أخبار

إيني تعلن كشفا نفطيا بالصحراء الغربية ينتج 10 آلاف برميل يوميا

إيني

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن اكتشاف نفطي جديد بامتياز مليحة بالصحراء الغربية، وأضافت في بيان على موقعها اليوم الأربعاء أن الاكتشاف الجديد سيضيف 10 آلاف برميل من النفط يوما.

وتمتلك إيني، من خلال شركتها الفرعية Ieoc، حصة بـ38٪ في امتياز مليحة بينما تمتلك Lukoil 12٪ والهيئة العامة للبترول نسبة 50٪.

وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954 حيث تعد منتج رئيسي بالبلاد، ويبلغ إنتاج إيني الحالي من الهيدروكربونات حوالي 320 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ.

وكانت الشركة أعلنت، الصيف الماضي، كشفا نفطيا ممثلا في الحقل، وبدأ الحقل في الإنتاج منتصف عام 2019، وتبلغ طاقته الإجمالي حاليا 12 ألف برميل نفط يوميا.

وقالت الشركة في البيان إن الكشف الجديد تم تحقيقه من خلال حفر البئر الاستكشافية “أركاديا 9″، والمحفور في قاعدة أركاديا جنوب والتي تقع على بعد 1.5 كيلومتر جنوب حقل أركاديا الرئيسي الذي يتم الإنتاج منه بالفعل.

وأضافت أنه تم حفر البئر بالقرب من منشآت الإنتاج الحالية وهو مرتبط بإنتاج بمعدل ثابت يبلغ 5500 برميل من البترول يوميا.

وبشكل عام أنتجت الشركة العام الماضي حوالي 27 مليون برميل، و129 مليون برميل من النفط المكافئ و551 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

ويخضع الاستكشاف والتطوير في مصر لعقد اتفاقية تقاسم الإنتاج، حيث يتم تنفيذ أنشطة الإنتاج الرئيسية في بلوك الشروق بحصة 50% لإيني، في البحر الأبيض المتوسط بحقل ظهر العملاق للغاز، وامتياز سيناء، وخاصة في حقلي بلايم البحري البري وأبو رديس حيث تملك إيني 100٪.

أما امتياز الصحراء الغربية في مليحة 76٪ لإيني، وجنوب غرب المليحة تستحوذ الشركة على 100٪ حيث بدأ الإنتاج عام 2019، وامتيازات رأس القطارة حصة الشركة 75٪ وغرب أبو غراديج حصتها 45٪، والأشرفي 50٪ ، وبلطيم 50٪ أيضا.

في دلتا النيل تصل حصة إيني لـ75٪، وشمال بورسعيد 100٪، علاوة على ذلك تشارك في امتياز رأس البر بـ50٪.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية