أخبار

“الصحة العالمية”: “فايزر” عرضت توفير 40 مليون جرعة لـ “كوفاكس”

الصحة العالمية

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن شركة فايزر الأمريكية عرضت توفير نحو 40 مليون جرعة من لقاحها ضد فيروس كورونا لمبادرة “كوفاكس” بهدف توزيعها على الدول الفقيرة.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، أمس الجمعة، أن الصفقة ستسمح لشركة كوفاكس، التي تشارك في قيادتها منظمة الصحة العالمية، بالبدء في توصيل جرعات اللقاح إلى الدول المشاركة في فبراير.

وتوقع رئيس منظمة الصحة العالمية أن يشهد الربع الأول من العام الجاري، توزيع ما يقرب من 150 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا، بالإضافة للقاحات فايزر.

وتهدف مبادرة كوفاكس إلى توفير 2 مليار جرعة من لقاحات فيروس كورونا بنهاية العام للدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

ومن المتوقع أن ترفع المبادرة اتفاقيات التوريد مع فايزر إلى ما يزيد قليلاً عن 2 مليار جرعة، كما ستواصل المفاوضات بشأن إمدادات إضافية.

وتهدف المبادرة لتحصين الرعاية الصحية والعاملين الآخرين في الخطوط الأمامية، وكذلك بعض الأفراد المعرضين لمخاطر عالية بدءًا من الربع الأول من هذا العام وفقًا لـ” كوفاكس”.

وقال رئيس “فايزر”، ألبيرت بورلا، في مؤتمر صحفي مع منظمة الصحة العالمية، إن جرعات اللقاح الفاعل بنسبة 95 في المئة ستباع “بسعر التكلفة”، على أن تسلم خلال الربع الأول من هذا العام.

وفي حسابها على تويتر، نشرت “فايزر” تغريدة جاء فيها: “فخورون بأن نعلن أن فايزر وبيونتيك قد وقعتا اتفاقية مع كوفاكس، للحصول على ما يصل إلى 40 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 الخاص بنا”.

وتأتي الصفقة في أعقاب قرار الولايات المتحدة البقاء عضوا في منظمة الصحة العالمية في عهد الرئيس جو بايدن، وستنضم الإدارة الجديدة أيضًا إلى برنامج كوفاكس وهي خطوة قاومتها إدارة ترامب العام الماضي.

الأكثر مشاهدة

“ايكيا” تفتتح ثاني فروعها في مصر بمدينة 6 أكتوبر

افتتحت ايكيا، العلامة السويدية الرائدة في مجال الأثاث وإحدى شركات...

“المصرية للاتصالات” تطلق خطتها لنظام HARP البحري لربط أفريقيا بأوروبا

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، أول مشغل اتصالات متكامل في مصر،...

منطقة إعلانية