أخبار

السيسي: ننفذ حاليا قطار كهربائيا جديدا يربط 6 أكتوبر بأسوان

السيسي

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تنفيذ قطار كهربائي جديد يربط بين مدينة السادس من أكتوبر ومحاظة أسوان، بطول 850 كم، مؤكدا أن القطار الجديد يأتي بالتوازي مع تطوير ورفع كفاءة الخط القديم الذي يربط محافظات صعيد مصر بنظيرتها في الوجه البحري.

 

ربط الموانئ المصرية

وأوضح السيسي، في كلمة له خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بورسعيد، أن خط القطار الكهربائي السريع الذي تعاقدت مصر على تنفيذه مع شركة سيمنز الألمانية، سيربط ميناء العين السخنة بميناء جرجوب، غرب محافظة مطروح بنحو 40 كم، وهو ما يسهم في تسهيل ونقل حركة البضائع والركاب بين مختلف الموانئ المصرية.

وأكد السيسي في كلمته، أنه سيتم استبدال جميع عربات القطارات على الشبكة بعربات أخرى حديثة بنهاية العام الحالي، مشيرا إلى أنه كان من المفترض الانتهاء من ذلك خلال شهر يونيو 2021، إلا أن تداعيات أزمة كورونا ألقت بظلالها على المشروع.

 

مدبولي: 1975 كم طول شبكة القطار الكهربائي

من جانبه، قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن إجمالي أطوال الشبكة الجديدة للقطار الكهربائي فائق السرعة، تصل إلى 1975 كم، بتكلفة استثمارية معلنة تقدر بنحو 350 مليار جنيه، ما يعادل نحو 22 مليار دولار.

وأضاف في كلمته خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من المشروعات التنموية بمحافظة بورسعيد، أن الشبكة الجديدة للقطار الكهربائي فائق السرعة، تأتي ضمن خطة الدولة لتوسيع الرقعة العمرانية، ونشر التنمية في جميع أنحاء الجمهورية.

 

تطوير ورفع كفاءة الشبكة الحالية

وأوضح السيسي، أن شبكة السكك الحديدة الحالية، لم تشهد أي إضافة أو تطوير منذ أكثر من 80 عاما، مشيرا إلى أن ما يحدث حاليا في شبكة السكك الحديدية يعد تطويرا لا مثيل له.

وفي مداخلة للرئيس عبد الفتاح السيسي، قال إن الدولة تنفذ حاليا عدة مشروعات في مجال الشكة الحديد، منها ازدواج الشبكة الحالية، ورفع كفاءة المحطات، إضافة إلى استبدال المعدات الحالية بمعدات حديثة تتطابق مع المواصفات العالمية.

 

32 مليار دولار تكلفة المشروع

كان وزير النقل كامل الوزير، توقع أن تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع القطار الكهربائي فائق السرعة نحو 32 مليار دولار، عبر 4 خطوط بطول البلاد وعرضها.

وقال الوزير، إن الشبكة الجديدة تسهم في تعظيم حركة نقل البضائع والركاب في مصر ورفع مستواها وجودتها، فضلا عن الربط مع دول الجوار وربط البحر الأحمر بالمتوسط.

 

خطوط ومحطات القطار الكهربائي السريع

ويبلغ طول الخط الأول 460 كم، ويربط ميناء العين السخنة الرئيسي لمصر على البحر الأحمر بميناء الإسكندرية، لينقل البضائع القادمة من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط شمال غرب مصر، ويربط العين السخنة، والعاصمة الإدارية الجديدة، والقاهرة الجديدة، وحلوان، والبدرشين بالجيزة، ثم 6 أكتوبر، فمدينة السادات، ثم النوبارية، وبرج العرب فالإسكندرية، وصولا إلى العلمين الجديدة.

ويصل طول الخط الثاني إلى 200 كم طول، ويربط بين العلمين الجديدة وغرب مطروح، ويرتبط بخط سكك حديد ديزل بثلاثة مناطق، هي ميناء جرجوب غرب مطروح بـ40 كم، وسيوة والسلوم، وخطة لربطه بمدينة بني غازي الليبية مستقبلاً.

أما الخط الثالث عرضي ويربط الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر، لنقل البضائع والواردات والصادرات والركاب والسائحين.
بينما ينطلق الخط الرابع، من مدينة 6 أكتوبر ويسير غرب النيل إلى الأقصر ثم أسوان.

الأكثر مشاهدة

البنك الدولي يوافق على 440 مليون دولار تمويلا لتطوير سكك حديد مصر

  وافق البنك الدولي على منح قرض تمويلي لهيئة سكك...

أسهم التكنولوجيا الأمريكية تخسر 1.6 تريليون دولار من قيمتها السوقية في 3 أسابيع

اختتم مؤشر ناسداك 100 الأميريكي ثالث أسبوع من الانخفاضات على...

منطقة إعلانية