أخبار

لتغيب السودان.. مصر وإثيوبيا تنهيان اجتماعا حول سد النهضة

السودان

أعلنت وزارة الموارد المائية والري إنهاء اجتماع وزاري بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة وذلك بعد تغيب السودان عن حضور الإجتماع.

وقالت وزارة الري المصرية في بيان لها اليوم الإثنين، إنه في إطار مخرجات اجتماع الساده وزراء الخارجية والمياه من الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، حول سد النهضة الإثيوبي، والمنعقد برئاسة دولة جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، بحضور المراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي الذين يشاركون في المفاوضات، تم التوافق خلال الاجتماع على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث تمتد لمدة أسبوع بهدف التباحث حول نقاط التوافق والنقاط الخلافية في اتفاق سد النهضة.

ومن المقرر وفقا للبيان عقد اجتماع سداسي وزاري آخر برئاسة دولة جنوب أفريقيا للنظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية،نهاية هذا الأسبوع الجاري.

وأشار البيان إلى أن إثيوبيا أرسلت دعوة لعقد اجتماعا اليوم 4 يناير 2021، وشارك في الاجتماع وزراء المياه من مصر وإثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدولتين والمراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي، ولم تُشارك دولة السودان في الاجتماع، وعليه فقد تم نهو الاجتماع.

وأوضح البيان أنه تم الاتفاق على رفع الأمر لوزيرة العلاقات الدولية بدولة جنوب إفريقيا، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، بحيث يتم بحث الخطوات المستقبلية خلال الاجتماع السداسي الوزاري، المقرر عقده في 10 يناير 2021، خاصة وأن مسار المفاوضات يتطلب مشاركة الدول الثلاث للوصول لاتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأعلن أمس وزير الري والمياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، ، الانتهاء من بناء 78% من سد النهضة.

وقال زير المياه الإثيوبي، في تغريدة له، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، إن الاجتماع الذي دعا إليه وزير العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا والرئيس الحالي لمكتب الاتحاد الإفريقي، سيضم 6 وزراء مسؤولين عن الشؤون الخارجية والمياه في الدول الثلاث.

يذكر أن رئيسة إثيوبيا، سهلورق زودي، قالت في أكتوبر الماضي في خطاب أمام البرلمان إن سد النهضة سيبدأ إنتاج الكهرباء خلال الـ12 شهرًا القادمة.
وأضافت: “سيكون هذا العام هو العام الذي سيبدأ فيه سد النهضة الإثيوبي الكبير في توليد الطاقة باستخدام التوربينات”..

ودعت خلال خطابها إلى مزيد من التحسينات في السياسات المالية للبلاد ما يؤثر بالإيجاب على قدرة الاقتصاد الإثيوبي في تلبية التحديات والسير نحو التقدم، بحسب ما قالته، وفقًا لصفحة وكالة الأنباء الإثيوبية على فيسبوك.

الأكثر مشاهدة

التخطيط توجه 46.5 مليار جنيه استثمارات لمحافظة القاهرة بزيادة 41%

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن عدد المشروعات...

وليد عباس: طرح مرحلة جديدة من أراضي الشراكة بمدينة العلمين

قال المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية...

منطقة إعلانية