تنفيذها حال الاتفاق عليها بنظام “BOO” “البناء والتشغيل والتملك” وقيام الشركة المنفذة ببيع الطاقة المنتجة من المشروع إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء باعتبارها المشغل الرئيسي للشبكة القومية.

تجهز وزارة التجارة والصناعة، لتنظيم المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والمقرر انطلاقه خلال شهر يناير المقبل. وأعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن المعرض سيشارك فيه كبريات شركات السيارات العاملة في السوق المصري والمنتجة للسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي والوكلاء والمستوردين للسيارات ذات الوقود المزدوج (بنزين – غاز) إلى جانب عدد من الشركات المنتجة للصناعات المغذية للسيارات فضلًا عن الجهاز المصرفي ممثلا في عدد كبير من البنوك بالإضافة إلى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. وعقدت الوزيرة مع 40 من رؤساء وممثلي كبريات الشركات المنتجة للسيارات ووكلاء الشركات العالمية في مصر لبحث الترتيبات الخاصة بالمعرض.

كشف مسئول حكومي بارز لصحيفة “المال” أنه تم الانتهاء من الصياغة النهائية لاتفاق القرض الخاص بمشروع شركة تكنولوجيا الأخشاب بكامل ملاحظاته، والذي يقود بنك القاهرة تدبيره للشركة، مضيفًا أنه تمت زيادة قيمته من 150 إلى 152 مليون يورو. ووفق المسئول فإن شركة تكنولوجيا الأخشاب تنتظر حاليًا تسلم النسخة النهائية من الجانب البنكي للاطلاع عليها قبل توقيعها رسميًا.

قال أحمد السويدي، رئيس مجموعة السويدي إلكتريك، لصحيفة “حابي” إن الشركة توصلت إلى اتفاق مبدئي مع صندوق مصر السيادي ليدخل كشريك استثماري مع التحالف الذي تقوده شركته لتنفيذ مشروع إنشاء وتشغيل أول ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر.

جهزت هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 100 مليون متر مربع في منطقة السخنة لاستقبال طلبات المطورين الراغبين في الحصول على مساحات بها، وفق المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة، مشيرًا لصحيفة “حابي” إلى أن الهيئة تتلقى بصورة مستمرة طلبات من المطورين، وهي مستعدة لتخصيص مساحات كبيرة بما يتوافق مع متطلبات الشركات ويحقق الأهداف التي تسعى إليها الهيئة.

قال الدكتور أحمد حجازي، رئيس الشركة القابضة للأدوية، إنه جارٍ التنسيق مع البنك الأهلي وبنك مصر للحصول على قروض بقيمة 1.7 مليار جنيه لتطوير الشركات التابعة، وأنه تم الاقتراب من التوقيع معهما لدعم الشركات للحصول على قروض لتنفيذ عمليات التطوير.

كشف رجل الأعمال المصري الإنجليزي تامر عبد الله، المساهم بشركة الإسكندرية للخدمات الطبية بحصة تبلغ 9.8% ، أنه يستهدف زيادة نسبة ملكيته، بالتنسيق مع بنك أبوظبي التجاري، الراهن لنسبة 51% من أسهم الشركة، وهي الحصة المملوكة لرجل الأعمال الهندي بي آر شيتي، مشيرًا لصحيفة “المال” إلى أنه تم إرسال عرض رسمي جاد للبنك في الإمارات منذ نحو أسبوعين، متضمنًا سيناريوهات مالية تهدف إلى تحقيق التوازن عبر حصول البنك بصفة رئيسية على عائد وضمان مميز.

رفعت شركة العز للدرفلة، المملوكة بنسبة 98.91% لمجموعة حديد عز، قيمة التمويلات التي يجرى التفاوض على إعادة هيكلة لها مع تحالف مصرفي محلي، بنحو 800 مليون جنيه، لتصل إلى ما يقرب من 6.5 مليار جنيه. وقالت مصادر على صلة بالمفاوضات لصحيفة “المال”، إن الزيادة تأتي في إطار تجميع التسهيلات الائتمانية والقروض الخاصة بالمجموعة مع البنوك المصرية، والتفاوض على وضع جدول زمني جديد لها، في ضوء التدفقات النقدية المتوقعة والأعباء الاستثمارية. ويضم التحالف المصرفي بنوك الأهلي، ومصر، والقاهرة، وبلوم، وقناة السويس، والإمارات دبي، والاتحاد الوطني، والمصرف المتحد، والعربي، والأهلي المتحد.

حصلت شركة مصر لتأمينات الحياة، إحدى شركات مجموعة مصر القابضة للتأمين – على تصنيف القوة المالية بتقدير (B++)، والتصنيف الائتماني طويل الأجل لجهة الإصدار ((Long-Term ICR بتقدير”BBB”، من شركة AM Best العالمية للتصنيف الائتماني، وذلك للعام السادس على التوالي.. التفاصيل

استقبل مطار الغردقة الدولي أولى رحلات شركة إيركايرو، التابعة لوزارة الطيران المدني، قادمة من فرانكفورت، وعلى متنها 160 راكبًا كأول ناقل للحركة السياحية بين البلدين. كما استقبل المطار أولى رحلات شركة إيزي جيت قادمة من برلين بعد التوقف بسبب جائحة كورونا وعلى متنها 125 راكبًا، وفق بيان صحفي.

قالت صحيفة “المال” إن وزارة النقل أدرجت مشروع المحطة الثالثة للحاويات بميناء الدخيلة، والمعروف بـ”الرصيف رقم 100″، للطرح خلال العام المالي الجاري، وبحسب مصادر بميناء الإسكندرية، فمن المقرر طرح المشروع على الشركات العالمية المشغلة لمحطات الحاويات للدخول في عملية التشغيل فقط، بينما ستقوم الوزارة بتحمل تكلفة التنفيذ من الأرصفة والساحات الخلفية.

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيان أمس، ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى 4.9 مليون طن حتى الآن، رغم ظروف تفشي فيروس كورونا تأثر حركة والنقل التجارة العالمية، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، والبطاطس، والبصل، والبنجر، والرمان، والعنب، والبطاطا، والمانجو، والثوم، والفراولة، والفاصوليا، والجوافة، والفلفل.

توقعت إتش سي للأوراق المالية والاستثمار أن يبقي البنك المركزي على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعه المقبل المقرر عقده الخميس المقبل. وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بالشركة في مذكرة بحثية، إن معدلات التضخم لشهر ديسمبر يمكن أن ترتفع إلى 6.1% على أساس سنوي و0.2% على أساس شهري تصحيحًا لزيادات الأسعار في نوفمبر الناتجة عن نقص المعروض من بعض الخضروات، ولكنها تظل في النطاق المستهدف للبنك المركزي عند 9% (+/- 3%) للربع الأخير من عام 2020.

ورجحت دوس تراجع مستويات البطالة إلى 7.3% في الربع الثالث من عام 2020 من 9.6% في الربع السابق قد انعكس إيجابيًا على الإنفاق الاستهلاكي مؤخرًا. كما توقعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة، أن يتجنب البنك المركزي مواصلة مسار التيسير النقدي، بعد خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 4 نقاط مئوية على مدار العام.

كما توقع محمد أبو باشا، نائب رئيس قسم البحوث في المجموعة المالية هيرميس أن يبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر يوم الخميس المقبل دون تغير. وأضاف لـ”إيكونومي بلس”: “مستويات التضخم الحالية مستقرة إلى حد ما، حتى بعد أن شهدت زيادة طفيفة الشهر الماضي تظل أقل من مستهدفات البنك المركزي بين 6 إلى 12%”. وتابع أبو باشا: “بالتالي سيكون خيار تثبيت سعر الفائدة هو الأرجح”.. التفاصيل

وقعت “سوديك” عقد شراكة مع البنك العربي الأفريقي الدولي، بمقتضاه يتم توفير خدمات التحصيل الرقمي لمدفوعات عملاء سوديك، ويتم سداد المدفوعات عبر الموقع الإلكتروني للشركة أو التطبيق الهاتفي. وقالت الشركة في بيان، إن البنك العربي الأفريقي الدولي سيوفر بوابة للمدفوعات الإلكترونية تتيح لعملاء سوديك سداد أقساط وحداتهم السكنية ومدفوعات مختلف منتجات وخدمات سوديك عبر بوابة مدفوعات تتسم بالأمان والسرعة.

وذكرت دينا زكري، رئيس قطاع التجزئة المصرفية في العربي الأفريقي الدولي أن البنك يولى اهتمامًا كبيرًا بمجال التكنولوجيا المالية بشكل عام والاستراتيجية الرئيسية التي يعمل عليها هي التحول الرقمي لمنتجاته وخدماته لعملائه، وتركز استراتيجية قطاع التجزئة المصرفية بالبنك على تصميم منتجات وحلول رقمية تناسب مختلف شرائح العملاء، وتعد خدمة التحصيل الرقمي للمدفوعات التي تم تطويرها خلال عام 2020 من المنتجات المميزة ويوفرها البنك لشبكة واسعة من عملائه من الشركات في مختلف المجالات.

فيديو اليوم

قال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى، إن مصر تحتاج لإنشاء 30 مليون وحدة سكنية خلال الـ30 عامًا المقبلة. وأضاف خلال كلمته بمؤتمر أخبار اليوم، أن السبيل لتحقيق ذلك هو توفير تمويل طويل الأجل وسعر فائدة مناسب لمستوى دخول الأسرة المصرية.

نتابع

قال الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إن عجز الميزان التجاري انخفض بنهاية شهر سبتمبر الماضي بنسبة 32.4%، ليسجل 2.7 مليار دولار، مقابل 4 مليارات دولار لنفس الشهر من العام الماضي 2019. وقال الجهاز إن قيمة الصادرات خلال شهر سبتمبر الماضي تراجعت بنسبة 2.8%، لتسجل 2.3 مليار دولار على أساس سنوي، مرجعًا أسباب الانخفاض إلى تراجع قيمة صادرات الملابس الجاهزة بنسبة 5.1%، ومنتجات البترول بنسبة 36.5%، والبترول الخام بنسبة 38.4%، بالإضافة إلى الأسمدة بنسبة 33.4%.. التفاصيل

أوصى تقرير صادر عن اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب وزارة المالية بدراسة كيفية تمويل الهيئة العامة للسلع التموينية بما تحتاجه لسد عجز وفوائد متراكمة تصل لنحو 3 مليارات جنيه. وقال التقرير الذى نشرته صحيفة “البورصة” إن هذه المبالغ يتم ترحيلها من عام لآخر منذ 2016. وطالبت اللجنة الاقتصادية خلال الفصل التشريعي الماضي هيئة السلع التموينية بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات والآليات اللازمة لحوكمة وضبط منظومة استيفاء الهيئة لمستحقاتها لدى الغير كالغرامات المفروضة على المخابز والمطاحن والموردين وذلك لضمان تعظيم مواردها. وتراجعت المخصصات المالية لهيئة السلع التموينية خلال العام المالي الجاري لتصل إلى 105 مليارات جنيه مقارنة 105.337 مليار خلال العام المالي الماضي، وأشار التقرير إلى ضرورة ضبط منظومة نقل القمح وتخزينه وطحنه لتحقيق الاستخدام الرشيد.

تتفاوض وزارة التموين مع وزارة الإسكان على تخصيص أرض بمساحة 20 فدانًا في منطقة العبور لإنشاء مدرسة فنية متخصصة لتخريج كوادر في مجال صناعة الذهب. وقال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية إن المنطقة ستضم أيضا، 150 ورشة للتدريب، و50 ورشة متخصصة للصناع، كما سيتم إنشاء معرض. وأضاف المصيلحي خلال افتتاحه معرض “جواهرجية مصر” أن “القيادة السياسية” مهتمة اهتمامًا كبيرًا بالتنقيب على الذهب، وإعطاء قيمة مضافة للمنتج، في ظل وجود مناجم في مصر تنتج كميات كبيرة من الذهب الخام يتم تنقيتها في الخارج.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نك ريد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة فودافون العالمية، أمس، وصرح ريد بأن شركته سوف تستشرف فرص إجراء تجربة تشغيلية للجيل الخامس من شبكات المحمول بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفق بيان الرئاسة.

شهد أمس الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، توقيع الشركة المصرية للاتصالات وشركة أورنج مصر عددًا من الاتفاقيات التجارية، تشمل تعديل لاتفاقية الترابط بين الهاتف الثابت والهاتف المحمول، وتوقيع ملحق يمتد حتى عام 2022 كجزء من الاتفاقيات المنظمة لخدمات الاتصالات الدولية الحالية بين الشركتين، واتفاقية أخرى يتم بمقتضاها حسم بعض النزاعات التجارية بين الطرفين، مع تطوير آليات التعاون المشترك لتجنب حدوث مثل تلك العقبات مستقبلًا، وفق بيان صحفي.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان على تخصيص 50 قطعة أرض بـ16 مدينة جديدة، بأنشطة متنوعة، تبعًا لبيان الوزارة.

وبلغت إيرادات الهيئة منذ بداية العام المالي الحالي وحتى شهر ديسمبر نحو 31 مليار جنيه، موزعة على الأقساط التي تم تحصيلها من المطورين، وأيضًا المقدمات الخاصة بالوحدات التي تتولى الهيئة تنفيذها في مختلف المدن الجديدة، والمقدمات الخاصة بمشروعات الإسكان التي يجري تنفيذها في عدة مناطق، وبحسب ما قالته مصادر بالهيئة لـ”حابي” فإن الهيئة تسعى للوصول بإيراداتها خلال العام المالي الجاري إلى نحو 76 مليار جنيه، وأن يصل حجم المخصصات إلى نحو 71 مليار جنيه.

أعلنت مجموعة شورى المتخصصة في الاستثمارات الزراعية والصناعية عن إطلاق شركة “أكس” للاستثمار والتنمية، وقال أشرف حامد الشيتي، رئيس مجلس الشركة في بيان، إن الشركة ستبدأ نشاطها في السوق العقارية بمشروعين في مدينتي القاهرة الجديدة و6 أكتوبر باستثمارات تبلغ 3 مليارات جنيه.

باعت شركة وادي للاستشارات كامل حصتها في رأسمال شركة القاهرة للإسكان والتعمير البالغ نسبتها 13.33%، لصالح بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، مقابل 174 مليون جنيه، وبلغ متوسط سعر البيع 14.5 جنيه للسهم الواحد، وقامت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة.

قرر مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال، قبول استقالة الدكتور طارق القيعي، وتعيين المهندس حازم الفار عضوًا منتدبًا بدلا منه، كما تم تعيين الدكتورة شادية الحداد عضو مجلس إدارة مستقل من ذوي الخبرة.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

من المنتظر أن تساعد زيادة إنتاج الغاز الطبيعي، وانتعاش الطلب المحلي دولة قطر على العودة إلى النمو الاقتصادي العام المقبل، وفقًا لأحدث تقييم لصندوق النقد الدولي للوضع المالي للبلاد. وأعلن صندوق النقد الدولي في بيان عقب اجتماعات افتراضية، عُقدت مع مسئولين قطريين في الفترة من 6 إلى 14 ديسمبر، أنَّ الناتج المحلي الإجمالي سينمو بنسبة 2.7% عام 2021 بعد انكماش بنسبة 2.5% هذا العام. لكنَّه أشار إلى أنَّ هذه التوقُّعات عرضة لمخاطر مُنبثقة بشكل رئيسي من آفاق الاقتصاد العالمي، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج”.

قررت السعودية أمس الأحد غلق جميع منافذها البحرية والجوية والبرية، إلا في الحالات الاستثنائية، مؤقتاً لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر، بعد ظهور نوع جديد متحور من فيروس كورونا في عدد من الدول. وستسمح المملكة للرحلات الأجنبية الموجودة حالياً في أراضيها بالمغادرة، وفق بيان منشور على وكالة الأنباء الرسمية. ولم يوضح البيان تفصيلا الحالات الاستثنائية.. التفاصيل

رفع البنك المركزي السعودي سقف الإصدار الأسبوعي لـ “أذونات ساما” من 3 مليارات ريال سعودي إلى 10 مليارات ريال (2.24 مليار دولار) مما ساعد البنوك على إدارة السيولة بكفاءة أكبر. وتعمل أذونات ساما، التي يصدرها المركزي السعودي، على إدارة السيولة المتاحة لدى البنوك ضمن أدوات السياسة النقدية التي يستخدمها البنك للسيطرة على المعروض النقدي. وبلغ معدل القروض إلى الودائع بالنظام المصرفي السعودي بنهاية أكتوبر 75.6% مقابل 80% في بداية جائحة كورونا في شهر مارس، وهو ما يعني ارتفاع السيولة النقدية لدى المصارف في الدولة باعتبار أن معدل القروض للودائع هو مقياس رئيسي للسيولة في النظام المصرفي.

بورصات الخليج

عربي ودولي

أعلن كبير المخططين الاقتصاديين في الصين، أنَّ المستثمرين الأجانب في الصناعات الصينية من الدفاع إلى التكنولوجيا، سيواجهون اعتباراً من العام المقبل تدابير تدقيق إضافية للتأكد من أنَّ أنشطتهم لا تقوِّض الأمن القومي. وبموجب القواعد الجديدة، ستتمُّ مراجعة الاستثمارات الخارجية في الصناعات الصينية المتعلقة بالجيش تلقائياً. لكنَّ الاستثمارات في مجالات الزراعة، والطاقة، والنقل، والإنترنت، والخدمات المالية، لن تخضع للمراجعة إلا إذا تضمَّنت الاستحواذ على 50% من شركة صينية، أو ستؤثر بشكل كبير على الأعمال التجارية. ويجب على المستثمرين في هذه الحالات الخضوع لمراجعة حكومية لتحديد ما إذا كانت تحركاتهم “تؤثِّر على الأمن القومي”، وفقاً للجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، التي لم تحدد الأنشطة التي يمكن أن يكون لها مثل هذا التأثير، بحسب موقع الشرق.

الأكثر مشاهدة

“الصحة العالمية”: “فايزر” عرضت توفير 40 مليون جرعة لـ “كوفاكس”

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن شركة...

منطقة إعلانية