أخبار

“الصحة”: بدء توزيع لقاح “سينوفارم” على الأطقم الطبية

الصحة

أعلنت هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المصرية، بدء توزيع حقن لقاح كورونا الصيني للفئات الأولى بالتطعيم، وفي مقدمتهم الطواقم الطبية بمستشفيات العزل والفرز بالجمهورية، بداية من مستشفى أبوخليفة للعزل بمحافظة الإسماعيلية.

وأكدت هالة زايد، أن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التي أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86 %، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

وأشارت إلى أنه يمكن الاتصال بالخط الساخن (15335) حال الرغبة في معرفة أي بيانات عن اللقاح.

وقالت إن الذين يحصلون على لقاح كورونا هم من فوق سن 18 عاماً، منوهة بأن الأطفال والحوامل لن يحصلوا على لقاح فيروس كورونا المستجد.

وناشدت الوزيرة، المواطنين بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس، كارتداء الكمامات والمداومة على غسيل اليدين والحفاظ على التباعد الاجتماعى وعدم التواجد فى الأماكن المزدحمة.

وأوضحت أنه تم تخصيص أكثر من 36 مركزاً بالجمهورية ستتولى توزيع اللقاح على المواطنين، وفي مقدمتهم الفئات الأولى بالتطعيم، وهم الطواقم الطبية في مستشفيات العزل والصدر والحميات ثم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

كما أضافت أن لقاحات كورونا المنتجة ثبت فعاليتها لمدة من 3 إلى 6 أشهر، مشددة على أن تلقي اللقاح لا يغني عن الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وأكدت أنه سيتم بدء تطعيمات لقاح كورونا للفرق الطبية بمستشفيات العزل على أن يعقبها مستشفيات الحميات والصدر بواقع 380 مستشفى بالجمهورية، تتولى عمليات الفرز الخاص بالكشف عن مصابي كورونا.

ونوهت إلى أن بدء عمليات التطعيم ستتم من مستشفيات العجوزة بالجيزة ومستشفى أبوخليفة بالإسماعيلية والنجيلة بمطروح، مشيرة إلى أنه تم تجهيز الأماكن المخصصة بالتطعيمات، وتم حصر الفرق في التطعيمات وتوفير عيادات المتابعة.

ولفتت إلى أن بين الجرعة الأولى والثانية 21 يوماً، وأضافت أن الشخص الراغب في التطعيم ستتوفر له جرعتان مع إمكانية المتابعة الدقيقة والسريعة لكل الحاصلين على اللقاح.

وذكرت “زايد” أنه يوجد 40 مستشفى عزل بالجمهورية بين وزارة الصحة والتعليم العالي سيتم التطعيم بها تباعا، مؤكدة أن الجرعات ستصل مصر خلال الفترة المقبلة تباعا، مشيرة إلى أنه يتم حفظ التطعيمات في نظام تبريد مؤمن وسليم وفي درجة الثلاجة من 2 إلى 8 مئوية.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن جميع الطعوم ستكون متوفرة في المستشفيات الخاصة بالعزل والفرز، كما سيتم تطعيم الفئات الأولى بالتطعيم تباعا بعد الانتهاء من تطعيمات الطواقم الطبية.

وتابعت “أن عمليات تسجيل الحصول على لقاح كورونا للطواقم الطبية بمستشفيات العزل تتم من خلال تسجيل داخلي عبر موقع تسجيل وحجز لقاح كورونا، حيث يتاح لمدخل بيانات من داخل المستشفيات التسجيل للراغبين في التطعيم، مشيرة إلى أن التطعيمات اختيارية وبالمجان”.

وأوضحت أن الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة والمضاعفات بفيروس كورونا من أصحاب الأمراض المزمنة “الأورام والفشل الكلى والسكر والضغط ” ستكون لهم الأولوية في التطعيم باللقاح، بعد التسجيل على الموقع الإلكتروني، الذي سيتم إطلاقه، موضحا به كافة التفاصيل الخاصة باللقاحات، التي سيتم التطعيم بها خلال الفترات المقبلة، ومنها لقاحات (سينوفارم) الصيني، و(أسترازينكا) البريطاني، وغيرها من اللقاحات التي تعاقدت عليها مصر، ومنها اللقاحات التي تم التعاقد مع الاتحاد العالمي للقاحات (جافي) وستصل خلال الفترات المقبلة.

كانت وزيرة الصحة والسكان قد افتتحت مشروع المجمع القومي الأمصال واللقاحات، على مساحة أكثر من 10 آلاف متر مربع، وبتكلفة أكثر من 140 مليون جنيه، الأسبوع الماضي.

ويستهدف من خلال هذا المشروع توفير مساحات مناسبة للقاحات والأمصال الطبية، وتأمين المخزون الاستراتيجي لمصر وفق معايير الجودة الدولية، ويحتوي على 8 غرف تجميد و27 غرفة تبريد، و30 مخزناً جافاً.

يشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن، أمس، بدء توزيع لقاح كورونا الصيني (سينوفارم) على الفئات الأولى بالتطعيم، اعتباراً من اليوم، مضيفا أن مصر ستتسلم نهاية الأسبوع الجاري نوعاً جديداً من اللقاحات التي تم اعتمادها لمكافحة فيروس كورونا، وستصل أولى شحناته قبل نهاية الأسبوع الجاري.

الأكثر مشاهدة

برنت يتجاوز 70 دولارا للبرميل لأول مرة منذ تفشي فيروس كورونا

قفزت العقود الآجلة لخام برنت فوق 70 دولارا للبرميل خلال...

منطقة إعلانية