أخبار

بنك الاستثمار القومي يفتح باب الاكتتاب في صندوق “سيولة” النقدي

بنك الاستثمار القومي

أعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، الدكتورة هالة السعيد، عن فتح شركة “إن آي كابيتال” القابضة الذراع الاستثماري لبنك الاستثمار القومي، باب الاكتتاب في صندوقها النقدي الأول “سيولة” بمبلغ 10 جنيهات قيمة اسمية للوثيقة، بحد أدنى 1000 جنيه للشراء وبدون حد أقصى.

الانتهاء من الاكتتاب بعد أسبوعين

وقالت الوزيرة في بيان صادرة اليوم الأحد، إن من المتوقع انتهاء فترة الاكتتاب بعد أسبوعين من اليوم، وهي المدة القانونية الأدنى لتلقي الاكتتابات، وذلك نظراً لحجم إقبال المؤسسات على الاستثمار في هذا النوع من الصناديق.

وأضافت السعيد، أن حجم الإصدار المستهدف لصندوق “سيولة” يتراوح بين 50 إلى 100 مليون جنيه، يتم استثمارها في أدوات مالية سائلة وقصيرة الأجل مثل السندات وأذون الخزانة والودائع البنكية وصكوك التمويل وشهادات الادخار ووثائق صناديق الاستثمار الأخرى.

أول صندوق نقدي يستثمر في القيم المنقولة

ويعد “سيولة” هو أول صندوق نقدي يستثمر أمواله في القيم المنقولة، مستفيداً بذلك من التعديلات التشريعية الأخيرة لصناديق الاستثمار.

جدير بالذكر، أن صندوق “سيولة” النقدي هو أول صندوق مؤسس من قبل مديري الاستثمار، وهو ذو عائد يومي تراكمي يتناسب مع درجه المخاطر المنخفضة المرتبطة بالأدوات المستثمر فيها مع الحفاظ على درجة سيولة عالية تتيح للمستثمر الشراء والاسترداد اليومي.

ويمكن للعملاء الأفراد والمؤسسات القيام بعملية شراء الوثائق الكترونياً عن طريق شركة “عربية أون لاين” المملوكة لـ “إن آي كابيتال” بالإضافة إلى شركة “مباشر”، بينما تتولى “إن آي كابيتال” الترويج للصندوق لجانب المؤسسات الكبرى.

استحواذ “إن آي كابيتال” على “عربية أون لاين”

وفي نوفمبر الماضي، استحوذت شركة “إن أي كابيتال” الذراع الاستثماري لبنك الاستثمار القومي، على شركة عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية التابعة لبنك عودة لبنان.

وأعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، توقيع اتفاقية الاستحواذ بعد الانتهاء من إجراءات الفحص النافي للجهالة.

وقالت السعيد: “تبقى الصفقة مشروطة على تحقق الشروط المسبقة المتفق عليها، لاسيما الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة”.

تنمية سوق المال في مصر

وأشارت الوزيرة الى أن الصفقة خطوة جديدة لدعم دور شركة “إن أي كابيتال” في تنمية سوق المال في مصر عن طريق تكامل الخدمات التي تقدمها لعملائها في مجال التعاملات المالية غير المصرفية وتلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم المختلفة سواء من المستثمرين الأفراد أو المؤسسات من القطاع الخاص أو الحكومة.

وأضافت أن الصفقة تعد خطوة مهمة في مسيرة عربية أون لاين نظراً للدور الذي ستقوم به إن أي كابيتال في دعم توسعات الشركة من خلال تقديم خدمات السمسرة في الأوراق المالية للأفراد والمؤسسات.

وأكدت أن توقيع الاتفاقية يأتي استكمالًا للدور التنموي الذي تقوم به شركة ان أي كابيتال كإحدي مؤسسات بنك الاستثمار القومي بما يتسق مع رؤية الدولة وأولوياتها في تحقيق الشمول المالي والتنمية المستدامة.

وبحسب السعيد تلعب “إن أي كابيتال” دورًا مهمًا لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي منذ تأسيسها وأن صفقة الاستحواذ على “عربية أون لاين” ستحدث قفزة نوعية في مساعي الشركة نحو تنمية الاستثمار في البورصة المصرية بما لديها من خبرات ومقومات تمكنها من القيام بهذا الدور بنجاح.

الأكثر مشاهدة

بلومبرج: 20% من البريطانيين اضطروا للاقتراض بسبب “كورونا”

قالت وكالة بلومبرج، إن نحو 9 ملايين شخص في بريطانيا،...

حققت رقما قياسيا في المشتركين.. نتفليكس: “لم نعد بحاجه للقروض”

أنهت شركة نتفليكس العام الماضي بإنجاز كبير أدى إلى ارتفاع...

منطقة إعلانية