أخبار

السيادة على الغذاء.. فرنسا ترفض بيع كارفور بـ 20 مليار دولار

كارفور

رفضت الحكومة الفرنسية العرض المقدم من شركة “Alimentation Couche-Tard Inc” للاستحواذ على سلسلة كارفور للبيع بالتجزئة مقابل 20 مليار دولار.

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير، إن “كارفور” واجهت ارتفاعًا حادًا في الطلب خلال عمليات الإغلاق وقت جائحة كورونا، مما أظهر أهمية السيطرة المحلية على سلاسل الإمداد الغذائية.

وأضاف لومير في تصريحات نقلتها بلومبيرج:”من وجهة النظر هذه، أنا لست مع فكرة شراء كارفور من قبل منافس أجنبي” معلنا رفضه للصفقة.

وتمتلك الحكومة الفرنسية السلطة الكاملة لمنع إتمام صفقة الاستحواذ، إلا أن التوقعات تشير أن المسؤولين بالحكومة يريدون وضع شروط قبل اتخاذ قرار بشأن إتمام الصفقة.

وقال لو مير إن المرسوم الذي قدمه في 2019 بشأن الفحص الحكومي للاستثمارات الأجنبية قد يسمح للحكومة بعرقلة الصفقة، وتمكن هذه القواعد وزارة المالية من منع مستثمر غير أوروبي من امتلاك أكثر من 25٪ في شركات مدرجة في قطاعات معينة.

وتابع وزير المالية الفرنسي:”إذا استمرت هذه الصفقة فإن السيادة على الغذاء يجب أن تأتي قبل كل شيء، وسيسأل الناس عن التأثير على الوظائف في أكبر شركة من حيث التوظيف في القطاع الخاص في فرنسا“.

ويقدر حجم القوى العاملة في كارفور بنحو 105 ألف داخل البلاد، وتدير عددا من المتاجر الصغيرة ومحلات السوبر ماركت العملاقة.

وتراجعت أسهم كارفور بما يصل إلى 7.4 % في تعاملات سوق باريس اليوم وذلك بعد ارتفاعها 13% يوم الأربعاء، في حين استعادت أسهم Couche-Tard بعض مكاسبها في تورونتو بعد تصريحات Le Maire لكنها أغلقت منخفضة عند 9.2٪ ، وهو أسوأ يوم لها منذ مارس الماضي.

وقالت شركة Couche-Tard يوم الأربعاء إنها قدمت عرضًا بقيمة 20 يورو للسهم، ويجمع العرض الاستحواذ بين قاعدة كارفور الأوروبية الواسعة وشبكة الشركة الكندية في أمريكا الشمالية من المتاجر الصغيرة ومحطات الوقود.

الأكثر مشاهدة

صندوق النقد: نعمل بتركيز شديد مع السودان للتحرك نحو إعفاء الديون

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الاثنين،...

الوزراء:83 ألف سجلوا بمبادرة إحلال السيارات واجتماع شهري للمتابعة

بلغ عدد المواطنين الذين سجلوا بمبادرة إحلال السيارات والعمل بالوقود...

منطقة إعلانية