النشرة البريدية

8.2 مليار دولار تكلفة القطار عالى السرعة “العين السخنة – العلمين”.. برنامج إلكتروني لحصر الأصول العقارية خلال الربع الثاني

الحكومة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“المؤسسة المصرفية” يستحوذ على “بلوم مصر” بـ480 مليون دولار

“HSBC” يعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر

بدء التشغيل التجريبي لمنظومة التسجيل المسبق لمعلومات الشحن في أبريل

تصفية “الحديد والصلب” تثير الجدل.. و”قطاع الأعمال”: لا مفر

صرف 4.3 مليار جنيه لـ 8.6 مليون عامل غير منتظم حتى الآن

شركات المحمول ترد 970 ألف جنيه لعملاء القطاع في الربع الأخير 

140 جنيهًا للمتر أو 2% من المبيعات مقابل استغلال “كارفور” لفروع “عمر أفندي”

“المصرية للتأمين” تخاطب عملاءها للحصول على فائض نشاط العام المالي الماضي

القصة الرئيسية 

الحكومة تطلق برنامجًا إلكترونيًا لحصر الأصول العقارية خلال الربع الثاني

تبدأ مصلحة الضرائب العقارية في تطبيق برنامج مميكن لحصر الأصول العقارية بالتعاون مع إحدى الجهات السيادية خلال الربع الثانى من عام 2021 وفقًا لمصادر حكومية.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن هذا الإجراء يأتي في إطار تطبيق عمليات الرقمنة والجهود لعمل حصر شامل لجميع أصول الثروة العقارية من جانب وضبط الضريبة على التصرفات العقارية من جانب آخر. وأشارت المصادر إلى أن حصر أصول الثروة العقارية سيؤدي إلى زيادة حصيلة الضريبة العقارية بنسبة كبيرة، وبلغ إجمالي الحصيلة خلال 4 الأشهر الأولى من العام المالي الجاري نحو 1.2 مليار جنيه. 

وأضافت المصادر، أن خطة الحكومة لضبط منظومة الثروة العقارية ستعتمد على تسجيل جميع العقارات وعدم صدور تصاريح بالخدمات لهذه العقارات طالما لم يجر تسجيلها، فضلًا عن وضع رقم موحد لكل عقار.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أشار إلى أن منظومة حصر الثروة العقارية تحظى بأهمية كبيرة خلال المرحلة الحالية، وذلك لما لها من مردود إيجابي يُسهم في تعظيم الاستفادة من تلك الثروة العقارية، وتكون بمثابة خريطة لها، منوهًا لتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن تخصيص رقم قومي لكل عقار قائم في الدولة.

أهم الأخبار

قال وزير النقل، كامل الوزير، إن تكلفة إنشاء خط القطار عالى السرعة بين العلمين والعين السخنة مرورا بالقاهرة تبلغ 8.2 مليار دولار. وأضاف في تصريحات لبرنامج الحكاية المذاع على قناة “إم بي سي مصر” أن سيمنز الألمانية ستحصل على 3 مليارات دولار، والباقي للشركات المصرية المنفذة. وأوضح وزير النقل، أن المبالغ سيتم سدادها لشركة سيمنز بعد 6 سنوات من بدء المشروع، وعلى مدار 20 عامًا، مضيفًا أن مصر حصلت على 4 قطارات هدية من الشركة الألمانية، وقال الوزير إن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجح في إقناع شركة “سيمنز” المصنعة للقطار الكهربائي بأن تتنازل عن 360 مليون دولار، تمثل عمولة المخاطر.  التفاصيل

نقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين مطلعين إن بنك المؤسسة العربية المصرفية البحريني (ABC) أتم الخميس الماضي الاستحواذ على بنك بلوم مصر مقابل 480 مليون دولار.

وقال مصدر مصرفي، على صلة بالصفقة، لصحيفة “المصري اليوم” إن الصفقة ستشمل كل الأصول المادية والعينية وحسابات العملاء، مشيرًا إلى أنه جرى الشهر الماضي فحص نافي للجهالة من البنك المشتري.

أعلن بنك HSBC خطط نمو طموحة لأعماله في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. ويتوقع البنك أن تتجاوز معدلات النمو الاقتصادي والتجارة الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا المعدل المتوسط العالمي مما سيؤدي إلى إيجاد مجموعة من الفرص الجديدة عبر مختلف شرائح عملاء البنك. وقال تود ويلكوكس، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لوحدة البنك في مصر، سنطرح استثمارات جديدة في مصر تنعكس على تجربة العملاء وتساعدهم في التعافي وتجاوز تبعات كوفيد-19.

وأضاف: “ستمكننا تلك الاستثمارات من ربط عملائنا مع مختلف الأسواق والممرات التجارية عبر شبكة فروع ومكاتب إتش إس بي سي حول العالم ومساعدتهم على التحول نحو تبني الطرق الرقمية في مجال معاملاتهم مما يعزز من إقبال المستثمرين الدوليين على السوق المصرية.

ما هو المقابل الذى ستحصل عليه “عمر أفندى” من تأجير فروعها لـ”كارفور”؟ قال هشام أبوالعطا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد المالكة لشركة “عمر أفندي” لصحيفة “البورصة”، إن شركة عمر أفندى تعاقدت مع شركة ماجد الفطيم بهدف استغلال فرعها في منطقة السيدة زينب مقابل قيمة إيجارية تصل إلى 2% من المبيعات أو 140 جنيها للمتر أيهما أكبر، لافتًا إلى أنه سيتم إضافة العلامة التجارية لكارفور بجوار عمر أفندي. وأكد أبوالعطا، أن ماجد الفطيم تتفاوض حاليًا على استغلال 3 فروع أخرى أولها في العباسية وتوقع الانتهاء من توقيع العقود خلال شهرين أي قبل نهاية مارس المقبل.

وقال إن القيمة الإيجارية المطبقة في فرع السيدة زينب سيتم تعميمها على بقية التعاقدات بين عمر أفندي وكارفور. وأشار إلى أن التعاقد يأتي في إطار استراتيجية الشركة القابضة للتشييد، لرفع حجم إيرادات سلسلة “عمر أفندي” من خلال جذب فئات أكثر من عملاء كارفور، لتعود كأشهر العلامات التجارية الرائدة في السوق.

قال محمد معيط وزير المالية، إنه سيتم الإعلان عن بدء التشغيل التجريبي لمنظومة التسجيل المسبق لمعلومات الشحن ACI ابتداءً من الأول من أبريل ويبدأ التشغيل الإلزامي له في يوليو المقبل، وأكد أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة لتحسين مناخ الاستثمار من خلال تطوير الموانئ المصرية ورقمنة المنظومة الجمركية لتسهيل إجراءات الإفراج عن البضائع، لافتًا إلى أن مراكز الخدمات اللوجستية التي تعمل بمنظومة النافذة الواحدة، تحظى بالمتابعة المستمرة من وزير المالية؛ بما يدفع العاملين لمضاعفة جهودهم للارتقاء بمستوى الأداء، وتحقيق الجودة الشاملة.. التفاصيل

من ناحية أخرى قال معيط، إنه تم صرف نحو 4.3 مليار جنيه من منحة العمالة الاستثنائية حتى الآن، مشيرًا إلى أنه سيتم تحويل مليار جنيه بدءًا من اليوم الأحد، لسداد الدفعة الثانية من منحة العمالة غير المنتظمة. وأضاف الوزير في بيان صادر أمس، أنه تم صرف مرتبات العمالة المنتظمة للعاملين بالقطاعات المتضررة وفي مقدمتها السياحة، والغزل والنسيج، من خلال صندوق إعانات الطوارئ بوزارة القوى العاملة.. التفاصيل

قالت وحدة أبحاث سيجما كابيتال المالية، إنَّ وباء “كورونا” لم يعق نمو مصر فقط بل إنه فاقم أيضًا من التحديات التي تواجه البلاد، حيث أثبتت العديد من المؤشرات مدى سرعة تأثير الوباء على الاقتصاد المصري. وأضافت أن جائحة كورونا أثرت على العديد من شركات القطاع الاستهلاكي، وعلى رأسها شركة النساجون الشرقيون، حيث تضررت الشركة خلال الربع الثاني من 2020 على الرغم من تراجع أسعار البترول. وأشار التقرير السنوي للوحدة، إلى أن صافي ربح الشركة انخفض بنسبة 75% ليتراجع إلى 53 مليون جنيه، على خلفية تراجع السعات الإنتاجية وخفض ساعات العمل بالمعارض.

وأوضح التقرير، أن شركة الشرقية للدخان لم تتأثر بشكل كبير بتفشي الوباء مثل غيرها من الشركات بالقطاع، حيث أدى فرض حظر التجوال وخفض السعات الإنتاجية إلى تراجع الإيرادات بنسبة 11% على أساس سنوي، ما دفع صافي الربح للتراجع بنسبة 21% خلال الربع الرابع من 2019-2020، مشيرًا إلى أن الشركة بدأت في التعافي بالربع الأول من2020-2021، لتعود المبيعات والأرباح لمستوياتها الطبيعية.

قامت شركات المحمول برد 970 ألف جنيه للمستخدمين، 55% منها تتعلق بشكاوى مكالمات المحمول (رصيد أو فاتورة)، و7% تتعلق بشكاوى الإنترنت المحمول، و6% تتعلق بشكاوى إشراك المستخدم في خدمات دون رغبته، و3% تتعلق بشكاوى التجوال، و29% مطالبات غير صحيحة. ورُدت المبالغ بنسبة 49% من شركة فودافون، و42% من شركة أورنج، و6% من شركة اتصالات، و3% من شركة وي.

وأصدر جهاز تنظيم الاتصالات التقرير ربع السنوي الرابع لمنظومة متابعة شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات عن الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2020. وقال الجهاز، إنه تلقى 54.563 شكوى من عملاء شركات الاتصالات، خلال الربع الرابع، مقارنة بـ51٫318 شكوى تم تلقيها خلال الربع الثالث بزيادة قدرها 6%. وشملت الشكاوى التي تلقاها جهاز تنظيم الاتصالات في الربع الأخير من 2020 نحو 15٫798 شكوى هاتف محمول، و25٫548 شكوى إنترنت ثابت، و11٫939 شكوى هاتف ثابت، و1٫278 شكوى أجهزة محمول.

فودافون

أصدرت وزارة قطاع الأعمال العام بيانًا، أمس، لتوضيح الموقف النهائي لشركة الحديد والصلب وأسباب قرار التصفية، وأوضحت أن الطاقة التصميمية للمصنع تبلغ 1.2 مليون طن صلب سنويًا، وأن الحالة الفنية المتدنية للمعدات أدت إلى انخفاض كميات الإنتاج إلى 10% في 30 يونيو 2020، كما تراكمت الخسائر المرحلة حتى وصلت في نفس التاريخ إلى 8.2 مليار جنيه، وبلغت المديونيات المستحقة على الشركة حوالي 8.3 مليار جنيه لشركات الغاز والكهرباء وشركة الكوك والضرائب وجهات أخرى. في وقت بلغ فيه عدد العاملين في الشركة 7114 عامل، فى يونيو الماضى.

وأضافت الوزارة أن الشركة القابضة للصناعات المعدنية حاولت إيقاف نزيف الخسائر بضخ حوالي 9.3 مليار جنيه منذ 2005 حتى عام 2016 لإصلاح الهيكل التمويلي دون نتيجة، حتى بلغ التعثر المالي للشركة مداه بعدم القدرة على سداد مرتبات العاملين.

فيما قال عادل عبد الفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن قرار تصفية شركة الحديد والصلب بحلوان تحت الدراسة حاليًا من قبل اللجنة، وأضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن اللجنة تعمل على تجميع كل البيانات الخاصة بهذا الأمر. وأشار إلى أن لجنة القوى العاملة سوف تطلب استدعاء أى وزير ومساءلته بعد الانتهاء من دراستها للملف إذا استدعت الحاجة.

وتقدم مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أمس بأول استجواب إلى المجلس في دورته الجديدة حول مسئولية الحكومة و”تعمدها” عدم إصلاح أو تطوير شركة الحديد والصلب، وقال بكري في استجوابه المقدم ضد وزير قطاع الأعمال إن الشركة جرى تصفيتها “بقرار غير منصف ينطلق من عداء الوزير الشديد لشركات قطاع الأعمال، والذي لم يزر الشركة حتى اليوم، وتعمد إفشال جميع خطط التطوير المقدمة ورفض إلزام شركة النصر لإنتاج الكوك بتقديم الفحم اللازمة لإنقاذ الحديد والصلب مما تسبب في تراجع إنتاجها”، بحسب صحيفة “المال”.

وعلق هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسؤوليتي” على فضائية “صدى البلد”، بأن معظم الدراسات التي أجرتها اللجان المشكلة بشأن الأزمة توصلت إلى إغلاق المصنع بعد توفير تعويضات للعاملين، وتم عقد اجتماعات مع جميع فئات موظفي الشركة أكثر من مرة في هذا الصدد.

وأوضح توفيق أن السبب الأساسي لانهيار شركة الحديد والصلب هو احتياجها إلى ضعف كمية فحم الكوك والغاز المستهلك بالمصانع الأخرى، لذلك مهما تم تخفيض سعر الطاقة والغاز، فالمصنع في النهاية سيتكبد خسائر ومن ثم سيتم إغلاقه في نهاية المطاف.

في سياق موازٍ، أكد طارق الجيوشي، رئيس مجموعة الجيوشي للصلب، في بيان أن مصانع درفلة حديد التسليح تعاني حاليًا من عدم توافر خام البيلت من إنتاج المصانع المنتجة له محليًا ما يعرضها للإغلاق، مطالبًا الحكومة بالتدخل لإنقاذ مصانع درفلة حديد التسليح التي تعاني منذ إصدار قرار فرض رسوم على واردات خام البيلت.

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

تعتزم الشركة المصرية للتأمين التكافلي – ممتلكات ومسئوليات، مخاطبة عملائها للحصول على فائض النشاط التأمينى المستحق لهم عن العام المالي المنتهي في يونيو الماضي. وقال حسام علما، العضو المنتدب للشركة، إن “المصرية تكافلي” بصدد مخاطبة عملائها، للحصول على الفائض المستحق لهم، تمهيدًا لبدء إجراءات صرفه بداية الشهر المقبل. وأضاف علما لصحيفة “البورصة”، أن الفائض الموزع عن العام المالي الماضي 2019-2020، يعد الفائض الذي يجرى توزيعه للعام الثامن على التوالي، حيث بدأت الشركة توزيع أول فائض عن نشاطها للعام المالي 2012/ 2013.

وأوضح أنه يجرى توزيع الفائض بواقع 60% للمساهمين و40% لحملة الوثائق وفقًا لنظام التكافل المعمول به وبعد موافقة لجنة الرقابة الشرعية بالشركة. وأشار إلى أن الجمعية العمومية للشركة وافقت خلال اجتماعها مؤخرًا على توزيع فائض النشاط بقيمة 146 مليون جنيه و75 مليون جنيه لحملة الوثائق.

تضمن دليل الاكتتاب الفني بفرع الحريق والصادر عن اتحاد شركات التأمين مؤخرًا، 4 منتجات تأمينية شملت وثيقة تأمين الحريق الاتحادية، ووثيقة الحريق والأخطار الإضافية، والوثيقة الشاملة للأنشطة الصناعية، والوثيقة الشاملة للفنادق والقرى السياحية. وقال وليد سيد مصطفى، الخبير التأميني، نائب رئيس اللجنة العامة لتأمينات الحريق بالاتحاد المصري للتأمين، إن الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت على الدليل الذي أعده الاتحاد حول ضوابط الاكتتاب في تأمين الحريق، وتم إرساله لشركات التأمين العاملة في السوق للاسترشاد به.

وأوضح أن الدليل يتضمن بعض نقاط الاكتتاب في تأمينات الحريق، وكذلك العوامل التي يجب على المكتتب مراعاتها عند قبول الخطر والتسعير. ووفقًا لمصطفى، تتضمن هذه العوامل نوع التغطية وطبيعة إشغال أو استخدام المباني المؤمن عليها، بجانب مدى خطورة المباني المجاورة، بالإضافة إلى وسائل وإمكانيات وسائل الوقاية والمكافحة من الحريق.

نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماع أمس ضم رئيس الوزراء ووزيري البترول والتموين بتوفير الموارد المالية لإنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب في مصر، وفق بيان الرئاسة.

وافقت اللجنة التشريعية في البرلمان على 3 مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة هي مشروع قانون الصلح الواقي من الإفلاس، ومشروع قانون إجراءات الوساطة، ومشروع قانون الحجز الإداري، وقال رئيس اللجنة التشريعية المستشار إبراهيم الهنداوي، إن اللجنة التشريعية سبق ووافقت في الفصل التشريعي الأول على مشروعات القوانين الثلاثة المقدمة من الحكومة ولم يتم إدراج تقارير اللجنة بشأن هذه القوانين في جدول أعمال الجلسات، ولم يتسن عرضه على المجلس، بحسب صحيفة “المال”.

كما أقرت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب اتفاقية بين مصر واليابان بمنحة قدرها مليار ين ياباني للمساهمة في تنفيذ برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فضلًا عن اعتماد اتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية، لتحفيز التجارة والاستثمار في مصر “تايب”.

ارتفعت المخصصات المالية المقررة لقطاع الصحة بنسبة 24% في موازنة العام المالي الحالي لتبلغ 110 مليارات جنيه، مقارنة 62 مليار جنيه في العام المالي 2017 /2018، بما يمثل 6.4% من إجمالي الموازنة بزيادة 21 مليار جنيه عن العام المالي السابق، بحسب بيان لوزارة المالية.

قال حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، في بيان أمس، إنه سيتم رقمنة جميع العمليات المرتبطة بالرقابة والإفراج عن الواردات قريبًا، وتعمل جميع أجهزة الدولة المعنية على تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن تفعيل الإخطار المسبق على الشحنات الواردة لتقليل زمن الإفراج اللازم للشحنة.

قالت مصادر مطلعة لصحيفة “الوطن” إن عدة وزارات، منها البترول والكهرباء والمالية وقطاع الأعمال؛ بدأت في تنفيذ البنية التحتية لعدد كبير من محطات الشحن الكهربائي في إطار خطة تصنيع أول سيارة كهربائية مطلع العام القادم من إنتاج شركة النصر لصناعة السيارات، مؤكدة أن هناك تنسيقًا كاملًا مع وزارتي الكهرباء والتنمية المحلية، لإنشاء 3 آلاف محطة شحن سريع على مدار 3 سنوات، بجانب تدشين جراجات للسيارة الكهربائية داخل مواقف الانتظار في المراكز التجارية الكبرى.

وفي سياق متصل، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد بشأن استيراد أتوبيسات كهربائية مصنعة بالكامل من الخارج، مؤكدًا أن هناك اتفاقية شراكة بين مصر والصين تم توقيعها خلال شهر أبريل 2019، تهدف إلى تصنيع ألفى أتوبيس كهربائي في مصر على مدار أربع سنوات، بمكونات تصنيع محلي تصل نسبتها إلى 45%.

يستهدف البنك الزراعي معدل نمو في المحفظة الائتمانية بنسبة 35% لتصل إلى 60 مليار جنيه بنهاية 2021 مقابل 44.5 مليار جنيه العام الماضى، ويخطط لرفع حجم الودائع إلى 100 مليار جنيه خلال عامين بنمو 41%. وقال علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك لصحيفة “البورصة”، إن “الزراعي” يستهدف ضخ 15.5 مليار جنيه في محفظة القروض لتصل بنهاية 2021 إلى 60 مليار جنيه من خلال التوسع في القروض الزراعية والإنتاج الحيواني والمشروعات الصغيرة، مشيرًا إلى أن 70% من محفظة القروض حاليًا موجه للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف فاروق، أن البنك يخطط لرفع حجم الودائع بمعدل 41% لتصل إلى 100 مليار جنيه خلال عامين مقابل 71 مليار بنهاية 2020، كما يعمل حاليًا على تحديث وإعادة تأهيل جميع الفروع لتتوافق مع هوية البنك الجديدة، حيث تستهدف المرحلة الأولى تطوير 650 فرعًا على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أنه سيتم الانتهاء من تطوير 250 فرعًا خلال شهور قليلة ويخطط البنك للوصول بعدد الفروع إلى 2000 فرع خلال 5 سنوات مقابل 1207 أفرع حاليًا.

تنفذ هيئة المجتمعات العمرانية 6720 وحدة بمشروع “جنة” للإسكان الفاخر في مدينة 6 أكتوبر، كما تنفذ الهيئة 9024 وحدة في مدينة بدر ضمن مشروع سكن العاملين بالعاصمة الإدارية بتكلفة تصل 3.6 مليار جنيه. وقال المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، إن الهيئة تنفذ مشروع “سكن كل المصريين” بموقع 842 عمارة بالحي السابع بمدينة بدر، كما يتم تنفيذ 8484 وحدة سكنية أخرى بالمشروع بالامتداد الشرقي للمدينة بنسبة تنفيذ 91%.

انتهت شركة أرابيا انفستمنتس هولدنج من بيع كامل أسهم الخزينة البالغ عددها 67.5 مليون سهم بالبورصة في 11 يناير الماضي، ما يمثل 5% من إجمالي أسهم الشركة المدرجة، بقيمة 46.5 مليون جنيه. وكانت الشركة قررت شراء أسهم خزينة خلال النصف الأول من عام 2020 لدعم سعر السهم، وقال شريف شاهين، عضو مجلس الإدارة المنتدب، إن الشركة سوف تستثمر حصيلة البيع في إطار خطة التوسعات التي تتبناها، خاصة التوسع في الأنشطة المالية غير المصرفية.

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

ثبتت وكالة كابيتال انتليجنس التصنيف الائتماني للإمارات عند -AA بنظرة مستقبلية مستقرة، بدعم من حجم الثروة السيادية والاستثمارات الخارجية الضخمة للبلاد إلى جانب ما تتمتع به من استقرار داخلي وارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة إلى توقعات بتقديم إمارة أبوظبي الغنية بالنفط الدعم اللازم للمؤسسات الفيدرالية إذا لزم الأمر. 

وتوقع التقرير الصادر أمس عن الوكالة، استمرار تحقيق فائض في الحساب الجاري بنسبة 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي والذي يعد مؤشرًا إيجابيًا على الرغم من انخفاضه بالمقارنة بتسجيل 8.4% في العام 2019 نتيجة لتداعيات جائحة كورونا على قطاعات النفط والسياحة. حيث توقعت الوكالة أن ينمو الفائض خلال العامين 2021 – 2022 ليصل في المتوسط إلى 8% من الناتج المحلي الإجمالي.

بورصات الخليج

عربي ودولي

أنتج لقاح كوفيد-19 التجريبي ذو الحقنة الواحدة من شركة “جونسون آند جونسون” استجابةً مناعيةً طويلة الأمد في دراسة مُبكرة أجريت بخصوص السلامة، مما وفَّر لمحة عن كيفية أدائه على أرض الواقع في أنحاء العالم، في الوقت الذي تقترب الشركة من تقديم طلبها للمنظِّمين الأمريكيين بهدف الحصول على ترخيص. ووفقًا للدراسة، استطاعت أجسام أكثر من 90% من المشاركين تطوير بروتينات مناعية، تسمى الأجسام المُضادة المُعادلة، في غضون 29 يومًا بعد تلقي الحقنة، في حين استطاع جميع المُشاركين تطوير الأجسام المُضادة في غضون 57 يومًا. واستمرت الاستجابة المناعية خلال كامل فترة التجربة التي استغرقت 71 يومًا، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تخصص 500 مليون جنيه “تعويضات” لتطوير الطريق الدائري

وجه رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، حكومته بتوفير 500 مليون...

الإمارات تدشن مكتبًا تنفيذيًا لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أعلنت الإمارات إنشاء المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب،...

منطقة إعلانية