أخبار

قطاع الأعمال: تشغيل مصنع “كيما2” باستثمارات 11.6 مليار جنيه

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، انتهاء إنشاء وتشغيل مصنع “كيما 2” لإنتاج الأسمدة، في صعيد مصر، باستثمارات 11.6 مليار جنيه.
أضافت الوزارة في بيان، أن تكلفة التطوير منها 62% تمويل مصرفي، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 1200 طن يوميًا من الأمونيا، و1575 طن يوميًا من اليوريا المحببة.

يهدف المشروع إلى إنتاج الأمونيا واليوريا بالغاز الطبيعي بدلًا من التحليل الكهربائي للمياه ترشيدًا لاستهلاك الطاقة، واستخدام أحدث التكنولوجيات في صناعة اليوريا والأمونيا على مستوى العالم، وتحسين جودة المنتجات مع إضافة منتجات جديدة، وزيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق المصري والتدصير للخارج، التوافق مع الاشتراطات البيئية، وتنمية الصعيد، وخلق فرص عمل للشباب، وتوفير الأسمدة للفلاح المصري بسعر مناسب.

يضم مصنع “كيما 2” ثلاث قطاعات رئيسية، أولها المرافق والخدمات التي تشتمل على كل من محطة فلترة وتخفيض الغاز الطبيعي، محطة معالجة المياه وذلك لإنتاج مياه للعمليات الصناعية المختلفة والمتمثلة في مياه التبريد، وحدة إنتاج النتروجين، محطة إنتاج الكهرباء بطاقة 27.2 ميجا وات لتلبية احتياجات المصنع من الكهرباء ذاتيا.

كما يضن مصنع الأمونيا الذي يشتمل على ثلاث مراحل هي إزالة الكبريت من الغاز الطبيعي، إنتاج الغاز التخليقي ( نتروجين – هيدروجين )، مرحلة تنقية الغاز التخليقى والتجفيف للغاز الطبيعي)، بالإضافة إلى عنبر الضواغط.

أما الجزء الثالث فيضم مصنع اليوريا، ويتكون من وحدة تخليق اليوريا وتتم عن طريق إدخال غاز الأمونيا مع غاز ثاني أكسيد الكربون في مفاعل اليوريا وذلك لإنتاج محلول اليوريا.

وقالت وزارة قطاع الأعمال العام، إنه جاري حاليا عقد اتفاق تسوية مع المقاول “شركة تكنومونت الإيطالية”، والاتفاق على استكمال المرحلة الثانية للمشروع، والتي تشمل مصنعًا جديدًا لحامض النيتريك ونترات النشادر بتكلفة تقديرية حوالي 250 مليون دولار.

يأتي تشغيل المصنع في إطار اهتمام الدولة بتنمية الصعيد، وخطة الحكومة لتحقيق العدالة المكانية بين محافظات الجمهورية من خلال عدة برامج ومشروعات قومية، تابعت وزارة قطاع الأعمال العام على مدار السنوات الماضية استكمال تنفيذ تطوير شركة الصناعات الكيماويات المصرية “كيما” بمحافظة أسوان التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.

الأكثر مشاهدة

بلومبرج: 20% من البريطانيين اضطروا للاقتراض بسبب “كورونا”

قالت وكالة بلومبرج، إن نحو 9 ملايين شخص في بريطانيا،...

حققت رقما قياسيا في المشتركين.. نتفليكس: “لم نعد بحاجه للقروض”

أنهت شركة نتفليكس العام الماضي بإنجاز كبير أدى إلى ارتفاع...

منطقة إعلانية