أخبار

وول ستريت ترتفع في افتتاح الإثنين بعد توقيع ترامب خطة الإنعاش الاقتصادي

افتتاح

قفزت المؤشرات الثلاثة الرئيسي الأمريكية عن افتتاح اليوم الإثنين لمستويات قياسية بعد إقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطة جديدة للكونجرس للإنعاش الاقتصادي والتحفيز قيمتها 2.3 ترليون دولار بعدما أبدى اعتراضه عليها.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 83.4 نقطة أو 0.28% إلى 30283.2 نقطة، ومؤشر S&P500 بـ0.54% أو 20 نقطه مسجلا 37230.03 نقطة، فيما ربح مؤشر نازداك 0.86% إلى مستوى 12914.6 نقطة مع جرس الافتتاح.

وبتوقيعه على الخطة أنهى ترامب الأزمة التي افتعلها بنفسه عندما اعترض على حجم المساعدات الذي ستحصل عليه كل أسرة بـ600 دولار وقال في اللحظات الأخيرة إنه يجب زيادة المساعدة إلى 2000 دولار ، لكنه عاد ووقع على الخطة.

وسعى الديمقراطيون في الكونجرس يوم الخميس للموافقة على إجراء لزيادة المدفوعات المباشرة تماشيا مع ما يريده ترامب، لكن الجمهوريين عرقلوا تمريره، واعتُبر ذلك إلى حد كبير خطوة مسرحية تهدف إلى كشف الخلاف بين الجمهوريين والرئيس المنتمي لحزبهم.

وتنقسم الخطة المكونة من 2.3 ترليون دولار إلى 900 مليار دولار كمساعدات للأسر في ظل كورونا، و1.4 ترليون دولار إنفاق حكومي.

وتسبب التأخير في التوقيع على مشروع القانون من الخميس إلى الأحد في خسارة عمال الوظائف المؤقتة وأولئك الذين استنفدوا إعانات البطالة الحكومية أسبوعًا من الدعم.

وسيتعرض الذين يحصلون على إعانات بطالة منتظمة تأخيرًا في الحصول على الدعم الفيدرالي الإضافي البالغ 300 دولار، وكانت شيكات التحفيز البالغة 600 دولار والتي أثارت اعتراض ترامب ستصدر هذا الأسبوع.

وحذر الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، السبت، من “عواقب وخيمة” إذا استمر الرئيس دونالد ترامب في تأخير توقيع خطة التحفيز الاقتصادي، التي أقرّها الكونغرس لمواجهة تبعات كورونا.

وقال بايدن إن “عدم تحمل هذه المسؤولية له عواقب وخيمة. اليوم، سيفقد حوالي 10 ملايين أميركي إعانات التأمين ضد البطالة”.

وأضاف في بيان “في غضون أيام قليلة، سينتهي التمويل الحكومي، ما يعرّض الخدمات الحيوية ورواتب العسكريين للخطر”.

الأكثر مشاهدة

صندوق النقد: نعمل بتركيز شديد مع السودان للتحرك نحو إعفاء الديون

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الاثنين،...

الوزراء:83 ألف سجلوا بمبادرة إحلال السيارات واجتماع شهري للمتابعة

بلغ عدد المواطنين الذين سجلوا بمبادرة إحلال السيارات والعمل بالوقود...

منطقة إعلانية