أخبار

صندوق النقد: نعمل بتركيز شديد مع السودان للتحرك نحو إعفاء الديون

المديرة التنفيذية لصندوق النقد

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الاثنين، إن الصندوق يعمل بتركيز شديد مع السودان لوضع الشروط المسبقة لإعفاء واسع للديون، على أن يجري تقييمًا للتقدم في برنامج يراقبه خبراء الصندوق في مارس المقبل، على حد قولها.

وأضافت جورجيفا في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت: “أشعر بتفاؤل إزاء دعم قوي من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى أعضاء بصندوق النقد لتقديم إعفاء من الديون للسودان بموجب مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون، والتصميم الذي تبديه السلطات السودانية”.

تابعت: “نِأمل بأن نقدم بأسرع ما يمكن إلى الدول الأعضاء حجة قوية بشأن السودان للاستفادة من مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون حتى يمكن لذلك البلد أن يعود للاندماج في المجتمع الدولي، أتوقع أنه في مارس سيكون لدينا المزيد الذي نبلغكم به.”

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية نهاية العام الماضي، شطب اسم السودان رسميًا من قائمة الدول الراعية للإرهاب، في خطوة جاءت بعد رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية على الخرطوم قبلها بأشهر.

وكشفت وزيرة المالية في السوادان، هبة محمد علي، ديمسبر الماضي عن حصول بلادها على قرض بقيمة مليار دولار من الولايات المتحدة، لمساعدة الحكومة السوادنية على سداد مستحقات البنك الدولي المتأخرة، في خطوة تأتي بعد يوم من إلغاء إدارة البيت الأبيض تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب.

وقالت الوزيرة، إن هذه الخطوة ستؤدي إلى استعادة السودان الوصول إلى مؤسسات التنمية الدولية التابعة للبنك الدولي، مشيرة إلى أن ذلك قد يسمح بدوره للسودان بالحصول على 1.5 مليار دولار من المساعدات التنموية السنوية من خلال مبادرة “الدول الفقيرة المثقلة بالديون”.

وقالت الوزيرة، إن الولايات المتحدة تعهدت بتقديم دعم يشمل القمح وسلع أساسية أخرى على مدار 4 سنوات.
كان وجود السودان في القائمة قد قطع عنه مساعدات مالية تشتد حاجته إليها واستثمارات أجنبية وسط أزمة اقتصادية يفاقها نقص في القمح والوقود.

وأشارت وزيرة المالية السوداينة، أن بنك التصدير والاستيراد الأمريكي سيقدم ضمانات لمستثمرين أمريكيين من القطاع الخاص، مضيفة أن وفدا يضم مسؤولين تنفيذيين من أكبر 10 شركات زراعية أمريكية سيزور السودان قريبا، تعقبه وفود من قطاعات أخرى.

وفي الأشهر القليلة الماضية، استقبل السودان زيارات لمسؤولين تنفيذيين من شركتي جنرال إلكتريك وبوينج.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تخصص 500 مليون جنيه “تعويضات” لتطوير الطريق الدائري

وجه رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، حكومته بتوفير 500 مليون...

الإمارات تدشن مكتبًا تنفيذيًا لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أعلنت الإمارات إنشاء المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب،...

منطقة إعلانية