أخبار

الحكومة تحظر استيراد السيراميك والبورسلين لمدة 3 أشهر

الناتج

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، قراراً بوقف استيراد السيراميك والبورسلين ( صنف بلاط وترابيع خزفية للتبليط أو التغطية البند الجمرکي 6907 ) وذلك لمدة 3 أشهر، على أن يتم العمل بالقرار اعتباراً من اليوم التالي لنشره بالوقائع المصرية.

تنظيم استيراد السلع الاستهلاكية

وقالت الوزيرة في بيان اليوم الأربعاء، إن هذا القرار يأتي في إطار منظومة الإجراءات التي تتخذها الوزارة لتنظيم استيراد السلع الاستهلاكية، ومن بينها السيراميك والبورسلين، خاصة خلال هذه المرحلة، والتي تشهد تفشي جائحة كورونا عالمياً، الأمر الذي يسهم في الحفاظ على معدلات إنتاجية الصناعة المصرية من أي تداعيات محتملة من جراء انتشار الفيروس، مشيرةً إلى أنه سيتم مراجعة القرار بشكل دوري وفقا لما يستجد خلال المرحلة المقبلة.

حظر استيراد السكر

وفي مطلع ديسمبر الحالي، قررت وزارة التجارة والصناعة منع استيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 أشهر إلا بموافقة من وزيري الصناعة والتموين.

وقالت الوزارة حينها، إن قراراها يستهدف إحكام الرقابة على المنتجات المستوردة في ظل الإجراءات التي تتبعها الحكومة المصرية في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وأضافت أن القرار سيبدأ تطبيقه بعد نشره بالجريدة الرسمية على أن يتم مراجعته بشكل دوري وفقاً للمستجدات.
وفي مارس الماضي، حظرت الحكومة استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر، ثم عادت ومدت القرار في يونيو ثم سبتمبر الماضي لمدة 3 أشهر انتهت في نوفمبر.

وتسعى الحكومة لمساعدة الشركات المحلية على تحقيق مبيعات في ظل منافسة غير عادلة مع المنتج المستورد، في وقت تراجع فيه الطلب العالمي على السكر، بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا عالميًا.

تحقيق الاكتفاء الذاتي

وتسعى مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بحلول عام 2021، وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات نهاية نوفمبر الماضي، إن احتياطي مصر من السكر يصل إلى 3.7 شهر، بالإضافة لمخزون شهرين لدى شركات بنجر السكر.

ويبدأ الموسم الجديد للقصب والبنجر في يناير وفبراير المقبلين.

وتحتل مصر المرتبة الـ13 بين كبار منتجي السكر حول العالم، وفق تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية عن سوق السكر العالمي أصدرته في نوفمبر الماضي، وتوقع التقرير أن يصل إنتاج مصر من السكر 2.8 مليون طن في موسم 2020-2021، مقارنة بتوقعات سابقة عند 3.06 مليون طن.

وقال المصيلحي في بيان سابق إن حجم استهلاك مصر من السكر يتراوح بين 3 و3.2 مليون طن في السنة منها 2.4 مليون طن إنتاج محلي، ويتم تعويض الفارق من الاستيراد، وتشير التوقعات لأن مصر ستستورد 970 ألف طن سكر في موسم 2020-2021.

الأكثر مشاهدة

صندوق النقد يرفع توقعاته لاقتصاد تركيا 2021 ويخفضها 0.5% العام المقبل

توقع صندوق النقد الدولي، نمو اقتصاد تركيا إلى 6% خلال...

ستاندرد آند بورز: انكماش الاقتصاد الإماراتي %8 في 2020 مع نظرة سلبية للبنوك

توقعت ستاندرد آند بورز في تقرير لها اليوم الثلاثاء انكماش...

منطقة إعلانية