بنوك أخبار

أبوظبي الأول يستحوذ بالكامل على بنك عوده مصر

أبوظبي الأول

أعلن بنك أبوظبي الأول وبنك عوده اليوم عن توقيع الاتفاقية النهائية لاستحواذ بنك أبو ظبي الأول على 100% من رأسمال بنك عوده – مصر.

يساهم الاستحواذ في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبو ظبي الأول في مصر بشكل كبير، وستجعل منه أحد أكبر البنوك الأجنبيّة العاملة في مصر من حيث الأصول، حيث تتجاوز قيمتها 120 مليار جنيه مصري (8.1 مليار دولار) بعد التجميع. وستساهم عائدات عمليّة البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده ومرونتها المالية، وفق بيان اليوم الأربعاء.

ومن المتوقع استكمال عملية الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، لكن لم يحدد البيان تاريخ أو قيمة الصفقة.

ولازال على أبو ظبي الأول استيفاء عدة شروط شائعة تتم في مثل هذه العملية، منها الحصول على الموافقات النهائية من البنك والمصرفين المركزيين والجهات التنظيمية والرقابية اللازمة في كل من الإمارات ومصر.

بلغ إجمالي أصول بنك عوده (مصر) 83.2 مليار جنيه (5.3 مليار دولار) بحلول نهاية سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه (479 مليون دولار).

وستدعم أعمال بنك عوده في مصر التي يقدمها من خلال 53 فرعاً، العمليات التشغيلية لبنك أبو ظبي الأول في مصر البالغة فروعه 17 فرعاً ويعمل في السوق المصرية منذ 1975.

وقال أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأول: “تعد هذه العملية أول استحواذ دولي لبنك أبو ظبي الأول، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتع بإمكانات واعدة”.

من جانبه، قال سمير حنا، رئيس مجلس إدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عوده: “تمثل عملية الاستحواذ هذه أفضل النتائج التي توصلنا إليها لصالح كافة شركائنا”

وقال إن عملية البيع جاءت نتيجة للتحديات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهراً.

اقرأ أيضا:

“أبوظبي الأول” يعتزم استئناف مفاوضات الاستحواذ على بنك عوده مصر
“أبوظبي الأول” يطلب من “المركزي” فحص بنك عوده مصر

الأكثر مشاهدة

“الأهلي صبور” تطلب رسميا الحصول على 300 فدان بالشراكة مع العاصمة الإدارية

كتب - محمد رمزي تقدمت شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية...

منطقة إعلانية