الذهب أخبار

التحفيز المالي وتشديد القيود.. يرفعان الذهب ويهبطان بأسعار النفط

الذهب

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الإثنين إلى أعلى مستوياتها في ستة أسابيع، بدعم من أنباء عن توصل قادة الكونجرس الأمريكي لاتفاق بشأن حزمة مساعدات مرتبطة بفيروس كورونا، وإجراءات الإغلاق في بريطانيا، بينما هبطت أسعار النفط بنحو 3% بعد تزايد المخاوف حيال بطء تعافي الطلب على الوقود وسط تشديد القيود في أوروبا، وفقا لرويترز.

1.1 % ارتفاعا في أسعار الذهب

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.1% ليصل إلى 1900.57 دولار للأونصة، وذلك بعد ملامسته في وقت سابق أعلى مستوياته منذ التاسع من نوفمبر الماضي عند 1901.38 دولار.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنحو 0.9% مسجلة 1904.8 دولار للأونصة.

3 % انخفاضا في أسعار النفط

وهبطت أسعار النفط بنحو 3% خلال تعاملات اليوم الإثنين، بعد تسبب سلالة جديدة من فيروس كورونا في إغلاق أغلب مناطق بريطانيا، وهو ما رفع من مخاوف بطء تعافي الطلب على الوقود.

وانخفض خام برنت بنحو 1.54 دولار للبرميل، ما يعادل 3% ليصل إلى 50.72 دولار للبرميل، بعد زيادة 1.5% وملامسة أعلى مستوياته منذ مارس الماضي.

وتراجع الخام الأمريكي بنحو 1.42 دولار للبرميل، أو 2.9% ليصل إلى 47.68 دولار للبرميل، بعد أن زاد أيضا بنحو 1.5% يوم الجمعة الماضية إلى أعلى مستوياته منذ فبراير 2020.

900 مليون دولار حزمة تحفيزية جديدة

تأتي الحزمة البالغة قيمتها 900 مليون دولار، والتي ستكون ثاني أكبر تحفيز اقتصادي في تاريخ الولايات المتحدة، في وقت تتسارع فيه الجائحة، إذ تجاوز معدل الإصابات في الولايات المتحدة 214 ألف شخص يوميا.

وقال كبير محللي الأسواق العالمية لدى شركة أكسي للخدمات المالية، ستيفن إنز: “بعد وجود تحفيز مالي، لدى الذهب ما يكفي ليغلق على ما يزيد عن 1900 دولار بحلول نهاية العام، بل وربما يصعد إلى 1925 دولارا”.

الموجة الثانية لكورونا تغير توقعات المستثمرين

وقال كبير المحللين لدى فوجيتومي للسمسرة في السلع الأساسية، كازوهيكو سايتو: “سوق النفط اتخذت منحى إيجابيا في الشهر الماضي، متجاهلة عوامل سلبية وسط تفاؤل بأن توزيع اللقاح على نطاق واسع سيحيي النمو العالمي، لكن توقعات المستثمرين الإيجابية لعام 2021 تبخرت فجأة بسبب سلالة جديدة من الفيروس”.

في غضون ذلك، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم السبت، إن الطلب العالمي على النفط لا يزال يقل بما بين ستة ملايين وسبعة ملايين برميل يوميا عن مستويات ما قبل الأزمة.

تشديد القيود في بريطانيا

وعزز المعدن الأصفر من مكاسبه بعد تراجع الأسهم، فور اقترح وزير الصحة البريطاني، استمرار تشديد القيود في لندن وجنوب شرق إنجلترا لبعض الوقت لمواجهة سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة بنسبة 4.5% خلال تعاملات اليوم لتسجل 26.93 دولار للأونصة، وذلك بعد أن لامست أعلى مستوياتها منذ 18 ديسمبر 2020 عند 27.02 دولار للأونصة.

وصعد البلاتين 0.9% ليسجل 1045.40 دولار، وزاد البلاديوم 0.7% ليصل إلى 2376.13 دولار.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البترول: نستهدف 1000 محطة غاز طبيعي للسيارات بنهاية 2021

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الوزارة...

منطقة إعلانية