أخبار

زايد: تعاقدنا مع استرازينيكا ونحصل على 50 ألف جرعة في فبراير

استرازينيكا

قالت وزير الصحة، هالة زايد أنه تم التوقيع من قبل هيئة الشراء الموحد على عقد مع شركة استرازينيكا، ومن المتوقع الحصول على 50 ألف جرعة من الشركة في شهر فبراير.

وتصل فاعلية لقاح شركة أسترازينيكا الذي طورته بالشراكة مع جامعة أكسفورد الانجليزية إلى 70%.

وبدأت مصر قبل يومين بتلقيح الأطقم الطبية باستخدام لقاح “سينوفارم” الصيني، والذي أعلن من قبل أنه تم الحصول على 50 ألف جرعة منه تكفي لتلقيح 25 ألف شخص.
وتصل فاعلية لقاح سينوفارم إلى 79%.
وقالت زايد في تصريحات سابقة إنه تم توقيع عقد شراكة مع إحدى الشركات العالمية لتصنيع لقاح كورونا بمصر بهدف تصدير اللقاح على مستوى دول أفريقيا.
وأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة أقامت مجمعا للقاحات والأمصال بمنطقة حلوان على مساحة 10 آلاف متر مربع تتسع لعدد 27 ثلاجه تخزين.
وأوضحت أن الوزارة تجري مشاورات حالية مع إحدى الشركات المنتجة للقاح كورونا ذات الجرعة الواحدة، فضلا عن تأمين لقاحات أخرى من عقار استرازينيكا بعدد 20 مليون جرعة و 40 مليون جرعة من لقاح سينوفارم، وكذلك تأمين لقاحات لنحو 20% من السكان عبر تحالف جافي.

وأكدت الدكتورة هالة زايد أن مصر تعد من أوائل الدول التي استعدت للمواجهة والاستجابة للأمراض المعدية من خلال التشارك مع الشبكة العالمية للإنذار بنفشي الأمراض والإستجابة لها، والتي تعمل جنباً إلى جانب مع منظمة الصحة العالمية لتبادل الخبرات ودعم الإستجابة من خلال دعم فريق منظمة الصحة العالمية والمكاتب الإقليمية، لافتة إلى أنه قد تشكل لدى النظام الصحي المصري الخبرة والمعرفة والمعلومات الخاصة بالتفشي الوبائي، التي أهلته ليكون من أوائل الدول التي إستجابت لتفشي كوفيد 19 بعد وقت قصير من الإعلان عن الحالات الأولى.

الأكثر مشاهدة

برنت يتجاوز 70 دولارا للبرميل لأول مرة منذ تفشي فيروس كورونا

قفزت العقود الآجلة لخام برنت فوق 70 دولارا للبرميل خلال...

منطقة إعلانية