أخبار

“كليوباترا وألاميدا”.. أكبر عملية اندماج في القطاع الطبي بمصر

كليوباترا

أعلنت مجموعة مستشفيات كليوباترا، عن توقيع اتفاقية مشروطة، للاستحواذ على مجموعة “ألاميدا” هيلث كير جروب في مصر، واندماج تشغيل المستشفيات والمراكز الطبية.

وقالت المجموعة في بيان مرسل إلى البورصة المصرية اليوم الأحد، إنه من المتوقع إتمام الصفقة خلال النصف الأول من العام القادم 2021، شريطة استيفاء الموافقات المطلوبة من الجهات الحكومية والرقابية.

وتتضمن الموافقات موافقة وزارة الصحة والسكان، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والهيئة العامة للرقابة المالية، بالإضافة إلى موافقة الجمعية العامة العادية للشركة، وتحقق الشروط المسبقة لتنفيذ الصفقة.

هيرميس مستشارا ماليا للصفقة

وقامت مجموعة “كليوباترا” بتكليف المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي للصفقة، بينما قام كل من مكتب “فريشفيلدز” و”بروكهاوز ديرينجر” وكتب ذو الفقار وشركائها بدور المستشار القانوني.

وكلفت شركة “ألاميدا” مكتب “وايت آند كيس” ومعتوق بسيوني وحناوي، ومكتب علي الدين وشاحي وشركاهما، ومكتب “ديكرت إل إل بي” بدور المستشار القانوني، بينما قامت سي آي كابيتال بدور المستشار المالي.

عوامل تحديد السعر النهائي للصفقة

وسوف يتم تحديد السعر النهائي للصفقة بناء على عدة عوامل، أبرزها ما سيسفر عنه تقرير المستشار المالي المستقل، وفي ضوء نتائج الفحص النافي للجهالة من النواحية المالية والضريبية والقانونية والفنية.

وتعتزم “كليوباترا” سدد ثمن الصفقة عن طريق إصدار سندات دين قابلة للتحويل لصالح مساهمي شركة “ألاميدا”.

وسيتم تسوية تلك المديونية عن طريق إصدار عدد من الأسهم في شركة كليوباترا بقيمة جزء من الأسهم المباعة، تخصص لصالح مساهمي شركة “ألاميدا” للاكتتاب بموجبها في زيادة رأس مال شركة مستشفى “كليوباترا”، بعد الحصول على موافقة الجمعية العامة غير العادية لكليوباترا.

ومن المتفق عليه ضمن الصفقة، أن جزءا من سندات الدين القابلة للتحويل النقدي باتفاق الطرفين، لسداد قيمة الصفقة وفقا للآلية المتفق عليها في عقد شراء الأسهم.

وبعد تنفيذ الصفقة، سيتم تجميد الأسهم الناتجة عن زيادة رأس مال شركة مستشفى “كليوباترا” لصالح مساهمي شركة “ألاميدا” لمدة عام من تاريخ قيدها في البورصة المصرية.

خاطر: الكيان الجديد قادر على دعم منظومة التأمين الصحي الشامل بمصر

وفي تعليقه على الصفقة، قال رئيس مجلس الإدارة، والمساهم الرئيسي بشركة “ألاميدا”، فهد خاطر، إن التحالف الاستراتيجي بين “كليوباترا” و”ألاميدا” سيسهم في تكوين رؤية مشتركة تجاه المساهمة الفعالة في تطوير منظومة الرعاية الصحية بمصر، وتحسين جودة الخدمة المقدمة للعملاء الحاليين، مؤكدا التزام فريق عمله بتقديم أفضل مستوى للخدمة الطبية في مصر.

وأشار خاطر، إلى أن الكيان الجديد سيمثل منصة متكاملة وقادرة على دعم منظومة التأمين الصحي الشامل بمصر، وغيرها من المبادرات التي تتبناها وزارة الصحة المصرية، ومنها خطط الدولة لمواجهة فيروس كورونا، فضلا عن إتاحة فرص جديدة وخاصة مع توسعات “ألاميدا” و”كليوباترا” لخدمة المزيد من فئات المجتمع المصري.

وعند إتمام الصفقة، سيصبح الدكتور فهد خاطر، مساهم رئيسي واستراتيجي بمجموعة مستشفيات “كليوباترا”، مع تعيينه بمنصب نائب رئيس مجلس الإدارة، إلى جانب دوره الحالي كرئيس مجلس إدارة للمستشفيات التابعة لشركة “ألاميدا”.

بدر الدين: التحالف مع ألاميدا يرفع من جودة الخدمات المقدمة

وأوضح رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات كليوباترا، أن التحالف مع ألاميدا سوف يدعم قدرة الشركة على تقديم خدمة مميظة للعملاء في مصر، مع تطوير أكبر منظومة وطنية متكاملة في قطاع الرعاية الصحية، ليس فقط في مصر، ولكن أيضا على مستوى القارة الأفريقية.

وأشار بدر الدين، إلى أن التحالف المرتقب سوف يثمر عن ارتفاع إجمالي الطاقة الاستيعابية لمستشفيات كليوباترا وألاميدا إلى نحو 1450 سرير، وهو ما يمثل نحو 15% من إجمالي الأسرة العلاجية الخاصة في منطقة القاهرة الكبرى، ونحو 4% على مستوى محافظات الجمهورية.

1.5 مليار جنيه إيرادات ألاميدا في أول 9 أشهر من 2020

وشركة “ألاميدا” هي شركة إماراتية، تمتلك وتدير من من خلال شركاتها التابعة عددا من المستشفيات والمراكز الطبية في مصر، منها مستشفى السلام الدولي، ودار الفؤاد، وغيرهم من الكيانات الطبية.

وتضم مستشفيات ألاميدا 671 سرير طبي مجهز، وحققت الشركة أكثر من 70% من إيراداتها من عملاء المؤسسات المتعاقدة مع المستشفى وشركات التأمين، وبلغت إيرادات مستشفيات ألاميدا 1.9 مليار جنيه تقريبا بنهاية 2019، محققة نمو سنوي نسبته 35%.

وخلال أول 9 أشهر من 2020 ارتفعت إيرادات ألاميدا إلى نحو 1.5 مليار جنيه، بنمو سنوي نسبته 4%، رغم مرحلة الاضطراب التي مرت بها الأسواق على خلفية انتشار فيروس كورونا.

الأكثر مشاهدة

صندوق النقد: نعمل بتركيز شديد مع السودان للتحرك نحو إعفاء الديون

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الاثنين،...

الوزراء:83 ألف سجلوا بمبادرة إحلال السيارات واجتماع شهري للمتابعة

بلغ عدد المواطنين الذين سجلوا بمبادرة إحلال السيارات والعمل بالوقود...

منطقة إعلانية