النشرة البريدية

مقترح بتعديل تشريعي للضريبة العقارية على القطاع الصناعي.. اقتراب إتمام صفقة اندماج “كليوباترا” و”ألاميدا” بعد أشهر من التوقف

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“المركزي” يثبت الفائدة و”الأهلي ومصر” يخفضانها على الشهادات

“النقل” تتفاوض مع البنك الدولي لاقتراض 400 مليون دولار

تابعة لـ”طلعت مصطفى” تطرح سندات توريق بـ 885 مليون جنيه وهيرميس مديرًا للإصدار

أسعار الحديد تواصل قفزاتها

“أملاك” تستهدف تمويلات عقارية بـ 3 مليارات جنيه خلال 5 سنوات

“المجتمعات العمرانية” تحصل على ضمانة “المالية” لاقتراض 100 مليار جنيه

الترخيص لـ”المالية” و”المركزي” بتأسيس شركة للإيداع وقيد الأوراق المالية الحكومية

لجنة بين “الضرائب” و”الغرف السياحية” لبحث مشاكل القطاع

القصة الرئيسية 

مقترح حكومى بتعديل تشريعي للضريبة العقارية على القطاع الصناعي

تجهز وزارتا المالية والتجارة والصناعة مشروع قانون جديدًا للضريبة العقارية على المصانع ومن المفترض أن يعرض على البرلمان الجديد مع انعقاد جلساته بداية العام المقبل.

وقال مصدر حكومي لصحيفة “البورصة”، إن كثرة إلحاح المستثمرين والصناع لإلغاء الضريبة العقارية على المصانع، دفعت الوزارتين إلى تعديل بعض التقديرات المالية على عدد من البنود في القانون وإعادة صياغته مرة أخرى لتقديمه للبرلمان لمناقشته وإقراره، لحسم هذا الملف. وأضاف المصدر، أن الحكومة لا تنوي إلغاء الضريبة العقارية على المصانع بشكل نهائي، لكن التعديلات ستؤدي إلى تخفيضها بنسبة كبيرة، وقد تكون أشبه بتحصيل رسوم الخدمات التي تدفعها المصانع.

وعقدت اللجنة المشتركة بين وزارة المالية والاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين واتحاد الصناعات ورجال الأعمال، أول اجتماعاتها نهاية الأسبوع الماضي، وتمسك المستثمرون بإلغاء الضريبة خلال الاجتماع أو وضع آلية عادلة لاحتساب تلك القيمة ومعايير تقييم سعر الأرض ووعد ممثلو وزارة المالية بمناقشة تلك المطالب وإبلاغهم بالنتائج خلال الاجتماع المقبل للجنة.

وقال صبحي نصر، رئيس لجنة الضرائب والجمارك بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن جميع ردود المؤسسات الحكومية بشأن الضريبة العقارية على القطاع الصناعى إيجابية حتى الفترة الحالية وبحسب وزارة المالية فإن الفترة المقبلة ستشهد قرارات مرضية للقطاع الصناعي.

وأضاف نصر أن عدم الوصول إلى حل نهائي بشأن الضريبة العقارية حتى الآن، أثر على سمعة المناخ الاستثماري في مصر، نظرًا لأن أغلب المستثمرين الأجانب يدرسون المشكلات التي تعوق الاستثمار في أي دولة بناء على المستثمرين العاملين، وتبدأ تقيم الوضع لأخذ تلك الخطوة الاستثمارية.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن الحكومة ستتيح للمصانع إمكانية تأجيل الضرائب العقارية على المنشآت الصناعية المختلفة خلال فترة جائحة كورونا نتيجة لما سببته الأزمة من آثار سلبية على الصناعة بشكل عام. وأوضحت جامع في تصريح سابق لصحيفة “البورصة” أنه يتم دراسة وضع كل قطاع صناعي على حدة لتحديد آجال ومدد التأجيل وفقًا لمدى تأثير الأزمة على كل منهم.

أهم الأخبار

بعد أشهر من التوقف، اقتربت مجموعة مستشفيات كليوباترا، أكبر مشغل خاص للمستشفيات في مصر من حيث عدد الأسرة الطبية، من إبرام واحدة من أكبر الصفقات في القطاع الطبي في أفريقيا، عبر الاندماج مع مجموعة “ألاميدا” للرعاية الصحية، وفقا لمصادر مطلعة تحدثت لوكالة “بلومبرج”. وقال الوكالة إن كليوباترا تخطط لتمويل عملية الشراء جزئيًا عن طريق إصدار سندات قرض قابلة للتحويل إلى المساهم المسيطر في شركة “ألاميدا”، فهد خاطر.

وبحسب “بلومبرج” تتراوح قيمة ألاميدا بين 450 و500 مليون دولار بما في ذلك الديون، وقالت المصادر إن المناقشات بين الكيانين في مرحلة متقدمة، وإنه من المرجح أن يتم التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت خلال الأيام القليلة المقبلة..

وكانت صحيفة “المال” ذكرت في فبراير الماضي، تفاصيل صفقة الاستحواذ المرتقبة من كليوباترا على كامل أسهم “ألاميدا” المالكة لمستشفيات دار الفؤاد والسلام الدولي، وذكرت أن الكيانين متساويان تقريبًا في القيمة، نظرًا لأن تقييم “ألاميدا” سيقارب 10 مليارات جنيه، وهي نفس القيمة السوقية لمجموعة كليوباترا في البورصة. وأوضحت الصحيفة آنذاك أن “كليوباترا” ستسدد 50% نقدا، والباقي في صورة أسهم يتملكها مساهمو “ألاميدا”، وهم الدكتور فهد خاطر ومجموعة KBBO الإماراتية، اللذين يمتلكانها مناصفة، لكن مفاوضات الصفقة توقفت مؤقتًا بسبب ارتباط اثنين من المساهمين الرئيسيين في الأخيرة بأزمة شركة NMC الإماراتية للرعاية الصحية.. التفاصيل

تعتزم شركة الرحاب للتوريق، إحدى الشركات التابعة لمجموعة هشام طلعت مصطفى توريق سندات بقيمة 885 مليون جنيه، وأوضحت مصادر لصحيفة “الشروق” أن المجموعة المالية هيرميس تتولى دور المستشار المالي ومدير الإصدار على أن يشارك بنكان آخران كضامن تغطية.

كما ذكرت مصادر للصحيفة أن الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني التابعة لطلعت مصطفى القابضة تسعى الحصول على تمويل بنكي بقيمة تقارب 1.2 مليار جنيه، وخاطبت أحد البنوك للحصول على القرض الذي يهدف للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروع “سيليا” في العاصمة الإدارية.

تستهدف شركة “أملاك للتمويل – مصر”، تقديم تمويلات عقارية بقيمة 3 مليارات جنيه خلال الخمس سنوات المقبلة. وقال أيمن عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لشركة “أملاك للتمويل – مصر”، إن حجم تمويلات الشركة خلال عام 2020 بلغ نحو 450 مليون جنيه. وأضاف عبد الحميد أن حجم التمويلات المستهدف خلال العام المقبل يصل 500 مليون جنيه، وأشار إلى أن الشركة تستهدف تقديم تمويلات عقارية بقيمة 3 مليارات جنيه خلال 5 سنوات، وفقا لصحيفة “البورصة”.

تتفاوض وزارة النقل مع البنك الدولي للحصول على قروض بقيمة 400 مليون دولار للمساهمة في تطوير مشروع كهربة إشارات السكة الحديد وتجديد السكة بين الجيزة بني سويف، تبعًا لتصريحات مصادر حكومية لـ”الشروق”، مشيرة إلى أن الوزارة تتفاوض على قرض بقيمة 200 مليون دولار لتمويل مشروع كهربة الإشارات بين الجيزة وبني سويف بطول 120 كم، بالاضافة إلى 200 مليون دولار اخرى لتمويل تطوير السكك الحديدية وتحديث اجهزة التحكم على مسار الخط.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي قرارًا رقم 2589 لسنة 2020 يقضي بالترخيص لوزارة المالية بالاشتراك مع البنك المركزي في تأسيس شركة مساهمة يكون غرضها الإيداع والقيد المركزي للأدوات والأوراق المالية الحكومية. وتنشأ الشركة وفقًا لأحكام قانون الشركات المساهمة والتوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد المشار إليه بما لا يتعارض مع أغراض الوزارة. وستقوم الشركة بقيد معاملات المستثمرين في السندات الحكومية وذلك ضمن مسعى الحكومة لإدراج أدوات الدين الخاصة بها في منصات عالمية للتداول والتسوية مثل منصة يوروكلير الأوروبية.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إنه من المقرر أن يساهم البنك المركزي بحصة في الكيان الجديد بواقع 60%، بينما سيكون نصيب وزارة المالية وشركة مصر المقاصة 20% لكل منهما. واستلزم تأسيس الشركة تعديل قانون الإيداع والقيد المركزي ليسمح باستحداث شركات جديدة للإيداع والقيد المركزى. وأضافت المصادر، أن الشركة الجديدة جرى تأسيسها في إطار سعى مصر إلى الانضمام إلى مؤشر جى بى مورجان العالمي لتداول السندات والذي يسمح بدخول مستثمرين جدد للاستثمار في أدوات الدين تضم بنوك أجنبية وصناديق استثمار.

قالت مصادر حكومية لصحيفة “الشروق” إن وزارة المالية منحت ضمانة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للحصول على تمويلات بنكية بقيمة 100 مليار جنيه، حيث تسعى الهيئة للحصول على التمويلات على دفعتين بقيمة 50 مليار جنيه لكل شريحة وسبق أن حصلت على 50 مليار جنيه خلال العام الحالى ليصل إجمالى ما تحصل عليه من قروض بنكية 150 مليار جنيه.

يقوم تحالف مصرفي بتدبير 312 مليون دولار لصالح شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، وقالت صحيفة الشروق إن الشركة كانت تسعى للحصول على 360 مليون دولار لهيكلة ديون مستحقة عليها، تم الموافقة على 312 مليون دولار، بعد أن تراجع أحد البنوك الحكومية الكبرى عن تدبير 48 مليون دولار.

وافق بنك قناة السويس على ضخ نحو 520 مليون جنيه لصالح شركة فيرست ديزاين للتطوير العقاري، وذكرت مصادر مصرفية لـ”الشروق” أن المبلغ يتوزع بين 10% من رأسمال الشركة مقابل 20 مليون جنيه، ونحو 10% بما يعادل 500 مليون جنيه في القرض الجاري تسويقه لصالح الشركة والبالغ قيمته 5 مليارات جنيه.

قرّر كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر تخفيض سعر الفائدة أو العائد على الشهادات ذات مدة الثلاث سنوات، والتي يصرف عائدها شهريًا إلى 11%؜ سنويًا بدلا من 12% سنويا، كما قررا التوقف عن إصدار الشهادة الثلاثية ذات العائد الربع سنوى.. التفاصيل

يأتي ذلك بعد قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الخميس، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب. وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75%.. التفاصيل

قفزت أسعار بيع حديد التسليح محليًا بنحو 3600 جنيه للطن على 4 مرات خلال الـ35 يومًا الأخيرة، نتيجة قفزات مماثلة بالأسعار العالمية لخامات التصنيع، وارتفاع الطلب من الصين التي تستهدف استثمارات ضخمة في بنيتها التحتية. وقال محمود سلامة، رئيس شركة أروميكس جروب لتجارة مواد البناء، إن مصانع الحديد أعلنت زيادات متكررة خلال الفترة الأخيرة، غيرت تعاملات السوق بدرجة كبيرة، خاصة على مستوى المستهلكين الأفراد، إذ أن الأسعار الحالية مرتفعة على المستهلك، بحسب صحيفة “البورصة”.

وأوضح سلامة، أن سعر الطن بلغ 13.6 ألف جنيه، بزيادة 3600 جنيه للطن عن أسعار منتصف نوفمبر الأخير، وجاءت الزيادة على 4 مرات تقريبًا، بقيمة 500 جنيه ثم مبلغ مماثل، ثم 2000 جنيه على مرتين. وأضاف وائل سعيد، رئيس شركة الفجر ستيل لتجارة مواد البناء، أن السوق يعيش مرحلة توتر، إذ تزيد المبيعات نسبيًا بعد إعلان كل زيادة، لكنها تعود لتهدأ مرة أخرى، ويحدث ذلك كثيرًا في العمليات بين التجار، لكن المبيعات شبه متوقفة على مستوى الأفراد.

فيديو اليوم

نبيل دويدار العضو المنتدب لشئون النقل البحري بالشركة القابضة للنقل البحري والبري يوضح أهم خدمات مبادرة “جسور” وتطوير “النصر للاسيتراد والتصدير”.

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين
كشف الدكتور أحمد عبد العزيز، العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر لتأمينات الحياة التابعة لمجموعة مصر القابضة للتأمين، عن استهداف الشركة تحقيق إجمالي أقساط بقيمة 8 مليارات جنيه خلال الـ3 سنوات المقبلة. وأوضح عبدالعزيز في تصريحات خاصة لموقع «أموال الغد»، أن الشركة تهدف خلال المرحلة المقبلة إلى العمل على قنوات مختلفة ومنها تطوير الجهاز التسويقي والمبيعات المباشرة للشركة، والتوسع في تحالفات التأمين البنكي. وأضاف أن الشركة تعتزم خلال العام المقبل الانتهاء من تحويل كل قطاعاتها لنظام مُميكن، وربط كل القطاعات ببعضها البعض من خلال عدة انظمة مختصة بتأمينات الحياة وخدمة العملاء وإعادة التأمين الوارد.

قال عادل فطوري، العضو المنتدب لشركة وثاق للتأمين التكافلي – مصر، إن التأمينات الإجبارية التي نص عليها مشروع قانون التأمين الجديد المزمع إصداره خلال الفترة المقبلة؛ تُعد أبرز فرص النمو المتاحة أمام الشركات لزيادة حجم أعمالها. وأضاف فطوري لموقع “أموال الغد”، أن شركته تهدف خلال الفترة المقبلة إلى تعظيم محفظة أقساطها وزيادة حجم أعمالها بالسوق لتدعيم حصتها السوقية، موضحاً استهدافها تحقيق 600 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري، وذلك ضمن خطة تهدف الشركة من خلالها لزيادة محفظة أقساطها إلى مليار جنيه خلال 3 سنوات. وأوضح أن الشركة تسعى للحصول على رخصة مزاولة نشاط تأمينات البترول، وزيادة رأسمالها من 230 مليون جنيه حاليا إلى 300 مليون جنيه خلال عامين.

اقتنصت شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال، النسبة الأكبر، من الأقساط المحصلة، خلال الربع الثالث من 2020، مقارنة بنصيب شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات، من رصيد الأقساط المحصلة، بحسب صحيفة “المال”. ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ رصيد الأقساط التي حصلتها شركات التأمين سواء في نشاط الحياة أو الممتلكات 10.5 مليار جنيه، في الربع الثالث من العام الحالي.

وتوزعت حصيلة أقساط سوق التأمين، التي تم تحصيلها في الربع الثالث من العام الحالي، والتي تتجاوز 10.5 مليار جنيه، بواقع 4.27 مليار جنيه تقريبًا لصالح شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات، مقابل 6.26 مليار جنيه، هي نصيب شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال.

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن توقيع اتفاقية بين الهيئة العامة للرعاية الصحية وشركة أكسا إيجيبت، بوصفها من كبرى شركات التأمين الطبي العالمية لتوفير خدمات الرعاية الصحية بمستشفيات الهيئة للمؤمن عليهم من المصريين والأجانب بالقطاع الخاص بالمحافظات وعلى رأسها محافظتى بورسعيد والأقصر وهو ما يضمن حصولهم على خدمات طبية بمعايير عالمية.

نتابع

قال هشام أبو العطا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام إن شركة مصر الجديدة للإسكان تلقت خطاب نوايا من 5 مطورين ترغب في مشاركتهم لتطوير أرض هليوبارك التي تبلغ مساحتها 1400 فدان، مضيفًا لصحيفة “الشروق” أن مصر الجديدة للإسكان إحدى شركات القابضة للتشييد ستطرح الأسبوع الحالي مناقصة على الشركات المتنافسة على تطوير أرض هليوبارك بنظام الشراكة. وأشار إلى أن مساحة أرض هليوبارك تبلغ 1700 فدان، وتعتزم شركة مصر الجديدة الاحتفاظ بنحو 300 فدان لتطويرها ذاتيًا.

وذكرت الصحيفة أن سهر الدماطي، العضو المنتدب للشئون المالية بشركة مصر الجديدة للإسكان قد تقدمت باستقالتها من منصبها منذ شهر تقريبًا، وكان تم الاستعانة بها في سبتمبر 2019 ﻹعادة هيكلة القوائم المالية للشركة ضمن خطة تطوير الشركات العقارية المملوكة لها.

وقعت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج مذكرة تفاهم مع شركة أولام-مصر لدراسة الشراكة في تجارة وحليج الأقطان. وقالت الشركة إن التوقيع يأتي في ضوء قيام الشركة بالعمل على إعادة هيكلة 9 شركات تابعة لها في مجال حليج وتجارة الأقطان ودمجها في كيان جديد واحد، في إطار تنفيذ خطة إصلاح شاملة لشركات القطن والغزل والنسيج.. التفاصيل

تبدأ شركة “بريتيش أمريكان توباكو” طرح منتج التبغ المسخن، خلال الربع الأول من العام المقبل، وفقًا لما نقلته صحيفة “الوطن”. وقالت الشركة في بيان رسمي، إن منتج السجائر الجديدة سيحمل اسم “جلو” (glo)، وهو أول منتج رسمي للتبغ المسخن في السوق المصري، على أن يتم طرحه في الربع الأول من عام 2021.

قال الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي ساهم في تعزيز صلابة الاقتصاد المصري وسانده في التغلب على تداعيات أزمة كورونا، مشددًا على أهمية مواصلة النمو الاقتصادي دون انقطاع للوصول إلى الأهداف المنشودة. جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها الجامعة الألمانية بالقاهرة GUC والجامعة الألمانية الدولية GIU بالعاصمة الإدارية بعنوان “الاقتصاد السياسي العالمي: المخاطر والفرص”، طبقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

يستهدف بنك أبوظبي التجاري ــ مصر زيادة حصته السوقية في السوق المصرية إلى 3% خلال خمس سنوات مقابل 1% حاليًا، وقال إيهاب السويركى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للبنك، لـ”الشروق” إن البنك يستهدف معدلات نمو بنسبة 25% خلال العام المقبل 2021، لتفوق متوسط معدلات النمو بالقطاع المصرفى حاليا والتي تتراوح بين 15 إلى 20% وذلك من خلال التوسع في تمويل الشركات والتجزئة المصرفية، والخدمات الرقمية، مشيرًا إلى أن استراتيجية البنك خلال الخمس سنوات القادمة تستهدف تحقيق نمو 25% سنويًا.

طالب رئيس الجمعية العامة لمنتجي البطاطس أحمد الشربيني، الحكومة بصرف تعويضات للمتضررين من مزارعي البطاطس، ومنحهم قروضًا مُيسرة بدون فوائد حتى يتمكنوا من زراعة المحصول في الموسم القادم، ومن المقرر التقدم بطلب في هذا الشأن لرئيس الوزراء، وفق الشروق.

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة تستهدف إنشاء 325 محطة للغاز الطبيعي خلال عام 2021؛ ليبلغ الإجمالي العام 550 محطة منتشرة على مستوى الجمهورية بنهاية العام، وفقًا لقناة “إكسترا نيوز”.

قال محمد معيط، وزير المالية، إنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة من مصلحة الضرائب، والاتحاد العام للغرف السياحية تحت إشرافه المباشر لبحث كل المشاكل التى تواجه القطاع السياحي واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها. وأضاف في لقائه مع المستثمرين السياحيين في شرم الشيخ أن الحكومة حريصة على مساندة القطاع السياحى حتى يستطيع الصمود أمام تداعيات الجائحة، بحيث تكون مصر بعد تجاوز هذه الأزمة من الأسواق الجاذبة للسياحة العالمية، وفى سبيل ذلك فإن هناك استعدادًا للتقدم لمجلس النواب بأي تعديلات تشريعية على ضوء مقترحات أصحاب المنشآت الفندقية والسياحية لتخفيف الأعباء عنهم.

جاءت مصر ضمن 200 وجهة سياحية حصلت على خاتم السفر الآمن Safe Travels stamp، وفق آخر إحصاءات المقاصد السياحية المنشور على الموقع الرسمي للمجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC.

أبرم البنك الأهلي المصري بروتوكول تعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية إى فاينانس يهدف لتفعيل خدمة التحصيل الإلكتروني وميكنة جميع الخدمات التى تقدمها المحليات بعدد من محافظات الجمهورية، وفق بيان صحفي.

عقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لقاءً عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع بندكت أورما رئيس البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير استعرضا خلاله مشروعات وبرامج البنك الحالية والمستقبلية بالسوق المصري ودور البنك في دعم الاقتصاديات الإفريقية، بحسب بيان الوزارة.

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم العام الحالي تصدير خضراوات وفاكهة بقيمة 2.100 مليار دولار، بما يعادل 33 مليار جنيه، وذلك أحدث طفرة كبرى في الصادرات الزراعية المصرية؛ نتيجة العلاقات التبادلية مع دول العالم، جاء ذلك خلال لقاء مع أحمد موسي، في برنامج على مسؤوليتي على فضائية صدى البلد.

طلبت هيئة الرقابة المالية إجراء عدة تعديلات على مذكرة طرح السندات التي تعتزم إصدارها شركة عامر جروب بقيمة تتراوح مابين 600 إلى 800 مليون جنيه، وتتمثل التعديلات التي تقوم الشركة حاليًا بإجرائها في استبعاد بعض محافظ الشيكات ومواعيد الاستحقاق وبنود اخرى، تبعًا للشروق.

وقع بنك القاهرة ومؤسسة اتصالات مصر اتفاقية تعاون يقوم بموجبها البنك بإدارة المحفظة الإلكترونية للشركة “اتصالات كاش”. بموجب الاتفاق سيكون القاهرة الشريك البنكي- لتقديم مجموعة من الخدمات البنكية لمستخدمي المحفظة، وفقا لضوابط النظام المصرفي المصري وقواعده. ويستهدف التعاون تمكين عملاء اتصالات مصر من إرسال واستقبال الأموال والاحتفاظ بها بشكل آمن عن طريق تطبيق الهاتف المحمول “اتصالات كاش”.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت موانئ دبي العالمية إن الاتفاقية التي وقعتها مؤخراً مع حكومة السنغال لتطوير ميناء بحري في المياه العميقة بمنطقة “ندايان” يبعد عن الميناء الموجود حالياً بنحو 50 كيلومترا يأتي في إطار امتياز ميناء داكار والذي تصل مدته 50 عاماً، على فترتين مدة كل منهما 25 عاماً، تبدأ مع تدشين عمليات الميناء الجديد، وذلك حسب المُلحق الذي تمت إضافته إلى الامتياز الحالي الممنوح في عام 2017. وأشارت موانئ دبي العالمية أن هذا الاتفاق هو ثمرة مشاورات مكثفة أُجريت بين الرئيس السنغالي ماكي سال، وسلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، ليكون الميناء الجديد عنصر دعم إضافيا يسهم في دفع عملية التنمية الاقتصادية قدماً في السنغال ويعين على تعزيز جاذبيتها للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

بورصات الخليج

عربي ودولي

وقعت بريطانيا الخميس الماضي اتفاق تجارة مع الاتحاد الأوروبي لما بعد خروجها منه “بريكست” وذلك قبل سبعة أيام فقط على موعد انسحابها من أحد أكبر التكتلات التجارية في العالم، في أهم تحول عالمي لها منذ ضياع الإمبراطوري، بحسب “رويترز”. وقال مصدر في رئاسة الوزراء “أُبرم الاتفاق.. استعدنا السيطرة على أموالنا وحدودنا وقوانينا وتجارتنا ومياه الصيد..الاتفاق نبأ رائع للأسر والشركات في شتى أرجاء المملكة المتحدة. وقعنا أول اتفاق تجارة حرة يُبرم مع الاتحاد الأوروبي دون أي رسوم أو حصص”.. التفاصيل

يعتزم العراق زيادة طاقته التصديرية من النفط الخام من موانئ الجنوب من 3.5 مليون برميل يوميًا حاليًا إلى 6 ملايين برميل. وقال كريم حطاب، وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون التوزيع في بيان أمس، إن زيادة قدرة التصدير ستكون بعد عام 2023 وإن الخطة تشمل بناء 24 خزانًا للوقود بطاقة 58 ألف متر مكعب لكل منها، وإن الوزارة تحرص على سرعة إنجاز مشاريع تطوير المستودعات النفطية في قضاء الفاو بمحافظة البصرة، التي تهدف لتعزيز واستدامة الصادرات النفطية من الموانئ الجنوبية.

الأكثر مشاهدة

“الصحة العالمية”: “فايزر” عرضت توفير 40 مليون جرعة لـ “كوفاكس”

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن شركة...

منطقة إعلانية