إنفوجراف أخبار

إثيوبيا تعلن بناء 78% من سد النهضة قبل ساعات من المفاوضات

بناء 78% من سد النهضة

أعلن وزير الري والمياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اليوم، الانتهاء من بناء 78% من سد النهضة، مشيرا إلى أن المفاوضات الثلاثية مع مصر والسودان بشأن التعبئة والتشغيل ستبدأ اليوم.

وقال زير المياه الإثيوبي، في تغريدة له، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، إن الاجتماع الذي دعا إليه وزير العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا والرئيس الحالي لمكتب الاتحاد الإفريقي، سيضم 6 وزراء مسؤولين عن الشؤون الخارجية والمياه في الدول الثلاث، ومن المتوقع أن يحضر المراقبون والخبراء المكلفون بالاتحاد الإفريقي، وسيتم مناقشة القواعد والمبادئ التوجيهية للتعبئة الأولى والتشغيل السنوي

 

ومن المقرر أن يلتقي ممثلو مصر والسودان وإثيوبيا مع الاتحاد الأفريقي اليوم لاستئناف المباحثات التي انسحب منها السودان في نوفمبر الماضي واصفا إياها بـ “غير المجدية”. وكان السودان دعا لتوسيع مشاركة الاتحاد في المفاوضات المقبلة.

يذكر أن رئيسة إثيوبيا، سهلورق زودي، قالت في أكتوبر الماضي في خطاب أمام البرلمان إن سد النهضة سيبدأ إنتاج الكهرباء خلال الـ12 شهرًا القادمة.
وأضافت: “سيكون هذا العام هو العام الذي سيبدأ فيه سد النهضة الإثيوبي الكبير في توليد الطاقة باستخدام التوربينات”..

ودعت خلال خطابها إلى مزيد من التحسينات في السياسات المالية للبلاد ما يؤثر بالإيجاب على قدرة الاقتصاد الإثيوبي في تلبية التحديات والسير نحو التقدم، بحسب ما قالته، وفقًا لصفحة وكالة الأنباء الإثيوبية على فيسبوك.

وتطالب مصر والسودان باتفاق قانوني ملزم يشمل النص على قواعد أمان السد، وملئه في أوقات الجفاف، ونظام التشغيل، وآلية فض النزاعات.
واتخذت إثيوبيا قرارًا أحاديًا بملء خزان سد دون الرجوع لمصر والسودان، وفشلت المفاوضات بين البلاد الثلاث في التوصل لاتفاق مرات عدة.

وتعتبر مياه النيل قضية حياه أو موت لمصر حيث تعتمد بشكل أساسي على مياهه للحياة.
تحصل مصر على 55 مليار متر مكعب من مياه النهر، فيما تبلغ مواردها المائية الإجمالية 60 مليار متر مكعب سنويا ما يعني أن نهر النيل يمثل أكثر من 90% من المياه في مصر، والباقي يأتي من مياه الأمطار والمياه الجوفية وتحلية مياه البحر.
تستهلك مصر فعليا 80 مليار متر مكعب من المياه منها 61 مليار متر مكعب في الزراعة، وتعوض مصر الفارق بين وارداتها المائية واستهلاكها من خلال إعادة تدوير المياه، بحسب تصريحات سابقة لوزير الري المصري محمد عبد العاطي.
وتشير توقعات الخبراء أن كل مليار متر مكعب تفقدها مصر من المياه ستؤدي لبوار 200 ألف فدان، وتزرع مصر حوالي 9 ملايين فدان في الوقت الحالي لا يحققون الاكتفاء الذاتي من الغذاء لبلد يتخطى عدد سكانه 100 مليون نسمة.

الأكثر مشاهدة

“جنوب الوادي” للبترول تستهدف حفر 11 بئرا في مصر باستثمارات 37 مليون دولار

كشف رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، علاء البطل،...

منطقة إعلانية