أخبار

تثبيت الإنتاج يرفع أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 11 شهرا

أسعار

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الإثنين إلى أعلى مستوى في عدة أشهر، بدعم من تثبيت مستويات الإنتاج في أوبك وحلفائها عند المستويات الحالية في فبراير القادم، بحسب رويترز

 

ارتفاع خام برنت لأعلى مستوى منذ مارس 2020

وصعد خام برنت إلى مستويات 53.17 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ مارس 2020، كما ارتفع خام غرب تكساس إلى 49.71 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ فبراير 2020.

 

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس 52.97 دولار للبرميل، بارتفاع قدره 1.17 دولار، أو ما يعادل 2.3%، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس دولارا واحدا، أو ما يعادل 2.1%، مسجلة 49.52 دولار للبرميل.

 

دعم أسعار النفط

وقال المحلل لدى إنرجي أسبكتس، فيريندرا شوهان: “إن اتجاهات الزخم الكلية الأوسع نطاقا، لا سيما ضعف الدولار وتأهب المستثمرين لتعاف في قطاع النفط خلال العام الحالي، ربما تقدم الدعم لأسعار النفط”.

 

وأضاف: “ربما تكون هناك بعض المعنويات الإيجابية من أوبك بلس تقيّد الإمدادات في ضوء استمرار فيروس كورونا في التفشي بالغرب”.

 

ويقول محللون من إنرجي أسبكتس وآر.بي.سي كابيتال، إنه من المرجح أن تُبقي أوبك بلس، على مستويات الإنتاج الخاصة في يناير وفبراير 2021.

 

5.9 مليون برميل يوميا زيادة متوقعة في الطلب

وقال أمين عام أوبك محمد باركيندو يوم الأحد الماضي، إنه من المتوقع ارتفاع الطلب على الخام بمقدار 5.9 مليون برميل يوميا، ليصل إلى 95.9 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي، مشيرا إلى أن المنظمة تتوقع الكثير من المخاطر التي تهدد بانخفاض الطلب خلال النصف الأول من 2021.

 

20 % انخفاضا في أسعار النفط خلال 2020

وأنهت أسعار النفط عام 2020 منخفضة بنحو 20% عن متوسط عام 2019، إذ أنها ما زالت تتعافى من أثر الإجراءات الاحترازية المطبقة في جميع دول العالم، والتي قلصت الطلب على الوقود، مع اتفاق كبار منتجو النفط عالميا على تنفيذ تخفيضات قياسية للإنتاج.

 

وقررت “أوبك بلس” الشهر الماضي، زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا في يناير 2021، ترقبا لزيادة الطلب، مع الاتفاق على عقد اجتماع شهري لمراجعة الإنتاج.

الأكثر مشاهدة

“الصحة العالمية”: “فايزر” عرضت توفير 40 مليون جرعة لـ “كوفاكس”

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن شركة...

القابضة المعدنية:225 ألف جنيه حد أدنى لتعويض كل عامل في شركة الحديد والصلب

قالت الشركة القابضة للصناعات المعدنية في مصر، إن تعويضات العاملين...

منطقة إعلانية