أخبار

ساويرس يراهن على الطيران الخاص ويرفع استثماراته بشركة عالمية

ماديسون

زاد الملياردير المصري ناصف ساويرس استثماراته في صناعة الطائرات الخاصة، باستثمار إضافي في شركة سيجنتشر آفيشن أو Signature Aviation وسط معركة استحواذ على الشركة.

تعد سيجنتشر آفيشن أكبر مشغل للطائرات الخاصة وهي شركة متعددة الجنسيات لخدمات الطيران ومقرها المملكة المتحدة، وهي مدرجة في بورصة لندن، فيما يعتبر ناصف ساويرس أغنى شخص في مصر بثروة تقدر بـ 6.7 مليار دولار.

وبحسب بلومبرج، اشترت NNS، الأداة الاستثمارية لساويرس، 2.14 مليون سهم في سيجنتشر آفيشن المدرجة في بورصة لندن بسعر 405.36 بنس (5.47 دولار) للسهم في 8 يناير الجاري، وفقًا لإفصاح رسمي يوم الاثنين، لترتفع بذلك حصة NNS في سيجنترش آفيشن إلى 7.41%من 7.16%.

معركة استحواذ على الشركة

قالت بلاكستون جروب، أحد أكبر المجموعات الاستثمارية حول العالم، الأسبوع الماضي إنها تتعاون مع الملياردير بيل جيتس في عرض محتمل بسعر 5.17 دولار للسهم لشركة سيجنترش آفيشن.

ويبدو أن رهان ساويرس على أن سيجنتشر تستحق المزيد من الاستثمارات كان منطقي، لاسيما بعد أن أعلن المنافس Global Infrastructure Partners عن عرض بقيمة 5.50 دولار للسهم.

كما تدرس مجموعة إدارة الأصول الأمريكية كارلايل أيضًا تقديم عرض، وفقًا لتقرير الأسبوع الماضي، لتتحول سيجنتشر ضمن الأصول المتنازع عليها بشدة في وقت لا يزال قطاع الطيران الخاص أحد قطاعات السفر القليلة التي استفادت من جائحة فيروس كورونا.
ويوفر الطيران الخاص للأثرياء القدرة على مواصلة السفر مع تقليل الاتصال مع الركاب الآخرين.

وأوصى مديرو سيجنتشر بعرض كارلايل، ولا شيء يمنع بلاك ستون أو كارلايل من تقديم اقتراح يناقشه مجلس إدارتها، حسبما قالت الشركة يوم الاثنين.

فيما قد يصعب بيل جيتس الملياردير الأمريكي الأمر على المنافسين للحصول على أسهم الشركة بشكل قد يحولها لشركة خاصة لامتلاكه 19٪ من سيجنتشر آفيشن.

تمتلك بلاكستون 70٪ من الشركات التي تقدم العطاءات، بينما ستساهم شركة جيتس كاسكيد إنفستمنت بحصتها التي تطمح لزيادتها إلى 30٪، حيث تعهد بيل جيتس بالعمل مع بلاكستون والتصويت ضد العطاءات الأخرى.

قالت مصادر على دراية بالموضوع إن كارلايل لا تزال تدرس ما إذا كانت ستقدم عرضًا لسيجنتشر، فيما يمكن أن تقدم NNS التابعة لساويرس دعمها لمن يقدم عرضا أعلى، من خلال الموافقة على بيع حصتها أو حتى الانضمام إلى مقدمي العطاءات.

الأكثر مشاهدة

“جهينة” تُعيّن الوكيل عضوا بمجلس الإدارة بعد استقالة صفوان

وافق مجلس إدارة شركة جهية للصناعات الغذائية، على تعيين أحمد...

“جنوب الوادي” للبترول تستهدف حفر 11 بئرا في مصر باستثمارات 37 مليون دولار

كشف رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، علاء البطل،...

منطقة إعلانية