أخبار

مصر توقع 5 عقود للتنقيب عن الذهب باستثمارات 13 مليون دولار

البترول

وقعت مصر اليوم الخميس، على 5 عقود للتنقيب عن الذهب، مع شركات كندية ومصرية، بإجمالي استثمارات يقدر بنحو 13 مليون دولار، في 13 قطاعا.

وشملت العقود التي تم توقيعها، 3 عقود مع شركة “لوتس جولد” الكندية، إحدى الشركات العالمية العاملة في مجال التنقيب عن الذهب، وذلك في 11 قطاعا بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 9 ملايين دولار، إلى جانب عقد لشركة “ميداف المصرية” للتعدين والصناعة، للبحث في قطاع واحد، باستثمارات تقدر بـ 3 ملايين دولار، إضافة إلى عقد مع شركة “إبداع فورجولد” المصرية للبحث في قطاع واحد، بإجمالي استثمارات يقدر بنحو مليون دولار.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، في بيان صادر اليوم الخميس، إن توقيع باكورة عقود البحث عن الذهب، يمثل ترجمة فعلية للتعديلات على تشريعات ونظم الاستثمار التعديني، وهو ما انعكس إيجابا على مناخ الاستثمار في هذا القطاع، وساعد في وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمي في البحث عن الذهب، وجذب عدد وافر من شركات التعدين العالمية والمصرية.

وأضاف، أنه سيتم توقيع باقي العقود تباعا خلال الفترة القريبة المقبلة مع باقي الشركات الفائزة بالمزايدة.

وأكد الملا، حرص الوزارة على تقديم الدعم الكامل لاستثمارات التعدين، من خلال سرعة تذليل التحديات وإنهاء الإجراءات، بما يضمن تحقيق أفضل النتائج والعوائد للجانبين من هذه الاستثمارات، مشيرا إلى أن إقبال شركات مصرية على الاستثمار في مجال البحث عن الذهب، هو إضافة مهمة تثري النشاط التعديني، وتعزز من دور رأس المال الوطني في هذا المجال الحيوي.

وفي نوفمبر الماضي، فازت 11 شركة عالمية ومحلية بمزايدة التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية.

وقال وزير البترول حينها، إنه تم ترسية المزايدة على 7 شركات عالمية تنتمي لدول رائدة في قطاع التعدين مثل كندا واستراليا وانجلترا، إضافة إلى 4 شركات محلية.

وبحسب الوزير ضمت قائمة الشركات العالمية الفائزة 4 شركات كندية هي (لوتس جولد، ريد سي ريسورز، Barrick GOLD geolgy، بي تو جولد)، وشركتين انجليزيتين (AKH جولد ومناجم النوبة)، بالإضافة الى سنتامين الإسترالية.

كانت وزارة البترول طرحت مزايدة للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، وتضمن الطرح 290 قطاع على مساحة 250 ألف كيلو متر مربع، تم ترسية 82 قطاع على مساحة 14 ألف كيلو متر مربع على الشركات الـ11 ما يعادل 28% من المناطق المطروحة، بحسب الملا.

الأكثر مشاهدة

مشترو الذهب يظهرون بعد وصوله أدنى مستوى منذ يونيو 2020

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، معززًا بريقه بفضل تراجع في...

“شل” توقع اتفاقا لبيع أصولها البرية في مصر مقابل 926 مليون دولار

قالت شركة شل مصر، اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقًا لبيع...

منطقة إعلانية