أخبار

موديرنا: اللقاح أظهر فاعلية ضد سلالتي كورونا ببريطانيا وجنوب أفريقيا

موديرنا

قالت شركة موديرنا Moderna، المصنعة للقاح فيروس كورونا، اليوم الإثنين، إن اللقاح الحالي أثبت فعالية ضد السلالتين المتحوّرتين لفيروس كورنا في بريطانيا وجنوب أفريقيا، على الرغم من أنه قد يظهر فاعلية أقلّ ضدّ السلالة الأفريقية.

أضافت الشركة، أنها تعمل جاهدةً على جرعة معززة للحماية من البديل المكتشف مؤخرًا في جنوب إفريقيا.

تابعت: “اللقاح أحدث استجابة مناعية أضعف ضد سلالة جنوب أفريقيا، لكن الأجسام المضادة ظلت أعلى من المستويات التي من المتوقع أن تكون وقائية ضد الفيروس”.

كان كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، ومستشار البيت الأبيض، أنتوني فاوتشي، قال الخميس الماضي، إن البيانات الجديدة أظهرت أن لقاحات كورونا الموجودة حاليًا في السوق قد لا تكون فعالة في الوقاية من سلالات جديدة أكثر عدوى من الفيروس الأساسي”.

وسمحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية بإعطاء لقاح موديرنا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا وما فوق في ديسمبر الأول الماضي.

ويستخدم لقاح موديرنا، مثل لقاح فايزر، تقنية messenger RNA أو mRNA. وهي طريقة جديدة للقاحات تستخدم المواد الجينية لإثارة استجابة مناعية.

كما تُظهر بيانات التجارب السريرية المتأخرة المنشورة في نوفمبر الماضي، أن لقاح موديرنا فعال بنسبة تزيد عن 94% في الوقاية من كورونا، وهو آمن ويبدو أنه يَقي من الأمراض الشديدة.

يذكر أنه لتحقيق أقصى قدر من الفاعلية، يتطلب اللقاح جرعتين تفصل بينهما أربعة أسابيع.

وأوصت وكالة الأدوية الأوروبية، في مطلع الشهر الجاري، بمنح الترخيص لتسويق مشروط للقاح موديرنا.

وقالت المديرة التنفيذية لوكالة الأدوية، في بيان إن لقاح موديرنا يوفر أداة أخرى للتغلب على حالة الطوارئ الحالية”.

يتميز لقاح موديرنا بسهولة التخزين عند 20 درجة مئوية تحت الصفر خلافا للقاح فايزر-بايونتيك، الذي لا يمكن تخزينه على المدى الطويل إلا بدرجة حرارة متدنية جدًا تصل إلى 70 درجة تحت الصفر، ما أجبر المجموعة على تطوير حاويات خاصة لنقله.

أظهرت التجارب أن ردود الفعل التحسسية الشديدة للقاح موديرنا لفيروس كورونا تبدو نادرة جدًا، وفقًا لما نشرته وكالة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركية (CDC) الجمعة، حيث أظهرت البيانات من اللقاحات التي تم إعطاؤها حتى 10 يناير الجاري حدوث الحساسية المفرطة والتفاعلات “السلبية” الأخرى بمعدلات منخفضة للغاية.

الأكثر مشاهدة

برنت يتجاوز 70 دولارا للبرميل لأول مرة منذ تفشي فيروس كورونا

قفزت العقود الآجلة لخام برنت فوق 70 دولارا للبرميل خلال...

منطقة إعلانية