أخبار

“حماية المنافسة” يرصد ممارسات محظورة لـ”الأهرام للمشروبات الكحولية”.. ما هي؟

الأهرام

أقر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ثبوت مخالفة مجموعة الأهرام للمشروبات، لأحكام القانون رقم 3 لسنة 2005، في سوق توزيع المشروبات الكحولية.

ةقال الجهاز في بيان، أنه سبق وتلقى مجموعة من البلاغات لتضرر المنافسين بقيام مجموعة الأهرام للمشروبات لعملائها من (فنادق ومطاعم وبارات وموزعين وتجار تجزئة)، على عدم التعامل مع منافسيها، والربط بين مختلف منتجاتها، ومنح “خصومات ولاء” تعمل على تقييد المنافسة والإضرار بتوزيع المنتجات المنافسة في السوق.

أضاف البيان: “فحص الجهاز تلك البلاغات، وجمع البيانات والمعلومات من جميع الأطراف، وأجرى تحليل اقتصادي في سوق المشروبات الكحولية بمصر، وثبت تمتع مجموعة الأهرام للمشروبات بالتكامل الرأسي في أسواق المشروبات الكحولية بمستوياتها من الإنتاج والتوزيع والبيع بالتجزئة”.

تابع: “تبين من الأدلة ارتكاب مجموعة الأهرام للمشروبات لعدد من الممارسات المحظورة بموجب المادة 8 من قانون حماية المنافسة، وتمتع المجموعة بالقوة الاقتصادية التي تمكنها من التصرف في السوق بشكل مستقل عن منافسيها وعملائها، وتبين قدرتها على ممارسة التأثير على أسعار المنتجات أو الكميات المعروضة دون أن يتمكن المنافسون من الحد من هذا التأثير في سوق توزيع المشروبات الكحولية، حيث ثبت قدرة الأهرام على التحكم في الأسعار وحجم المعروض في كلٍّ من هذه الأسواق المعنية”.

وبحسب البيان، ثبت أن ممارسات مجموعة الأهرام للمشروبات تسببت في عدم قدرة بعض التجار على الاستمرار في النشاط وعدم قدرة البعض الآخر على التوسع، ووقوع ضرر جسيم على المنافسة والمستهلك حيث تبين أن وجود هذه الممارسات في السوق تعمل على خلق بيئة ضارة بالمنافسة، وتزيد حتمًا من القيود على دخول السوق أو التوسع فيه، ويضر بدوره بالاستثمار والمستهلك النهائي.

أشار البيان، الأمر سيؤدي لعزوف المستثمربن عن دخول الأسواق لوجود مثل هذه الممارسات، مما يؤدي إلى انفراد الأهرام للمشروبات بالتحكم في السوق ورفع الأسعار بطريقة قد تلحق الضرر بالموزعين وبالتالي المستهلكين النهائيين.

الأكثر مشاهدة

إطلاق أول مول تجاري متخصص في مبيعات اكسسوار المحمول بالجملة في مصر

كشفت رابطة مستوردي اكسسوار المحمول ومشتملاته عن خطتها لاستثمار 100...

منطقة إعلانية