أخبار

الوزير: السيسي أقنع “سيمنز” بالتنازل عن 360 مليون دولار من تكلفة القطار الكهربائي

أقنع

قال وزير النقل، المهندس كامل الوزير، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أقنع شركة “سينمز” المصنعة للقطار الكهربائي ونجح في تنازلها، عن 360 مليون دولار، تمثل عمولة المخاطر.

وأضاف الوزير في تصريحات لبرنامج الحكاية المذاع على قناة “إم بي سي مصر”، أن المرحلة الأولى من القطار الكهربائي السريع بين العين السخنة والعلمين يصل طولها إلى 460 كيلو متر، وبتكلفة تقدر بنحو 8.2 مليار دولار، مشيرا إلى أن سيمنز الألمانيه ستحصل على 3 مليارات دولار، والباقي للشركات المصرية المنفذة.

وأوضح وزير النقل، أن المبالغ سيتم سدادها لشركة سيمنز بعد 6 سنوات من بدء المشروع، وعلى مدار 20 عاما، مضيفا أن مصر حصلت على 4 قطارات هدية من الشركة الألمانية.

توقيع الاتفاق بين الجانب المصري والألماني

وقعت الهيئة القومية للأنفاق اتفاقا مع شركة سيمنز موبيليتي الألمانية وشركتي أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب اتفاقا لتصميم وتركيب وتشغيل أول نظام نقل سريع بالسكك الحديدية في مصر، وفق بيان من سيمنز.

وستربط المرحلة الأولى مدينة العلمين على البحر المتوسط بالعين السخنة على البحر الأحمر وستمر بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما سيمكن لخط السكك الحديدية الجديد نقل البضائع.

وقالت سيمنز: “يتضمن الاتفاق تسليم المشروع بالكامل متضمنا الأعمال الهندسية والمشتريات وعمليات البناء بالإضافة لـ15 عاما من الخدمات”،

مشروع عالي الكفاءة وبأسعار معقولة

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل يومين عن اتفاقا مع سيمنز لبناء منظومة متكاملة لقطار كهربائي فائق السرعة بطول 1000 كم، وبحسب بيان المستحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية تبلغ التكلفة الكلية للشبكة 360 مليار جنيه (23 مليار دولار)، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أقنع شركة “سينمز” المصنعة للقطار الكهربائي ونجح في تنازلها، عن 360 مليون دولار، تمثل عمولة المخاطر.

من جانبه قال جو كايسر، الرئيس والمدير التنفيذي لسيمنز: “نحن فخورون بتوسيع شراكتنا الموثوقة مع مصر. من خلال بناء نظام سكة حديد عالي الكفاءة للبلاد، سنقدم للشعب المصري وسائل نقل نظيفة وموثوقة وبأسعار معقولة”.

وتابع: “المشروع يمثل دفعة تكنولوجية للبلاد ويخلق فرص عمل محلية”.

وسيمنز موبيليتي هي شركة رائدة في عمليات السكك الحديدية عالية السرعة، حيث أتمت 50 مشروعا كاملا حول العالم كما أن لديها خبرة في تقديم مشاريع السكك الحديدية عالية السرعة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

الأكثر مشاهدة

بنك “SAIB” يتيح مجموعة من الخدمات المصرفية للسيدات مجانًا 

أطلق بنك "SAIB" عدداً من الخدمات والعروض الجديدة خاصة بالسيدات...

باسل الحيني: مد مظلة التأمين الإجباري السبيل لتحقيق طفرة في حجم السوق

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين،...

منطقة إعلانية